Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 26/04/2017

ضيف الموقع الالكتروني مدير قسم ضحايا الارهاب في مديرية شهداء الرصافة صلاح طعمة

صورةقسم ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية في مديرية شهداء الرصافة التابعة لمؤسسة الشهداء, وحول عمل القسم والتعليمات الخاصة بالقانون 57 لسنة 2015 ولكثرة الاسئلة والاستفسارات من ذوي الشهداء والجرحى والمصابين اجرينا لقاء مع المشاور القانوني مدير قسم ضحايا الارهاب في مديرية شهداء الرصافة صلاح طعمة السوداني.
•ممن يتكون قسمكم؟
_ يتكون من شعبتين، شعبة حقوق امتيازات الشهداء والمصابين وشعبة التوثيق والترويج الالكتروني لترويج المعاملات ووحدة شؤون المواطنين.
•عرف شهيد ضحايا الارهاب ؟
هو كل نفس ازهقت بغير حق نتيجة العمليات الارهابية من تاريخ 4/9 /2003 لغاية يومنا هذا وتترتب عليه اثار معنوية ومادية لذوي الشهيد اوالمصاب وضحايا الارهاب فئتين: المصابين والشهداء
المصابين فئات حسب نسبة العجز يتحدد الراتب من 1%الى 49% نسبة العجز ومن 50 الى 75% ومن 75 الى 100% وتحدد النسبة من قبل اللجنة الطبية .
من 75 الى 80% يعامل معاملة الشهيد من ناحية الحقوق المادية المترتبة للشهيد وعند وفاته بذات الاصابة تنتقل الحقوق لذويه ويعتبر شهيد، اما لم يتوفى نتيجة الاصابة وانما نتيجة مرض عرضي اخر فلا تنتقل حقوقه لذويه ولا يعتبر شهيد.
•من المستحقين للراتب والحقوق من ذوي الشهيد ؟
الدرجة الاولى: هو الاب، الام، الزوجة، الابناء، والبنات
1- في حالة لديه اكثر من زوجة تتمتع كل زوجة بذات الحقوق التي تتمتع بها الزوجة الاولى ، في حالة وجود الاب والام والزوجة يتقاسمون الراتب فيما بينهم مع زيادة نسبة الراتب كلما زاد عدد المستحقين.
•الزوجة التي تتزوج هل لها حق في الراتب ؟
_ ليس لها راتب
•الاولاد هل يستحقون الراتب ان كان والد الشهيد على قيد الحياة ؟
_ الاولاد يستحقون والاب ايضا يستحق حسب القانون 20 لسنة 2009 المعدل بقانون 57 سنة 2015 الفقرة الخامسة من المادة أ- يوقف صرف الراتب التقاعدي لأبناء الشهيد واخوانه من الذكورعند اكمالهم سن الثامنة عشرمن غير العاجزين بسبب عوق او عاهة بعد مضي عشر سنوات من تاريخ استلام الراتب المقرر بموجب احكام هذا القانون يحدد الاقل من 18 سنة يعتبر عديم الاهلية، فقرة ب - يوقف صرف الراتب التقاعدي عند الزواج او التعيين او حصولهم على راتب اخر بالنسبة للاخت اوابنة الشهيد قبل مضئ عشر سنوات ،أما اذا تم الطلاق بالنسبة للاناث فيحق لها استلام الراتب مرة اخرى.
•الجرحى والمصابين هل يتم استلام طلباتهم للنظر بها وماهي الالية المعمول بها وهل لهم حقوق اسوة بالشهداء ؟
_ الجرحى والمصابين تعتمد على نسبة العجز وهنا يتحدد الراتب التقاعدي والقرار الذي يصدر يعرض على اللجنة الطبية واللجنة الطبية تحدد نسبة العجزو نسبة العجز تحال الى اللجنة الفرعية ليتم المصادقة عليها لان الموضوع طبي، وبالنسبة للراتب التقاعدي كما ذكرناه سابقا حسب نسبة عجز الشخص تبدأ من نسبة 1ا لى 100% لكل فئة لها حقوق تختلف عن الاخرى، الذين نسبة عجزهم 1% من غير الموظفين له النصف الادنى من الراتب التقاعدي الحد الادنى 400 فتحتسب 200 من الراتب التقاعدي لوكانت اصابته 1% العجز، اما بالنسبة الاعاقة من 30 الى 49%يعادل حد الادنى يعني من 1- 29يعادل نصف حد الادنى، اما اذا كانت نسبة العجز 50-74 يعادل الراتب ضعف الحد الادنى اي 800 الف ومن 75 – 100% يعادل ثلاث اضعاف الحد الادنى من الراتب التقاعدي ،(الاعاقة بمعنى البتر الاطراف او امتناع عن الاكل او شرب او الكلام ، اما العاهة يعني الاصابة في الجسم مثل الكسر.)
•هل تستلمون طلبات قطع الاراض لذوي شهداء ضحايا الارهاب ؟
_ لا يوجد استلام لطلبات قطع الاراض
•ما هي آلية الفائزين في مقاعد الحج ؟ وما يتحمله الحاج من مبلغ؟
1- يحصل فرز بالنسبة لعمر النساء اقل من 45 غير مشمولين بالحج لانها لا تستطيع الذهاب بدون محرم ولايوجد مقاعد للمرافقين
2 – كل حاج يتحمل المبلغ كاملاً ومؤسسة الشهداء تتكفل بالامور التنظيمية والادارية .
•هل تستقبلون طلبات ذوي الشهداء والجرحى والمصابين من النازحين؟
_ نعم نستقبل طلباتهم من مناطق سهل نينوى وتلعفروسنجار فقط
•هل تستلمون طلبات التعيينات لذوي الشهداء؟
_لا يوجد استلام بسبب عدم صدور آلية معينة بخصوص ذلك
•هل نص القانون على فروقات في راتب الشهيد ؟
_لا توجد فروقات فقط التي تحتسب من تاريخ ترويج المعاملة الى تاريخ استلام اول راتب
•هل تستملون طلبات للراغبين في الدراسات الاولية والعليا وماهي النسبة المخصصة لضحايا الارهاب ؟
_ نعم يتم استلام طلبات الراغبين بالدراسات العليا منذ و المستمسكات (جنسية _بطاقة سكن_ شهادة وفاة ) اضافة الى الاستمارة رقم 700 الخاصة لضحايا الارهاب تسحب من الانترنت وتكون ملونة وتسحب نسختين واذا كان موظف يجب ان يجلب عدم ممانعة من دائرته.
•هناك عدد من ذوي الشهداء استلموا وصولات لقطع اراض في المحافظات ولم يستلموا الارض . ماهي الاليات بهذا الصدد؟
_نعم هناك اشخاص استلموا وصولات في مناطق حي زهور والنهروان و ابوغريب ولم يستلموا لعدم وجود تنسيق بالعمل بين محافظة بغداد ومديريات البلديات في بغداد في ما يخص التوزيع والفرز، لذا يجب الاحتفاظ بالوصولات لحين عملية التوزيع، وتم توزيع قطع الاراض بأنسيابية في المحافظات البقية.
•لأي غرض يزود قسمكم كتاب التأييد لذوي الشهداء ؟
_يتم تزويد المواطنين من ذوي شهداء ضحايا الارهاب والدفاع والداخلية والكسبة والموظفين والجهات الامنية كافة، وتعمل على ضوابط محددة لاعطاء التأييد ونزود المواطنين بتأييد اداري حيث ان التأييد الوزاري من صلاحيات دائرة ضحايا الارهاب فقط.
•آلية تقديم اسماء المرشحين للتعيين في الوزارات والتقديم للدراسات او الامورالصحية وغيرها , يتم عن طريقكم أوعن طريق دائرة ضحايا الارهاب؟
_ لا توجد آلية بخصوص التعيين والتقديم مباشر في الوزارات ، اما بالنسبة للفحص الصحي نزودهم بكتاب لغرض الكشف والعلاج مجانا.
•هل اللجان الفرعية تسلتم طلبات المواطن من ذوي الشهداء والجرحى والمصابين ؟
_نعم تستخدم اللجان الفرعية ونفس الالية المعمول بها سابقا بالنسبة للمصاب او الشهيد على الرقعة الجغرافية تبدأ بالاوراق التحقيقية من مركز الشرطة وتكمل الاجراءات التحقيقية و القسام الشرعي ، الوصاية، حجة القيمومة ،المستمسكات الثبوتية الاخرى تسلم للمجلس البلدي في المنطقة ويحولها المجلس الى الناحية، ثم الى القائم مقامية وبعدها المحافظة وترسل الى اللجنة الفرعية، اما بالنسبة لمحافظة نينوى فاللجنة الفرعية متواجدة في اربيل، ونحن نستلم فقط من مناطق سهل نينوى ،تلعفر وسنجار للشهداء والمفقودين والجرحى والمصابين.
كلمة اخيرة : اود ان اشير الى جهد مدير عام دائرة ضحايا الارهاب السيد طارق المندلاوي لمتابعته المستمرة وتوجيهاته من اجل ديمومة العمل وسرعة الانجاز لخدمة ذوي الضحايا .
كلمة لاعلام مؤسسة الشهداء : باسمنا واسم مديريتنا وقسم ضحايا الارهاب والعاملون فيه نتقدم بالشكر الجزيل إلى قسم الإعلام - شعبة المواقع الالكتروني لتسليطه الضوء على عملنا ونقل المعلومات كافة للمواطنين من ذوي الشهداء خدمةً لهم , ونتمنى لفريق العمل النجاح الدائم والموفقية.
اعداد وحوار"احمدعبدالسلام"