Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/02/20

"ضيف الموقع الالكتروني السيد علي سلمان علي مدير مديرية شهداء الكرخ"

صورةمديرية شهداء الكرخ من مديريات مؤسسة الشهداء الحيوية والمهمة لتماسها المباشر مع المواطن والتي تعنى بعوائل شهداء (ضحايا جرائم حزب البعث الإجرامي ، ضحايا الإرهاب , ضحايا شهداء الحشد الشعبي) ومن اجل تسليط الضوء على العمل أجرينا هذا اللقاء مع السيد علي سلمان علي مدير المديرية .
حدثنا عن انجازات مديرية شهداء الكرخ ؟
• مديرية شهداء الكرخ من اولى المديريات التي تم تشكيلها في المؤسسة بتاريخ 20/5/2007 وتختص باحصائية شهداء الكرخ حيث بلغ عدد شهداء الكرخ من ضحايا النظام البائد (4931) شهيد و (4409) قرار حيث تقدم مديريتنا كافة الخدمات والامتيازات منها المعنوية والمالية لذوي الشهداء من مبالغ بدل الوحدة السكنية وبدل الايجار والرعاية الصحية والرعاية العلمية ومنح الطلبة ومنح الزواج وغيرها من الامور المنصوص عليها في القانون بالاضافة الى اصدار القانون الجديد لمؤسسة الشهداء الذي ضم شريحتي ضحايا الارهاب والحشد الشعبي ونعمل على رعاية هاتين الشريحتين ووضعنا تعليمات في استقبال ذوي هاتين الشريحتين ورعايتهم الاجتماعية والصحية والعلمية وتقديم التسهيلات اليهم ولدينا شُعب عديدة ووحدات في المديرية:-
• الشعبة الاجتماعية :- حيث تقوم الشعبة الاجتماعية بمجموعة مهام ومن أهمها :- زيارات يومية لذوي الشهداء للوقوف على المعوقات التي تواجههم واحصائية ذوي الشهداء من خلال الاستمارة الاحصائية الخاصة بالشهيد وذوي الشهيد والتي تتضمن امورهم الاجتماعية وبيان تحصيلهم الدراسي وتقديم التسهيلات من الناحية الصحية والاجتماعية والعلمية وتتفرع منها عدة وحدات وهي
* الوحدة العلمية :- عمل الوحدة العلمية هو تقديم الرعاية العلمية لذوي الشهداء لجميع فئات الشهداء وترويج معاملات التقديم في الجامعات وترويج معاملة اعانة الطلبة وزيارات الجامعات لمتابعة قبولهم في الجامعات حيث بلغ عدد الزيارات (115) زيارة في كافة الجامعات والكليات في محافظة بغداد .
* الوحدة الصحية :- عمل الوحدة الصحية هو رعاية ذوي الشهداء صحياً من حيث تقديم التسهيلات في المستشفيات والمراكز الصحية وأجراء العلاج وغيرها من الامور الصحية ولدينا تنسيق مشترك مع جميع المستشفيات في بغداد والغرض منه كيفية ارسال ذوي الشهداء الى تلك المستشفيات واتمام العلاج وذلك نقوم بارسال احد موظفي الوحدة مع المريض الى المستشفى واجراء كافة الفحوصات له لحين شفائه وبلغ عدد الحالات المرسلة (128) حالة في عام 2016 وتم معالجتهم .
ان وتم التنسيق مع مستشفى الإمامين الكاظمين بتحديد يوم خاص لأجراء كافة الفحوصات ومنها السونار والرنين المغناطيسي والمفراس وغيرها من الفحوصات الطبية لذوي الشهداء بغض النظر عن الانتظار واجور الفحص والعلاج .
وايضا لدينا تنسيق مع مختبر السبطين للتحليلات المرضية الاهلي الواقع في مدينة الحرية قرب افران الوطن شارع المدارس لخفض الاجور لذوي الشهداء بنسبة 25 % .
وكذلك لدينا تنسيق آخر مع مستشفى الإمامين الكاظمين لتنظيم حملات التبرع بالدم للقوات الامنية والحشد الشعبي .
• شعبة شؤون المواطنين :- مهام شعبة شؤون المواطنين هو استقبال ذوي الشهداء ابتداءاً من وحدة الاستعلامات لتقديم التسهيلات للمواطنين وارشادهم إلى الوحدات والشعب المختصة بأجراء المعاملة ولحين انجازها وأيضا تقوم باستلام طلبات التعيين حيث بلغ عدد المتقدمين في عام 2016 هو (270) طلب تعيين
وانجاز معاملات الفصل السياسي لغير الموظفين وتم رفعها إلى خزينة بغداد
متابعة طلبات ذوي الشهداء ورفعها والى الجهات المختصة لحين انجازها .
• شعبة الحشد الشعبي وضحايا الارهاب :- تقوم هذه الشعبة باستقبال ذوي ضحايا الحشد الشعبي وضحايا الارهاب وتقديم التسهيلات اليهم على مانص عليه القانون منها الرعاية الصحية والعلمية والاجتماعية حيث تم منح كتب تأييد الاستشهاد لذوي تلك الشريحتين وانجاز معاملات التقديم على الدراسات الاولية في الجامعات حيث بلغ عدد الطلبة التي تم انجاز معاملاتهم (1479) طالب من الشريحتين اعلاه وشريحة ذوي ضحايا البعث .
وأيضا تم توثيق معلومات الشهيد من ضحايا الإرهاب والحشد وتوثيق سيرهم.
• الشعبة الاقتصادية :- مهام عمل الشعبة هو انجاز معاملات الوحدة السكنية والعقارية والشقق بالإضافة إلى متابعة مشروع المركز الثقافي في الكاظمية وتم تسليم مبلغ البدل النقدي ل(2351) عائلة شهيد و (53) منحة عقارية و (15) وحدة سكنية .
• شعبة الإعلام والعلاقات العامة :- مهام عملها هو تغطية النشاطات الداخلية والخارجية الخاصة بالمديرية وشاركت في العديد من معارض الصور منها :
* إقامة معرض للصور في مدينة الكاظمية المقدسة الذي نال إعجاب الحاضرين واشادو بأداء مؤسسة الشهداء ومنها مديرية شهداء الكرخ .
* طبع فلكسات عدد (125) فلكس يتضمن صور وسير الشهداء وتم نشرها في شوارع مدينة الكرخ في المناطق (الكاظمية - الحرية - الشعلة- العطيفية)
بالإضافة إلى توثيق سير الشهداء الكترونياً
ويكون عمل شعبة الإعلام مرافق لعمل باقي الشُعب في المديرية للتغطية الإعلامية من زيارات الباحث الاجتماعي للعوائل وزيارات الطلبة في الجامعات وإقامة المؤتمرات والندوات وغيرها من الانشطة .

- تعاقدت مؤسسة الشهداء على (250) شقة سكنية في مجمع بسماية , هل تم فتح باب التسجيل في مديريتكم وماهو إقبال ذوي الشهداء عليها ؟
• نعم تم استقبال ذوي الشهداء الراغبين بالحصول على شقة سكنية في بسماية حيث بلغ عدد المتقدمين (87) معاملة وتمت المصادقة عليها من قبل الجهات المختصة.
- هل خصصتم وقت لمقابلات ذوي الشهداء ؟
• بابنا مفتوح امام ذوي الشهداء ولايوجد وقت محدد للمقابلات وبأي وقت نقابل ذوي الشهداء ونسعى لتقديم المساعدات وتسهيل امورهم بغض النظر عن الزيارات المتكررة للباحث الاجتماعي .

- في الآونة الأخيرة تم التنسيق بين مؤسسة الشهداء والمصرف العقاري بخصوص منح ذوي الشهداء قرض عقاري , ما هي إجراءاتكم وما مدى الإقبال لذوي الشهداء .
• قمنا باستقبال عدد من ذوي الشهداء لغرض ترويج معاملاتهم للتقديم على القرض العقاري وتم رفع مجموعة طلبات الى الجهات المختصة والآن قيد الانجاز .
- هل هناك دورات تأهيلية لموظفي مديريتكم ؟
• نعم تم إشراك موظفينا في (74) دورة تخص عمل المديرية والهدف منها تحسين الأداء الاداري ومعاملة ذوي الشهداء بالمعاملة الحسنة .
- بالنسبة لحجاج بيت الله الحرام من ذوي الشهداء لعام (2016) , هل تم تسديد استحقاقاتهم النقدية وماهو عدد الحجاج؟
• تم تسديد استحقاقات الحجاج من ذوي الشهداء وحسب الاجراءات المتبعة لدى المؤسسة هو أن تتكفل المؤسسة نصف الاجور وتم تسليم جميع الحجاج والبالغ عددهم (100) حاج ضمن رقعة مديريتنا .

- الرواتب المتراكمة للشهيد العسكري , ماهي إجراءاتكم , وكيف يتم ترويج المعاملات لذوي الشهداء ؟
• نستقبل المواطنين من ذوي الشهداء لغرض ترويج معاملة الرواتب المتراكمة للعسكريين ويتم رفعها إلى اللجنة المركزية للرواتب المتراكمة في مقر المؤسسة لغرض المصادقة عليها ومن ثم إرسالها إلى الجهات المختصة وخلال هذا العام تم رفع (22) معاملة .

- هل لديكم متابعة بخصوص تعيينات ذوي الشهداء ؟
• شكلت لجنة من مديريتنا لمتابعة تعيينات ذوي الشهداء بنسبة 10% لكافة الدوائر والوزارات ضمن الرقعة الجغرافية لمديريتنا وتم التنسيق مع مديريات تربية الكرخ (الاولى - الثانية - الثالثة) وكانت الآلية المتبعة للتعيين بجلب كتاب تأييد من مؤسسة الشهداء إلى التربية وتم تكليف اللجنة المشكلة بمتابعة التعيينات وتدقيق معاملات ذوي الشهداء المتقدمين للتعيين ليثبت انه من ذوي الشهداء وتم تقديم الأسماء لغرض التعيين وسوف ننشرها حال صدور الأوامر الإدارية الخاصة بهم .
• هل لديكم دعم لوجستي للقوات الأمنية والحشد الشعبي؟
- نعم قام موظفي مديريتنا بجمع التبرعات لدعم الحشد الشعبي والقوات الامنية وقمنا بتسيير عدة قوافل تتضمن الغذاء والماء والملابس وغيرها من المواد التي يحتاجها المقاتل وفي عدة مناطق

- كلمة اخيرة
• باسمنا واسم مديريتنا نتقدم بالشكر الجزيل إلى قسم الإعلام - شعبة الموقع الالكتروني لاهتمامه بمديرية شهداء الكرخ ونتمنى لفريق العمل النجاح الدائم والموفقية وتقديم الأكثر لذوي الشهداء .

إعداد وحوار
"ميثم الصالح"