Facebook Twitter تلفزيون المراسلة


كيفية ترويج المعاملات

ضوابط توزيع بدل الوحدة السكنية لذوي الشهداء

أولا :- المشمول بالتعويض هم ذوو الشهداء المنصوص عليهم في الفقرة (ثانيا) من المادة (5) من قانون مؤسسة الشهداء وهم (الزوج أو الزوجات والأولاد والوالدان والإخوة والأخوات وأولاد الابن وأولاد البنت) .
ثانيا :- تستحق زوجة الشهيد المتزوجة بعد الاستشهاد وليس لديها أولاد سواء بقيت على ذمة زوجها الثاني أو مطلقة منه البدل النقدي .
ثالثا :- يستحق الإخوة والأخوات البدل النقدي في حالة كون الزوجة مطلقة من الشهيد وليس لديها أولاد ووالدي الشهيد متوفيان .
رابعا :- يكون التوزيع وفق تسلسل قرارات الاستشهاد .
خامسا :- يكون بدل الوحدة السكنية للراغبين من ذوي الشهداء الواحد بواقع (82,950,000) فقط اثنان وثمانون مليون وتسعمائة وخمسون إلف دينار، و(124,425,000) فقط مائة وأربعة وعشرون مليون وأربعمائة وخمسة وعشرون إلف دينار لعائلة التي لديها أكثر من الشهيد .
سادسا :- يقدم ذوو الشهيد طلبا إلى مديرية الشهداء في المحافظة يبدون رغبتهم باستلام مبلغ التعويض من المؤسسة مقابل تنازلهم عن الحق باستلام وحدة سكنية أو قطعة أرض مرفق به المستمسكات الشخصية الأربعة هي : (هوية الأحوال المدنية (الختم الفسفوري) وشهادة الجنسية والبطاقة التموينية وبطاقة السكن) على إن تكون ملونة .
سابعا :- تعامل كل زوجة وأولادها من الشهيد معاملة العائلة المستقلة استنادا إلى الفقرة (2) من المادة (18) من القانون .
ثامنا :- على المشمولين بهذه الضوابط تقديم كتاب من مديرية التسجيل العقاري في محافظة مسقط رأس الشهيد ومحافظة مسقط رأس المستفيدين يؤيد عدم استلامهم وحدة سكنية أو قطعة أرض من الدولة كونهم من ذوي الشهداء مع تقديم تعهد بعدم استلامهم قطعة أرض أو وحدة سكنية من الدولة كونهم من ذوي الشهداء وان المستمسكات المقدمة أصولية وبخلافه يحق للمؤسسة استرداد المبلغ المستلم إضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالف (التعهد مرفق مع الضوابط) .
تاسعا :- تشكل في المديرية لجنة من ثلاثة موظفين (اجتماعي وإداري وقانوني) تتولى هذه اللجنة جرد أسماء الشهداء حسب تسلسل قرارات الاستشهاد لغير المستفيدين .
عاشرا :-على اللجنة الاستعانة بوسائل الإعلام كالتلفزيون والإذاعة والصحف للطلب من ذوي الشهداء مراجعة المديرية وتقديم طلباتهم بهذا الشأن .
احد عشر :- تشكل في كل مديرية من مديريات المؤسسة لجنة من ثلاثة موظفين (قانوني واقتصادي ومدقق) التدقيق معاملات المتقدمين وفق هذه الضوابط وينظم محضر بالمعاملات المدققة يتم التوقيع عليه من قبل أعضاء اللجنة لغرض رفعه إلى اللجنة المركزية في الدائرة الاقتصادية والاجتماعية
اثني عشر :- تتولى المديرية التحضير لإعلان أسماء المشمولين بالتوزيع ممن تتوفر فيهم الضوابط أعلاه ويكون ذلك في قاعة بحضور ممثلين عن مركز المؤسسة والراغبين من المتقدمين إضافة إلى دعوة وسائل الإعلام .
ثلاثة عشر :- تقوم المديرية بمفاتحة الدوائر المعنية لتأييد صحة صدور الكتب الصادرة منها ولضمان سرعة الإجابة يتم إرسال الكتب واستلام الإجابة بشكل سري عن طريق معتمد المديرية .
أربعة عشر :- على اللجنة أعلاه مسك سجل خاص لتسجيل طلبات ذوي الشهداء وفق تسلسل قراراتهم ويقسم إلى جزءين جزء خاص بطلبات الراغبين باستلام مبلغ التعويض والجزء الآخر بطلبات عدم الراغبين باستلام مبلغ التعويض ويتم ترقيم الطلبات وتثبيت تاريخ ورودها .
خمسة عشر :- يقدم المستفيدون كفالة عقارية على إن لا تقل قيمة العقار عن (اثنان وثمانون مليون وتسعمائة وخمسون إلف دينار) أو كفيلين اثنين من الموظفين على الملاك الدائم على إن تكون خدمتهم لا تقل عن سنة واحدة على إن تصدق من كاتب العدل أو الموظف القانوني المختص في المديرية ووفق التعهد المرفق مع هذه الضوابط.
ستة عشر :- تلغى الكفالة أعلاه بعد التأكد من صحة جميع المستمسكات المقدمة وإكمال إجراءات تملك الوحدة السكنية .
سبعة عشر :- لا تشمل هذه الضوابط ذوي الشهيد الذي استلموا وحدة سكنية أو قطعة أرض عن كونهم من ذوي الشهداء ولا يجوز لهم التنازل عنها بعد استلامها لغرض الاستفادة من مبلغ التعويض .
ثمانية عشر :- تشكل في الدائرة الاقتصادية والاجتماعية لجنة مركزية تتكون من موظفين (اقتصادي ـ قانوني ـ محاسب ـ ممثل عن اللجنة الخاصة) ـ مدقق ممثل عن مكتب المفتش العام) تتولى هذه اللجنة ما يلي :-
1 – مخاطبة مديريات المؤسسة لتتولى هذه الأخيرة بدورها مخاطبة الدوائر المعنية في المحافظة لتزويدها بأسماء ذوي الشهداء الذين استلموا وحدة سكنية أو قطعة أرض لتتولى المديرية تدقيقها مع قوائم صرف بدلات قطع الأراضي ورفعها إلى اللجنة المركزية .
2 – تتولى اللجنة تنظيم قوائم المستفيدين وتدقيق أرقام قرارات المصادقة وتوحيدها ضمن قاعدة بيانات متكاملة ليتم تدقيق أسماء المتقدمين وفق ذلك.
3 – تتولى اللجنة المركزية تدقيق توفر جميع المستمسكات المطلوبة وفق هذه الضوابط وتنظم محاضر بأسماء ممن تتوفر فيهم الشروط تتضمن معلومات عن العائلة (اسم الشهيد واسم المستفيدين والمحافظة).
4 – ترفع المحاضر إلى مدير عام الدائرة الاقتصادية والاجتماعية وبدوره يقوم بتقديمها إلى معالي رئيس المؤسسة لأستحصال الموافقة .
5 – بعد استحصال موافقة معالي رئيس المؤسسة يتم رفعها عن طريق الدائرة الاقتصادية والاجتماعية إلى الدائرة الإدارية والمالية لصرف المبلغ بشكل مباشر وتوثيق أسماء المشمولين وإعلام الدائرة الاقتصادية والمديرية المعنية بذلك .
تسعة عشر :- تنفذ هذه الضوابط من تاريخ صدورها .

ضوابط توزيع وحدات سكنية للمواطنين من ذوي الشهداء

1 – المشمول بالتوزيع (زوجة الشهيد وأولادها) .
2 – تشكل في المديرية لجنة من ثلاثة موظفين (اجتماعي وإداري وقانوني) تتولى هذه اللجنة جرد أسماء الشهداء حسب تسلسل قرارات الاستشهاد وتطلب ممن تتوفر فيهم هذه الضوابط تقديم طلب يبين الرغبة في تملك الوحدة السكنية من خلال سجل يثبت فيه طلبات المتقدمين .
3 _ترفق مع طلبات الراغبين المستمسكات التالية (تأييد الاستشهاد,هوية الأحوال المدنية للزوج أو الزوجة والأولاد)
4 – على اللجنة الاستعانة بوسائل الإعلام كالتلفزيون والإذاعة والصحف للطلب من ذوي الشهداء مراجعة المديرية وتقديم طلباتهم بهذا الشأن .
5 – على الراغبين بالحصول على وحدة سكنية تقديم كتاب من بلدية محافظة مسقط رأس المستفيدين يؤيد عدم استلامهم وحدة سكنية أو قطعة أرض من مؤسسة الشهداء لنفس الغرض بالنسبة للشهيد .
6 – يجوز للمشمول بالضوابط التقديم للحصول على وحدة سكنية في محافظة أخرى غير محافظة مسقط الرأس في حالة استلامهم وحدة سكنية في محافظتهم .
7 – يقدم الراغبون التعهد المرفق والمتضمن عدم امتلاك قطعة أرض أو وحدة سكنية من مؤسسة الشهداء كما يتعهد بالتنازل عن مطالبة المؤسسة بقطعة أرض أو التعويض عن بدل الوحدة السكنية أو أي حق آخر يرتبط بهذا الموضوع، إضافة إلى تعهده بأن المستمسكات المقدمة أصولية وبخلافه فأن للمؤسسة حق سحب الوحدة السكنية واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه .
8 – تطلب المديرية صحة صدور الكتب المقدمة إليها من الراغبين ولضمان السرعة يكون إرسال الكتب واستلام إجاباتها بشكل سري عن طريق معتمد المديرية قدر الإمكان .
9 – تقوم اللجنة بعد انتهاء الجرد بتوحيد أسماء المشمولين ممن قدموا الطلبات ضمن قوائم توقع من رئيس وأعضاء اللجنة .
10 – يعتمد تسلسل القرارات للمشمولين ممن تتوفر فيهم الضوابط للحصول على وحدة سكنية .
11 – تشكل لجنة مركزية في مركز المؤسسة برئاسة مدير الدائرة الاقتصادية وعضوية موظف قانوني ومدقق لتتولى التأكد من توفر الضوابط في الأسماء المرفوعة إليها .
12 – تتولى اللجنة المركزية الطلب من المديرية المعنية أبلاغ المستفيدين تقديم كفيل ضامن من موظفين اثنين على الملاك الدائم لا تقل خدمتهم عن سنة واحدة .
13 – تقوم اللجنة المركزية برفع أسماء المشمولين إلى معالي رئيس المؤسسة لغرض المصادقة عليها لتتولى الدائرة الاقتصادية رفعها إلى الجهات المختصة لأجراء اللازم.
14- تسجل الوحدة السكنية للمستفيد بدون بدل .
15 – تنفذ هذه الضوابط من تاريخ صدورها .

ضوابط تقديم الخدمات الصحية لذوي الشهداء خارج العراق

1 - المشمولين بالضوابط هم (الزوج والزوجات والأولاد والوالدان والإخوة والأخوات وأولاد الابن وأولاد البنت) .
2 – يقدم المستفيد المستمسكات التالية (نسخة ملونة من هوية الأحوال المدنية وهوية والد أو والدة الحفيد والقسام الشرعي بالنسبة (للام والزوجة) .
3 – تقوم اللجنة بتزويد المريض بكتاب إرسال إلى اللجان الطبية الدائمة في وزارة الصحة لتقرير حاجة المريض للعلاج خارج العراق لعدم توفر الإمكانيات الطبية والعلاجية في المستشفيات الحكومية والأهلية داخل العراق .
4 – التأكد من قرار الاستشهاد للمستفيد من الاضبارة المتوفرة في المديرية .
5 – يزود المستفيد وصل استلام للمعاملة عند تقديم الطلب .
6 – تصرف وزارة الصحة المبالغ أسوة بموفديها من المرضى وفي حالة عدم توفر السيولة تتحمل المؤسسة كافة نفقات الرقود والعلاج والعمليات وأجور الطائرة ذهابا وإيابا على إن يعزز الصرف بموجب وصولات أصولية صادرة من المستشفى ومصدق عليها من قبل وزارة الصحة في البلد الذي تم فيه العلاج والسفارة العراقية .
7 – تلغى الضوابط السابقة ويتم العمل بموجب الضوابط أعلاه اعتبار من تاريخ صدورها .

ضوابط شهود أثبات وكفالة ضامنة

1 – على مقدم الطلب ترويج معاملة الاستشهاد والذي تعذر عليه تقديم مستمسكات ثبوتية تؤيد الاستشهاد تقديم شهود يؤيدون حالة الاستشهاد مع تقديم كفالة عقارية .
2 – في حالة عدم توفر الكفالة العقارية تقديم كفالتين لموظفين لا تقل رواتبهم عن (ستمائة إلف دينار) يتعهدون بتسديد كافة المبالغ التي استلمها في حالة ظهور تقديمه مستمسكات مزورة أو شهود زور وللمؤسسة اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم لضمان حقوقها وبموجب التعهد المرفق .
3 – عليه تقديم تعهد وفق الصيغة التي تعدها الدائرة القانونية يتضمن تأييد شهادة الشهود وتحمله مسؤولية ظهور خلاف ذلك .
4 – للمؤسسة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لضمان حقوقها بحق مقدم طلب الاستشهاد والكفيلين إذا ظهر إن المستمسكات مزورة والشهادة كانت شهادة زور .

ضوابط منحة ذوي الشهداء بالإمراض السرطانية

1 – المشمولين بالضوابط هم (الزوج الزوجة الأولاد الوالدان الإخوة الأخوات أولاد الابن أولاد البنت) .
2 – يقدم المشمول طلبا للمديرية لصرف المنحة المقررة ويذكر فيه الاسم الكامل وعنوان سكنه ورقم الموبايل .
3 – تصرف للمصاب منحة مقدارها (500,000) خمسمائة إلف دينار شهريا لمدة أربعة أشهر دفعة واحدة .
4 – يقدم المستفيد المستمسكات الآتية :-
أ – تقرير طبي معنون إلى مؤسسة الشهداء يؤيد الإصابة بمرض السرطان صادر من مؤسسة طبية حكومية .
ب – هوية الأحوال المدنية للمستفيد ملونة .
ت – القسام الشرعي بالنسبة (للأم ، الأب) ملون .
ث – هوية الأحوال المدنية لوالد الحفيد ملونة .
5 – تصرف المنحة مرة واحدة في السنة .
6 – يتم المصادقة على القرارات من قبل المديرية .
7 – ترفع المعاملات إلى الدائرة الإدارية والمالية لتحتسب وتدقق وتوثق وتحتوي على جدول مبين فيه (اسم الشهيد، أسم المستفيد، صلته بالشهيد، رقم القرار) .
8 – يتم استلام وتسلم المعاملة بوصل بين المديرية ومقدم الطلب .
9 – تلغى ضوابط علاج المرضى المصابين بالسرطان الصادرة بتاريخ (22/11/2011) .
10 تنفذ هذه الضوابط من تاريخ صدورها .

ضوابط توزيع وحدات سكنية (كرفان) للمواطنين من ذوي الشهداء

1 – يتم توزيع الوحدات السكنية (الكرفان) حسب تسلسل قرارات الاستشهاد لكل مديرية .
2 – المشمول بالتوزيع (الزوجة أو الزوجات والأولاد والوالدين والإخوة والأخوات وأولاد الابن وأولاد البنت) .
3 - أن يكون المشمول من الأسر الفقيرة والمتعففة وحسب التقسيم المعد من قبل الدائرة الاقتصادية والاجتماعية .
4 – يقدم من يشمله التوزيع طلبا يبين فيه رغبته في تمليك الوحدة السكنية (الكرفان) .
5 – إن لا يملك دار سكن .
6 – تقديم كتاب من مديرية الأملاك في المحافظة وكذلك تأييد من التسجيل العقاري يؤيد عدم تملكه وحدة سكنية .
7 – تشكل لجنة في كل مديرية من ثلاثة أعضاء يرأسها الباحث الاجتماعي للكشف على محل السكن كما تقوم بتدقيق المستمسكات المقدمة والتوصية بشموله بالضوابط وأرسال جميع الأضابير إلى الدائرة الاقتصادية والاجتماعية .
8 – تشكل لجنة مركزية في الدائرة الاقتصادية والاجتماعية من ثلاث موظفين أحدهم موظف حقوقي لاختيار الأسماء المرشحة والمرسلة من المديريات إلى المحافظات .
9 – تقوم كل مديرية بفتح سجل يتضمن اسم الراغب بالاشتراك وتستلم الطلب مرفق به كافة المستمسكات المطلوبة ( تأييد الاستشهاد ـ شهادة الجنسية العراقية ـ هوية الأحوال المدنية للزوج والزوجة والأولاد ــ وبطاقة السكن) على إن تكون ملونة تسلم إلى اللجنة المشكلة وفق الفقرة (6) أعلاه .
10 – تعهد المستفيد الساكن في مسكن متجاوز عليها وكذلك قطعة الأرض إلى بلدية المحافظة أو الجهة التي تعود إليها المسكن قبل تسليمه الوحدة السكنية .
11 – يقوم المستفيد بتسليم الوحدة السكنية خالية من الشواغل حال تسليمه وحدة سكنية دائمة .
12 – يتحمل المستفيد تصليح كافة الإضرار التي تحصل في الوحدة السكنية (الكرفان).
13 – لا يجوز استخدام الوحدة السكنية (الكرفان) لأغراض غير سكنية مطلقا .
14 – لا يجوز إجراء أي تغيير على الوحدة السكنية (الكرفان) أو إجراء إضافات بأي شكل كان ويوجه له إنذار من قبل مديرية شهداء المحافظة لإزالة الإضافات خلال عشرة أيام من تاريخ الإنذار .
15 – يوقع المستفيد التعهد الخطي المرفق بالضوابط .
16 – تنفذ هذه الضوابط من تاريخ صدورها .

ضوابط تقديم الخدمات الصحية لذوي الشهداء (المستلزمات الطبية والدواء) داخل العراق

1 – المشمولين بالضوابط هم (الزوج والزوجات والأولاد والوالدان والإخوة والأخوات وأولاد الابن وأولاد البنت).
2 – تشكل لجنة في المديرية برئاسة المعاون الاجتماعي وعضوية كل من موظف إداري ومحاسب وموظف صحي وتمنح سلفة مستديمة مقدارها (15,000,000) مليون دينار فقط
3 - تمنح صلاحية صرف لمدير المديرية بمبلغ مقداره (2,000,000) مليون دينار فقط كحد أعلى عن كل حالة للخدمات الصحية فقط .
4 – يقدم المستفيد طلب إلى المديرية لشموله بالضوابط يتضمن الاسم وعنوان سكنه ورقم هاتفه ويزود المستفيد بوصل استلام بالمعاملة وتفتح له أضبارة بذلك .
5 – يقدم المستفيد المستمسكات التالية (نسخة ملونة من هوية الأحوال المدنية وهوية والد أو والدة الحفيد ملونة والقسام الشرعي ملون بالنسبة (للام والزوجة) .
6 –التأكد من قرار الاستشهاد للمستفيد من الاضبارة المتوفرة في المديرية .
7 – يتم إرسال المريض بكتاب من قبل المديرية إلى المستشفى الحكومي ومن ضمنها مستشفيات التمريض الخاص وبرفقة اللجنة المشكلة في المديرية .
8 – في حالة اعتذار المؤسسات الحكومية يزود بكتاب رسمي معنون إلى مؤسسة الشهداء .
9 – يتم إرسال المريض بكتاب رسمي من قبل المديرية إلى المستشفيات الأهلية وتزود المستشفى المريض بكتاب معنون إلى المديرية يتضمن حالته الصحية وتكاليف العلاج الخاصة بـ (الفحوصات كافة، العملية قبل وبعد إجرائها) .
10 – يتم صرف المبالغ وشراء المستلزمات والأدوية بصورة مباشرة عن طريق اللجنة المشكلة في المديرية وتتولى التوقيع والمصادقة على كافة وصولات الشراء وقوائم الحساب على إن تكون أصلية ومختومة ولا يجوز تكرار الصرف لها مرة أخرى عن نفس الحالة المرضية.
11 – في حالة وجود علاج يتطلب إلى عدة جرعات متباعدة يجب ذكر عدد الجرعات والفترة الزمنية بين جرعة وأخرى في التقرير الطبي ويتم ذكر رقم الصك الذي تم بموجبه صرف الدفعة الأولى للعلاج عند تقديم الطلب للدفعات اللاحقة لتسهيل عملية الصرف والتوثيق لها.
12 – في حالة توفر المواد لدى الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية يتم صرف المبالغ وشراء المستلزمات بصورة مباشرة عن طريق اللجنة المشكلة في المديرية وتتولى التوقيع والمصادقة على كافة الوصولات وقوائم الحساب على إن تكون مختومة وعدم تكرار الصرف لها مرة أخرى عن نفس الحالة المرضية وترفق في معالمه المستفيد الأصلية .
13 – ترفع السلفة إلى الدائرة الإدارية والمالية لتحتسب وتدقق وتوثق او تعوض أو تسويتها لنفس السنة لتكون على شكل جدول مبين فيه (اسم المستفيد، الصلة، رقم القرار، المبلغ، نوع العملية أو العلاج) .
14 – تلغى الضوابط السابقة ويتم العمل بموجب الضوابط أعلاه اعتبارا من تاريخ صدورها .

ضوابط تقديم الخدمات الصحية لذوي الشهداء في المستشفيات الحكومية داخل العراق

1 – المشمولين بالضوابط هم (الزوج والزوجات والأولاد والوالدان والإخوة والأخوات وأولاد الابن وأولاد البنت) .
2 – تشكل لجنة في المديرية برئاسة معاون المدير الاجتماعي وعضوية كل من موظف إداري ومحاسب وموظف صحي وتمنح سلفة مستديمة مقدارها (15,000,000) مليون دينار فقط .
3 – تمنح صلاحية صرف لمدير المديرية بمبلغ مقداره (2,000,000) مليوني دينار فقط في السنة كحد أعلى عن كل حالة للخدمات الصحية فقط .
4 – يقدم المستفيد طلب إلى المديرية لشموله بالضوابط يتضمن الاسم وعنوان سكنه بوصل استلام بالمعاملة وتفتح له اضبارة بذلك .
5 – يقدم المستفيد المستمسكات التالية (نسخة ملونة من هوية الأحوال المدنية وهوية والد او والدة الحفيد والقسام الشرعي بالنسبة (للأم والزوجة).
6 – التأكد من قرار الاستشهاد للمستفيد من الاضبارة المتوفرة في المديرية .
7 – يتم إرسال المريض بكتاب رسمي من قبل المديرية إلى المستشفى الحكومي ومن ضمنها مستشفيات التمريض الخاص .
8 – في حالة أمكانية علاجه داخل المستشفى أو أجراء العملية يتم تزويده بكتاب رسمي معنون إلى المديرية يتضمن تقرير طبي أولي فيه تفاصيل حالة المريض الصحية وتكاليف العلاج الخاصة بـ (الفحوصات كافة قبل العملية وبعد أجرائها) وتقرير نهائي بعد أجراءها ويكون التقرير أصلي في كلتا الحالتين .
9 – يتم صرف المبالغ مباشرة عن طريق اللجنة المشكلة في المديرية وتتولى التوقيع والمصادقة على كافة الوصولات وقوائم الحساب على إن تكون أصلية ومختومة ولا يجوز الصرف لها مرة أخرى عن نفس الحالة المرضية .
10 – ترفع السلفة إلى الدائرة الإدارية والمالية لتحتسب وتدقق وتوثق أو تعوض أو تسويتها لنفس السنة وأن تكون على شكل جدول مبين فيه (اسم الشهيد واسم المستفيد والصلة ورقم القرار والمبلغ ونوع العملية أو العلاج ) .
11 – تلغى الضوابط السابقة ويتم العمل بموجب الضوابط أعلاه اعتبارا من تاريخ صدورها .

ضوابط الإعانات الاجتماعية

1 _المشمولون هم (الزوج والزوجة والأولاد والوالدان والإخوة والأخوات وأولاد الابن وأولاد البنت) .
2 – يقدم المستفيد طلب لصرف الإعانة له ويذكر فيه عنوان سكنه ورقم هاتفه للاتصال به عند الضرورة .
3 – يقدم المستفيد المستمسكات التالية :-
أ – هوية المستفيد ملونة
ب – القسام الشرعي بالنسبة (للام والزوجة) ملون
ت – هوية والد الحفيد ملونة
4 – لا يستحق المستفيد إعانة ثانية إلا بعد مرور ستة أشهر من المرة الأولى واعتبارا من تاريخ الموافقة .
5 - يتم فصل الإعانة الاجتماعية عن الإعانة العلاجية كل على حدة .
6 – يتم تحديد مبلغ الإعانة حسب الصلاحية الممنوحة .
7 - التأكد من قرار الاستشهاد للمستفيد من الاضبارة المتوفرة في المديرية .
8 – ترفع المعاملات إلى الدائرة الإدارية والمالية حسب ما هو معمول به .
9 – يتم تزويد الدائرة الاقتصادية والاجتماعية / قسم الرعاية الاجتماعية بتقرير شهري عن الإعانات المرفوعة والمصروفة يحتوي على جدول مبين فيه (أسم الشهيد وأسم المستفيد والصلة ورقم القرار والمبلغ) من قبل المديرية .
10 – لا يجوز تقديم الإعانات للذي استلم منحة عقارية وبدل الوحدة السكنية بصورة فعلية لدى المديرية .
11 – لرئيس المؤسسة استثناء من الضوابط أعلاه الموافقة على صرف الإعانة الاجتماعية وضمن الصلاحية المخولة له .
12 –توقيع على التعهد المرفق .
13 – تلغى الضوابط السابقة ويتم العمل بموجب الضوابط أعلاه اعتبارا من تاريخ صدورها .

ضوابط تسديد أجور النقل للسفر خارج العراق

1 – تشمل الضوابط ذوي الشهيد المشمولين بقانون المؤسسة (الزوج / الزوجة / الأم / الأب /الأبناء / الإخوة / الأخوات / الأحفاد) .
2 – تتولى مؤسسة الشهداء صرف أجور النقل (بالطائرات أو القطارات أو السيارات) الحكومية أو غيرها لذوي الشهداء إلى خارج العراق للحالات التالية :
أ – السفر لغرض الدراسة
ب – السفر لغرض العلاج
3 – يقدم المستفيد طلبا لغرض صرف الأجور أعلاه إلى المديرية يرفق معه المستمسكات المطلوبة

المستمسكات المطلوبة هي :

أ – نسخة هوية الأحوال المدنية.
ب- تذكرة السفر الأصلية أو صورة ملونة أو المنفيست مع وصل الحساب من الشركة التي تم السفر عن طريقها يبين سعر التذكرة ليتم الصرف بموجبها .
ت– أرفاق ما يؤيد ان السفر للإغراض المذكورة في الفقرة (أولا) مثل ( التقارير الطبية / أو الحصول على القبول في أحدى الجامعات).
ث – يقدم المستفيد الجواز الأصلي للموظف القانوني في المديرية ليتم التثبيت من صحة المغادرة والقدوم ثم يتم تصوير نسخة ملونة من الصفحة لجواز السفر (صفحة الصورة) ونسخة ملونة من صفحة مغادرة العراق ونسخة ملونة من صفحة العودة إلى العراق وترافق في المعاملة .
ج – صورة ملونة لهوية الأحوال المدنية اللام أو الأب إذا كان المستفيد حفيد الشهيد وصورة مصدقة للقسام الشرعي إذا كان المستفيد أو أمه.
ح – كتاب المباشرة بالدراسة مصدق من قبل الملحقية الثقافة العراقية مع كتاب القبول الدراسي مترجم إلى اللغة العربية ومصدق من وزارة الخارجية العراقية .
4 – إذا كان السفر لغرض الدراسة يجب ان تكون الدراسة يجب ان تكون الدراسة في أحدى المدارس أو المعاهد أو الكليات أو الجامعات المعترف بها من قبل الدولة المعنية .
5 – توقيع التعهد المرفق وفق الضوابط .
6 – ترفع الطلبات إلى الدائرة الاقتصادية والاجتماعية لتدقيقها وإحالتها إلى الدائرة الإدارية والمالية .
7 – تصرف أجور النقل (ذهابا وإيابا فقط) .
8 – لا تصرف للمستفيد أجور النقل في حالة صرفها من قبل وزارة أو دائرة الدولة المختلفة أو الجهات الأخرى .
9 - تصرف أجور النقل للمستفيد لمرة واحدة في السنة ويقصد بالسنة (الفترة من الأول من شهر كانون الثاني ولغاية 31 من شهر كانون الأول) من كل سنة .
10 – فتح سجلات دفترية لضمان عدم التكرار خلال السنة .
11 – تعتبر هذه الضوابط نافذة من تاريخ صدورها .

ضوابط فتح دورات محو الأمية

1 – ان يكون المشترك من ذوي الشهداء(الأب / الأم / الزوج / الزوجة / الابن / الابنة / الأخ / الأخت) ومصادق على معاملته من قبل اللجنة الخاصة .
2 – ان يكون مشترك في احد المراكز المعترف بها من قبل وزارة التربية .
3 – ان لا يقل عمر المشترك عن (15) سنة .
4 – يكون تقديم الطلبات في الشعب العلمية في مديريات المؤسسة .
5 – تقوم الشعبة العلمية في كل مديرية بمتابعة حضور المشتركين من ذوي الشهداء في المراكز المشار إليها في الفقرة (2) وإرفاق سجل حضور المشتركين .
6 – يقدم المشترك صورة ملونة من شهادة إنهاء الدورة .
7 – يقدم المشترك التعهد الخطي المرفق صيغته بالضوابط .
8 – ان يكون المشترك لا يعرف القراءة والكتابة ولم يلتحق بالمدارس ومراكز تعليم اليافعين ومركز تعليم الكبار .
9 – يمنح المشترك مبلغ (10,000) عشرة آلاف دينار فقط عن كل يوم حضور في الدورة .

10 – المستمسكات المطلوبة :-
أ – صورة ملونة من هوية الأحوال المدنية عدد (1)
ب – صورة ملونة من شهادة الجنسية عدد (1)
ت – صورة ملونة من بطاقة السكن (1)
ث – صورة ملونة من لهوية الأحوال المدنية اللام أو الأب إذا كان المستفيد حفيد الشهيد وصورة مصدقة للقسام الشرعي إذا كان المستفيد زوجة الشهيد أو أمه .
11 – تقوم المديرية برفع الملفات بعد تأكدها من إرفاق جميع المستمسكات المطلوبة وعدم رفع أي طلب لم ترفق به تلك المستمسكات وترسل إلى الدائرة الاقتصادية والاجتماعية / القسم العلمي .
12 – يقوم القسم العلمي بتدقيق المعاملات الواردة إليه وإكمالها كافة الشروط المطلوبة إضافة إلى مصادقة أرقام القرارات من قبل اللجنة الخاصة .
13 – تؤيد اللجنة المختصة المشكلة في القسم العلمي بإرسالها إلى الدائرة الإدارية والمالية لغرض الصرف .
14 - يكون العمل في الضوابط ابتدءا من عام 2011 والأعوام اللاحقة .

ضوابط صرف أجور دورة وامتحان التوفل للطلبة من ذوي الشهداء

1 – ان يكون الطالب من ذوي الشهداء (الأب / الأم / الزوج / الزوجات / الابن / البنت /الأخ/ الأخت / أولاد الابن / أولاد البنت) ومصادقة على معاملته من قبل اللجنة الخاصة .
2 – ان المشمولين بدفع الأجور الطلاب الناجحين فقط وحسب درجات المدرجة في الجدول أدناه :
ت الاختصاص الماجستيرأو الدبلوم العالي الدكتوراه
1 المجموعة الطبية 430 480
2 المجموعة الهندسية 410 450
3 مجموعة العلوم الصرفة 390 430
4 أقسام اللغة الانكليزية 500 520
3 – ان يجتاز الطالب امتحان التوفل في احد المراكز الرسمية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
4 – يكون تقديم الطلبات في شعب شؤون الطلبة في مديريات المؤسسة.
5 – تقوم المديريات برفع الطلبات بعد تأكدها من إرفاق جميع المتمسكات المطلوبة وترسل إلى الدائرة الاقتصادية والاجتماعية / قسم شؤون الطلبة .
6 – على الطالب توقيع التعهد المرفق بالضوابط .
7 – تقوم اللجنة المشكلة في قسم شؤون الطلبة بتدقيق المعاملات الواردة إليه وإكمال كافة الشروط المطلوبة وتأييد صحة المعلومات والمستمسكات المرفقة بعد مصادقة أرقام القرارات من قبل اللجنة الخاصة لإرسالها إلى الدائرة الإدارية والمالية لغرض الصرف .
8 – المستمسكات المطلوبة :
 صورة ملونة من وصل قبض مبلغ الاشتراك في الدورة عدد (1)
 صورة ملونة من وصل قبض مبلغ الامتحان في الدورة عدد (1)
 صورة ملونة من نتيجة النجاح بالامتحان بالدرجة عدد (1)
 صورة ملونة من وثيقة أو تأييد تخرج الطالب من الكلية عدد (1)
 صورة ملونة من هوية الأحوال المدنية عدد (1)
 صورة ملونة من شهادة الجنسية عدد (1)
 صورة ملونة من بطاقة السكن عدد (1)
 صورة ملونة من لهوية الأحوال المدنية للأم أو الأب (إذا كان المستفيد حفيد الشهيد) .
 صورة ملونة للقسام الشرعي (إذا كان المستفيد زوجة الشهيد أو أمه) .

ضوابط صرف المنحة الدراسية للطلبة من ذوي الشهداء الدارسين خارج العراق

1 – على الطالب المشمول بالضوابط تقديم طلب معنون إلى مؤسسة الشهداء لغرض صرف المنحة الدراسية .
2 – يمنح طالب الدراسات العليا ثلاث منح في السنة الدراسية ويكون مبلغ كل منحة (500,000) خمسمائة إلف دينار على ان يتم صرفها في نهاية السنة الدراسية.
3 - يمنح طالب الكليات والمعاهد منحتين في السنة الدراسية ويكون مبلغ كل منحة (500,000) خمسمائة إلف دينار على ان يتم صرفها في نهاية السنة الدراسية.
4 - يمنح طالب الدراسة الإعدادية منحتين في السنة الدراسية ويكون مبلغ كل منحة (400,000) أربعمائة إلف دينار على ان يتم صرفها في نهاية السنة الدراسية.
5 – ان يكون الطالب من ذوي الشهداء (الزوج / الزوجات / الأولاد / الوالدان / الإخوة / الأخوات / أولاد الابن / أولاد البنت) ومصادق على معاملته من قبل اللجنة الخاصة .
6 – تشمل المنح أعلاه الطلبة الدراسين على نفقتهم الخاصة فقط .
7 – يجوز تسليم مبلغ المنحة الدراسية لذوي الطالب بموجب وكالة مصدقة من قبل السفارة العراقية ووزارة الخارجية .

8– المستمسكات المطلوبة :-
أ – صورة ملونة من هوية الأحوال المدنية أو هوية الإقامة أو جواز السفر عدد (1) .
ب – شهادة استمرار على قيد الحياة مصدقه من وزارة الخارجية .
ث – صورة ملونة لهوية الأحوال المدنية اللام أو الأب إذا كان المستفيد حفيد الشهيد وصورة مصدقة للقسام الشرعي إذا كان المستفيد زوجة الشهيد أو أمه .
9 – على الطالب توقيع التعهد المرافق بالضوابط أو أحد ذويه بموجب الوكالة المصدقة من قبل السفارة العراقية ووزارة الخارجية .
10 – تقوم الدائرة الاقتصادية والاجتماعية تشكيل لجنة مختصة مهمتها استلام الملفات الواردة من المديريات وتدقيقها وإرسالها إلى الدائرة الإدارية والمالية لغرض الصرف ومتابعتها وإعلام المديريات بالإجراءات المتخذة بشأنها .
11 – تنفيذ هذه الضوابط من عام 2010/2011 والسنوات اللاحقة .

ضوابط منحة إيجار وحدات سكنية لذوي الشهداء

1 – تشكل لجنة في كل مديرية برئاسة مدير المديرية في المحافظة وعضوية اثنان من الموظفين على ان يكون الباحث الاجتماعي احدهم تقوم هذه اللجنة بإجراء زيارات ميدانية لعوائل الشهداء المرشحة للوقوف على الحالة الاجتماعية وحالة السكن وتفاصيل كاملة عن وضع العائلة بعد تنظيم اضبارة لكل عائلة تحتوي على المستمسكات الثبوتية ملونة لكل إفراد العائلة مع تعهد المستفيد بعدم امتلاكه دار سكن هو أو احد أفراد عائلته ويصدق التعهد من قبل الموظف الحقوقي في المديرية .
2 –تكون اللجنة أعلاه مسؤولة عن تحديد مكان السكن في مراكز المحافظات أو الاقضية والنواحي ومقدار المنحة .
3 – تشكل في المديرية لجنة مهمتها تدقيق الأضابير وترشيح العوائل المستحقة لمنحة الإيجار بموجب توصية ترفع إلى رئيس المؤسسة للمصادقة عليها ثم إرسالها إلى الدائرة الإدارية والمالية للتنفيذ .
4 – ان يكون المستفيد من العوائل المحتاجة ذات الدخل المحدود
5 – ان لا يتجاوز مبلغ منحة الإيجار الشهري (350,000) ثلاثمائة وخمسون إلف دينار في مركز القضاء والناحية وإطراف المحافظة ولا يتجاوز (500,000) خمسمائة إلف دينار في مركز المحافظة .
6 – يتم صرف منحة الإيجار لمدة سنة واحدة فقط .
7 – ان تكون منحة الإيجار حسب المشمولين بقانون المؤسسة ولمستفيد واحد بالنسبة للعائلة التي لديها شهيد واحد ومستفيدين اثنين بالنسبة للعائلة التي لديها أكثر من شهيد .
8 – ان يتعهد المستفيد بعدم استلامه بدل الوحدة السكنية أو المنحة العقارية .
9 – تنفيذ هذه الضوابط من تاريخ صدورها .

المستمسكات المطلوبة لمنحة بدل الايجار
1-طلب استئجار دار
2-سند العقار المراد استئجاره مصدق عام 2011
3-هوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية وبطاقة السكن لصاحب
العقار والمستئاجر
4-عرض أيجارمن المالك

ضوابط صرف المنحة الدراسية للطلبة من ذوي الشهداء الدارسين داخل العراق

1 – ان يكون الطالب من ذوي الشهداء (الزوج / الزوجات / الأولاد / الوالدان / الإخوة / الأخوات / أولاد الابن / أولاد البنت) ومصادق على معاملته من قبل اللجنة الخاصة .
2 – يتم طالب الدراسات العليا ثلاث منح في السنة الدراسية ويكون مبلغ كل منحة (500,000) خمسمائة إلف دينار على ان يتم صرفها في نهاية السنة الدراسية .
3 – يمنح طالب الكليات منحتين في السنة ويكون مبلغ كل منحة (500,000) خمسمائة إلف دينار على ان يتم صرفها في نهاية السنة الدراسية .
4 – يمنح طالب الدراسة الإعدادية والمعاهد منحتين في السنة الدراسية ويكون مبلغ كل منحة (400,000) أربعمائة إلف دينار على ان يتمك صرفها في نهاية السنة الدراسية .
5 – في حالة كون المستفيد (زوج أو زوجة) يتم رفق نسخة من القسام الشرعي .
6 – يتم ترويج المعاملات للفترة من (1/7) لغاية (31/8) ولا تستلم المعاملات بعد هذا التاريخ .
7 – ترفع المعاملات من قبل المديريات بقوائم منفصلة وحسب المراحل الدراسية وفق الجدول المرفق ربطا ويتم إرسالها بقرص (cd) .
8 – جلب كتاب تأييد من المدرسة أو الكلية أو المعهد يؤيد نجاحه في الدور الأول أما طلبة الدراسات العليا فيتم جلب كتاب تأييد بالاستمرار بالدراسة .
9 – على الطالب توقيع التعهد المرفق بالضوابط .
10 – تقوم اللجنة المشكلة في الدائرة الاقتصادية والاجتماعية / قسم شؤون الطلبة بتدقيق الملفات الواردة إليها وإرسالها إلى الدائرة الإدارية والمالية / قسم الحسابات لغرض الصرف ومتابعتها وإعلام المديريات بالإجراءات المتخذة بشأنها .
المستمسكات المطلوبة:
1. صورة ملونة لهوية الأحوال المدنية (الجنسية) عدد (1) .
2. صورة ملونة لهوية الأحوال المدنية (الجنسية) للأب إذا كان الطالب حفيد من جهة الأب وللأم إذا كان الطالب حفيد من جهة الأم .
3. صورة ملونة لشهادة الجنسية العراقية عدد (1) .
4. صورة ملونة لبطاقة السكن عدد (1) .
5 . تأييد إستشهاد من المديرية .
6. كتاب تأييد من المدرسة أو الكلية أو المعهد يؤيد نجاحه بالدور الأول .
7. كتاب تأييد إستمرار بالدراسة بالنسبة لطلبة الدراسات العليا .
8. التعهد الخطي المرفق بالضوابط .

ضوابط الأجور الدراسية في الكليات والجامعات الأهلية

1 – تشمل الضوابط ذوي الشهيد المشمولين بقانون المؤسسة .
2 – أن يكون الطالب من ذوي الشهداء(الأب / إلام / الزوج / الزوجة /الابن /الابنة / الأخ / الأخت / أولاد الابن / أولاد البنت) ومصادق على معاملته من قبل اللجنة الخاصة .
3 – ان يكون الطالب في أحدى الجامعات أو الكليات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو أي جهة رسمية أخرى .
4 – يكون فترة التقديم في شهري (تشرين الثاني وكانون الأول) لمدة (60 يوم) بعد موعد إعلان نتائج الدور الثاني النهائية لنفس السنة .
5 – يقدم الطالب كتاب تأييد من الكلية يؤيد نجاح الطالب معنون إلى مؤسسة الشهداء / الدائرة الاقتصادية / القسم العلمي .
6 – على الطالب تقديم وصل قبض صادر من الكلية يؤيد تسديده الأجور تسديده الأجور ومختوم بختم الكلية .
7 – يقدم الطالب التعهد الخطي لمرفق بالضوابط .
8 – ان المشمولين بدفع الأجور الطلاب الناجحين فقط وحسب النسب المدرجة أدناه :-
أ – يمنح الطالب (100%) من القسط إذا كان حاصلا على تقدير امتياز (معدله من 90 إلى 100).
ب – يمنح الطالب (80%) من القسط إذا كان حاصلا على تقدير جيد جدا (معدله من 80إلى89).
ت – يمنح الطالب (60%) من القسط إذا كان حاصلا على تقدير جيد (معدله من 70 إلى79).
ث – يمنح الطالب (40%) من القسط إذا كان حاصلا على تقدير متوسط (معدله من 60 إلى69).
ج – يمنح الطالب (30%) من القسط إذا كان حاصلا على تقدير مقبول (معدله من 50 إلى59).
9 – المستمسكات المطلوبة :-
أ – صورة ملونة من هوية الأحوال المدنية عدد (1)
ب – صورة ملونة من شهادة الجنسية عدد (1) .
ت – صورة ملونة من بطاقة السكن عدد (1) .
ث – صورة ملونة من هوية الأحوال المدنية للأم عدد (1) .
ح - صورة ملونة لهوية الأحوال المدنية للام والأب إذا كان المستفيد حفيد الشهيد وصورة مصدقة للقسام الشرعي إذا كان المستفيد زوجة الشهيد أو أمه .
10 – تشمل هذه الضوابط الدراسة الأولية للحصول على شهادة البكالوريوس .
11 – يكون تقديم الطلبات في الشعب العلمية في مديريات المؤسسة .
12 – تقوم الشعبة العلمية في كل مديرية بفتح سجلات دفترية (للأجور الدراسية) للسنة الدراسية وإدخال البيانات الخاصة لكل طالب أي (فتح صفحة لكل طالب) لعدم تكرارها .
13 – تقوم المديرية برفع الطلبات إلى قسم شؤون الطلبة / الدائرة الاقتصادية والاجتماعية بعد تأكدها من أرفاق جميع المستمسكات المطلوبة وعدم رفع أي طلب لم ترفق به تلك المستمسكات
14 – تشكيل لجنة في قسم شؤون الطلبة تقوم بتدقيق المعاملات الواردة إليها وتأييد صحة المعلومات المرفقة ومصادقة أرقام القرارات من قبل اللجنة الخاصة لإرسالها إلى الدائرة الإدارية والمالية لغرض الصرف
15 – يشمل بهذه الضوابط خريجي السنة الدراسية (2009/2010) .
16 – تعد هذه الضوابط نافذة من تاريخ صدورها .