Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/07/27

ضيف الموقع الالكتروني مدير قسم الرعاية العلمية السيد حيدر موفق

صورةقسم الرعاية العلمية التابع الى دائرة الاقتصاد والاستثمار في مؤسسة الشهداء, نظراً لكثرة اسئلة الطلبة من ذوي الشهداء (ضحايا حزب البعث الاجرامي ,وضحايا الارهاب , وشهداء الحشد الشعبي)ولرفع عناء السفر عنهم كان هذا اللقاء مع مسؤول قسم الرعاية العلمية حيدر موفق حسين . ليجيبنا على اهم الاستفسارات , ويبن لنا عمل القسم ...
س/ ماهي اجراءاتكم حول توسعة المقاعد الدراسية للدراسات العليا للعام الحالي؟
• بعد المتابعة والتنسيق العالي مع وزارة التعليم العالي تم الحصول على تدوير المقاعد والآن تم تسليم كتاب رسمي من خلال رئيسة المؤسسة الى السيد الوزير بخصوص التوسعة وننتظر الاجابة ليتم الاعلان عنه .
س/ ماهي اجراءاتكم حول عودة المرقنة قيودهم في الدراسات العليا والاولية ولجميع الفئات؟
• تم اجراء لقاء مع وزير التعليم العالي من قبل رئيسة مؤسسة الشهداء وبحضورنا وتم تزويد السيد الوزير بكتاب رسمي بخصوص عودة المرقنة قيودهم وننتظر الاجابة وسوف يتم الاعلان عنه بعد الاجابة.
س/ السبع درجات الممنوحة للطلبة من ذوي الشهداء المضافة للمعدل هل تضاف في هذه السنة ومن هم المشمولون بها ؟
• لايوجد اضافة ل(7) درجات, لكن تم تخفيض الحد الادنى للقبول في الجامعات مثال ذلك اذا كانت الكلية ادنى حد لها المعدل (97) بالنسبة لذوي الشهداء يكون قبولهم ضمن معدل ال (90) فتم تخفيض الحد الادنى للجامعات وليس اضافة درجات لمعدل الطالب.
س/ متى موعد التقديم على الدراسات الاولية ؟ وماهي الضوابط والشروط للقبول؟
• بالنسبة لموعد التقديم على الدراسات الاولية يكون متزامن مع التقديم بالقناة العامة ويكون الاختيار عن طريق التقديم على قناة المؤسسة,اما بالنسبة للضوابط والشروط حاليا قيد الانجاز لوضع بعض الضوابط الجديدة التي تخدم ذوي الشهداء وسيتم الاعلان عنها بعد اكمالها .
س/ هل الاقساط السنوية للدراسات المسائية تدفع من قبل المؤسسة ؟
• بالنسبة لذوي شهداء النظام البائد والحشد الشعبي يتم اعفائهم من الاجور الدراسية اي ان مؤسسة الشهداء تتحمل نصف الاجور ووزارة التعليم العالي النصف الآخر والطالب لايتحمل اي اجور دراسية , اما بالنسبة لذوي شهداء ضحايا الارهاب فيتم اعفائهم 100% من الاجور .
س/ بالنسبة لحفيد شهداء الحشد الشعبي هل مشمول بالدراسات الاولية والدراسات العليا؟
• نعم مشمول كونه مشمول بقانون رقم (2) لسنة 2016 .
س/ شهداء ضحايا الارهاب هل يحتاج الى معدل للقبول في الدراسات العليا والاولية؟
• ذوي الشهداء تم استثنائهم من شرط العمر والمعدل ولجميع الشرائح ؟
س/ خريجي الكلية التربوية المفتوحة متى يتم شمولهم بالتقديم على الدراسات العليا؟
• هذا الموضوع موضوع رصانة علمية ,مرتبط بضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسوف يتم طرحه في السنوات القادمة لمناقشة قبولهم في الدراسات العليا .
س/ خريجي الدراسات المهنية هل لهم الحق التقديم على الدراسات الاولية؟وماهي الكليات المشمولين بها؟
• لهم الحق في التقديم على الكليات التي تناسب اختصاصاتهم وسوف تتم المناقشة مع وزارة التعليم العالي لقبولهم بباقي الكليات .
س/ بالنسبة لهدية الناجحين هل مازالت موجودة , وماهي اجراءاتكم بحق الطلبة الذين لم يستلمو؟
تم ايقاف العمل بهدايا الناجحين نتيجة الوضع المالي للبلد وللمؤسسة .
- كلمة اخيرة لمتابعي صفحة مؤسسة الشهداء الالكترونية لاسيما الطلبة منهم ؟
• ندعو ذوي الشهداء وخصوصا الطلبة منهم بمتابعة صفحة مؤسسة الشهداء لأنها تعتبر الصفحة الرسمية للمؤسسة ,ومن خلالها يتم معرفة ماهو جديد لذوي الشهداء ونحن نعمل دائما لخدمتكم من اجل رفع المستوى العلمي والفكري لذوي الشهداء وبما يليق بشهدائنا الابرار .
ونشكر قسم الاعلام وخصوصا شعبة الموقع الالكتروني لاهتمامها بتقديم كل جديد يخدم ذوي الشهداء من خلال اجراء اللقاءات المتواصلة مع مسؤولي المؤسسة.
اعداد وحوار
ميثم الصالح