Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/03/09

"ضيف الموقع الالكتروني السيدة امال جواد كاظم مدير قسم شؤون المواطنين"

صورةقسم شؤون المواطنين هو احد واهم الاقسام الخدمية في المؤسسة ومن مهامه الرئيسة استلام طلبات المواطنين من ذوي الشهداء مما يعمق اواصر الثقة والاحترام بين المواطن ومؤسسة الشهداء , ومتابعتها مع اقسام ومديريات المؤسسة من جهة وبين المؤسسة ووزارات الدولة من جهة اخرى ويتم الاستقبال عبر منافذ عديدة منها .. ( استقبال المراجعين في القسم او في شعب المديريات , الخط الساخن , برنامج الحكومة الالكترونية , البريد الالكتروني )

- ماهي مهام قسم شؤون المواطنين وماهي الاعمال التي يقوم بها؟

يقوم القسم بتقديم خدماته الى المراجعين وفق قانون مؤسسة الشهداء والامتيازات الممنوحة بموجبه وكذلك المخاطبة بخصوص امتيازات اخرى لم ينص عليها القانون ولكن وفاءً لدماء الشهداء تمنح لذويهم فيتم المخاطبة وفق المادة (3) الفقرة (3) والتي تنص على "تقديم البرامج والتسهيلات والمساعدات لذوي الشهداء في المجالات القانونية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والصحية والتعليمية والثقافية وغيرها".

- هل لديكم تنسيق او زيارات مع اقسام شؤون المواطنين في وزارات الدولة؟

نعم لدينا زيارات عديدة مع اقسام شؤون المواطنين في الوزارات ومن هذه الوزارات وزارة التربية وهيئة الحج والعمرة ومؤسسة السجناء السياسيين ونحن بصدد زيارة باقي الاقسام في الوزارات للاطلاع على آلية تقديم الخدمات بغية تطوير عمل قسمنا .

- ماهي الطلبات الاكثر شيوعاً التي تردكم من المواطنين , وماهي الاجراءات المتخذة؟

الطلبات التي ترد الى قسمنا في الوقت الحالي عديدة منها :-
* الجمع بين راتبين: تستحق عائلة الشهيد بموجب القانون الجمع بين راتبين استحقاقه من الراتب التقاعدي المخصص لهم وفق احكام هذا القانون وبين راتبه الوظيفي او التقاعدي او راتب الرعاية الاجتماعية او اي حصة تقاعدية او اي راتب اخر لمدة (25) سنة من تاريخ نفاذ قانون رقم (2) لسنة 2006.
* اعادة النظر بالمعاملات المرفوضة سابقا وذلك بعد تشكيل لجان مختصه باعادة النظر بعد استحصال موافقة رئيس المؤسسة على اعادة النظر.
* مخاطبات بخصوص تغيير العنوان الوظيفي واحتساب الشهادة لمن حصل عليها خلال فترة وظيفية.
* تمديد خدمة ذوي الشهداء المستحقين الاحالة على التقاعد وذلك لبلوغهم السن القانوني فيستحق التمديد لمدة (5) سنوات اخرى.
* التنقل "علماً التنقل حاليا متوقف بموجب كتابي وزارة المالية ذي العددين (6979) في 15/12/2016 و (16837) في 29/1/2017".

اما بخصوص الامور العلمية والصحية فيتم احالتها الى الاقسام المعنية لاتخاذ اللازم من قبلهم.

- ماذا يتضمن قسم شؤون المواطنين؟
يتضمن قسم شؤون المواطنين عدة شُعب منها :-
* شعبة الاستعلامات :- تقوم شعبة الاستعلامات باستقبال المواطنين من ذوي الشهداء والاجابة على اسئلتهم واستفساراتهم وارشادهم الى الدائرة او القسم الذي يختص بمعاملته المراجعة فيه.
* شعبة الشكاوى :- تقوم شعبة الشكاوى باستقبال المواطنين من ذوي الشهداء واستقبال شكاواهم الداخلية والخارجية اي بداخل مفاصل المؤسسة وخارج المؤسسة في باقي الوزارات والسعي لايجاد الاجابة واعلامهم.
* شعبة المتابعة:- مهام شعبة المتابعة هو متابعة طلبات ذوي الشهداء في دوائر واقسام المؤسسة لحين الاجابة عليها واعلامهم , اما بالنسبة للدوائر الخارجية ايضا تقوم بمتابعتها وابلاغ المواطنين من خلال الخط الساخن للقسم ذي الرقم (5632) وبأمكان المواطن الاتصال اذا كان من محافظة بغداد او خارجها ومتابعة طلبه وعند ورود الاجابة من قبل الوزارة او احد مديرياتها يتم ابلاغ المواطن بما ال اليه طلبه .
* شعبة الادارة :- مهامها هو تنظيم امور القسم الادارية والمخاطبات الرسمية في داخل المؤسسة وخارجها .

- ماهي نشاطات قسم شؤون المواطنين ؟
من نشاطات القسم:-
* تم اعتماد آلية المعتمد الالكتروني المشار اليها بقرار مجلس الوزراء رقم (302) لسنة 2016 من قبل مؤسسة الشهداء / قسم شؤون المواطنين ونحن الجهة الخامسة التي اعتمدت هذه الآلية من بين الوزارات حيث تم ارسال الكتاب الخاص بمخاطبة الوزارة الى الجهة المعنية الكترونية .
* جار العمل بنظام الحوكمة الالكترونية حصلنا على المركز الاول لشهري تشرين الاول وكانون الاول في برنامج حكومة المواطن الالكترونية على الوزارات والجهات غير مرتبطة بوزارة.

كلمة اخيرة
بإسمنا واسم قسمنا نتقدم بالشكر الجزيل الى قسم الاعلام – شعبة الموقع الالكتروني لاهتمامه وتسليط الضوء على الاقسام الخدمية من اجل تقديم الخدمات الى ذوي الشهداء ونتمنى لفريق العمل النجاح والموفقية وتقديم الاكثر لذوي الشهداء .

اعداد وحوار
ميثم الصالح