Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/02/08

ضيف الموقع الالكتروني مدير دائرة العلاقات والاعلام السيد (احمد البطاط)

صورةدائرة العلاقات العامة والاعلام وتوثيق جرائم حزب البعث استحدثت هذه الدائرة حسب القانون المعدل لمؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 , ومن اجل تسليط الضوء على عمل الدائرة ونشاطاتها اجرينا هذا اللقاء مع مدير الدائرة السيد احمد حسن البطاط الذي تحدث لنا عن نشاطات وعمل الدائرة.
- حدثنا عن عمل الدائرة واقسامها وشعبها ؟
• دائرة العلاقات العامة والاعلام وتوثيق جرائم حزب البعث من الدوائر الفتية التي تم تشكيلها ضمن القانون المعدل لمؤسسة الشهداء وتتضمن الدائرة مجموعة من الاقسام منها:- (قسم الاعلام - قسم العلاقات العامة - قسم إذاعة الخالدون - قسم التراث - المركز الوطني لتوثيق جرائم البعث)
* قسم الاعلام :- مهام قسم الاعلام "تغطية النشاطات الداخلية والخارجية التي تعنى بمؤسسة الشهداء.
* قسم العلاقات العامة :- مهام قسم العلاقات اقامة العلاقات والتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ومتابعة مايخص ذوي الشهداء .
* قسم اذاعة الخالدون :- مهام اذاعة الخالدون هي اذاعة صوتية وتعتبر صوت الشهداء ونقل كل مايتعلق بالشهداء وشرح قصص الشهداء وتوثيق سيرهم وتقديمها للمشاهدين .
* قسم التراث :- يقوم قسم التراث بتوثيق سير الشهداء وحياتهم والاحتفاظ بمقتنياتهم من خلال شعبة المتحف .
* المركز الوطني لتوثيق جرائم البعث :- يعمل على توثيق الجرائم التي كان يرتكبها النظام المباد بحق ابناء الوطن وخصوصاً الشهداء.
- حدثنا عن نشاطاتكم بخصوص تعيينات ذوي الشهداء في الوزارات التي اقرها القانون ؟
• تم العمل بهذا الموضوع والتنسيق مع كافة الوزارات بخصوص التعيينات ومن الوزارات التي تجاوبت معنا هي (الدفاع - الخارجية - التربية - المحكمة الجنائية العليا) وجاري العمل لاكمال كافة اجراءات التعيينات وسوف نعلمكم حال اصدارها .

- المادة ثالثاً الفقرة رابعاً (ب) تنص على اقامة نصب تذكارية ومتاحف وتسمية المرافق العامة للدولة بأسماء الشهداء , ما هي اجراءاتكم حول هذه المادة ؟
• نعم العمل جاري بخصوص المادة اعلاه حيث تم نقل متحف الخضراء الى مؤسسة الشهداء / المركز الوطني لتوثيق جرائم حزب البعث من وزارة حقوق الانسان الملغاة والعمل من اجل عرض مقتنيات و وثائق تدين البعث في المتحف .
• التنسيق مع مجلس محافظة بابل لغرض فتح جناح خاص لمؤسسة الشهداء في متحف الحلة المعاصر وتم تزويده بالمواد اللازمة من ادوات العرض ومقتنيات شهداء المقابر الجماعية .
• اعداد متحف صغير في بناية المركز الوطني وزارت بعض الشخصيات المتحف للأطلاع على محتوياته .
• تسمية مرافق الدولة بأسماء الشهداء وعددها (8) مدارس و(14) شارع و (2) متنزه و (5) شركات و (3) جسر و (2) قاعة اجتماعات .
• اجتماع مع مجلس محافظة بغداد بحضور رئيس واعضاء مجلس المحافظة وعدد من مديري الاقضية والنواحي وتم الاتفاق على تزويد المديرين بقوائم تتضمن اسماء الشهداء ليتم تسمية المرافق العامة بأسمائهم بدلاً من القائمة المطروحة حينها .

- ماهو دوركم بخصوص تسهيل الاجراءات والمعاملات الخاصة بذوي الشهداء في الوزارات والمؤسسات الحكومية ؟
• قمنا بالتنسيق مع المصرف العقاري لتقديم التسهيلات المصرفية والغاء بعض الفقرات والضوابط والاسراع في منح القروض لذوي الشهداء .
• تسهيلات البطاقة الموحدة ومنح البطاقة الموحدة لذوي الشهداء في مقر المؤسسة .
• عمل شبكة منسقين مع الوزارات لمتابعة وتسهيل الاجراءات لذوي الشهداء وتم تزويدنا بأسماء المنسقين من موظفي الوزارات .
• الزيارات المستمرة للوزارات والهيئات من قبل قسم العلاقات العامة من اجل تذليل المعوقات .
• التنسيق مع منظمة الصليب الاحمر لدعم المؤسسة وذوي الشهداء والمعاقين في المجالات كافة.
- كلمة اخيرة

نشكر اهتمامكم بدائرة العلاقات والاعلام وتسليط الضوء عليها لانها من الدوائر الحيوية , ونتمنى لفريق عمل الموقع الالكتروني المزيد من النجاح والموفقية .

حواراحمد عبد السلام
اعداد ميثم الصالح