Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 02/08/2017

ضيف الموقع الالكتروني رئيس اللجنة الخاصة القاضي حيدر منصور علواس

صورةاللجنة الخاصة : هي إحدى الدوائر التابعة إلى مؤسسة الشهداء، تعمل باستقلالية، ويتلخص عملها النظر بطلبات ذوي الشهداء وإصدار قرار الشهيد، من خلال استلام معاملاتهم من مديريات الشهداء في جميع المحافظات للمصادقة عليها عدا إقليم كردستان .
ولكثرة الأسئلة التي تردنا من ذوي الشهداء أجرينا هذا اللقاء مع رئيس اللجنة الخاصة القاضي حيدر منصور علواس ليجيبنا على أهم الاستفسارات والأسئلة .
• متى تأسست اللجنة الخاصة وممن تتكون، وبمن ترتبط؟
- تأسست اللجنة الخاصة وفق قانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 ، والآن بعد نفاذ قانون رقم 2 لسنة 2016 تم إعادة تشكيلها واستبدال اسمها إلى "لجنة النظر في طلبات ذوي الشهداء" بالإضافة إلى الأعضاء أيضا تم استبدالهم واشترط بأن رئيس اللجنة يكون قاضي من ذوي الشهداء أو معاون قضائي, يرشح من قبل مجلس القضاء الأعلى ويعتبر ممثل عن مجلس القضاء وتتكون اللجنة من ثلاث أعضاء من مؤسسة الشهداء، وعضو من هيئة الحشد الشعبي، وتكون لجنة مستقلة بقراراتها وتعتبر مؤسسة الشهداء المدعي عليه وأحيانا ذوي الشهداء المدعي، وبعد مرحلة الطعن تكون مؤسسة الشهداء المدعي وذوي الشهداء المدعي عليه .
• ما هو وظيفة اللجنة الخاصة ونوع الخدمات المقدمة لذوي الشهداء؟
- وظيفة اللجنة الخاصة هو استلام طلبات ذوي الشهداء، والنظر فيها لأجل شمولهم بقانون المؤسسة أوعدم شمولهم، بالإضافة إلى نفاذ قانون رقم (2) لسنة 2016 هو إعادة النظر بقرارات اللجنة الحالية والسابقة ومنها بالقبول أو الرفض.
• اللجنة الخاصة بأي ضوابط تعمل, هل بقانون مؤسسة الشهداء أم بقانون خاص بها؟
- اللجنة الخاصة تعمل وفق قانون مؤسسة الشهداء رقم 2 لسنة 2016 بالإضافة في ما يتعلق بالإجراءات ترجع إلى قانون المرافعات المدنية يعتبر هو المرجع في جميع القوانين الثانوية التي تحتاج إلى إجراءات منها إجراءات التبليغات وتقديم الطلبات فيما يتعلق بالطعون والتقديم بموجب الوكالات جميعها وفق قانون المرافعات المدنية نعمل بها.
• ما هي المدة التي تستغرقها معاملة المتوفى لحين إقرار قرار الشهيد؟
- المدة غير محددة حسب المعاملات منها الكاملة للإثباتات المتوفرة ومنها التي لا تتوفر إلا بعد المخاطبات الرسمية لبعض الدوائر واثبات صحة الصدور وبعدها يتم مصادقتها.
• ما هو سندكم في إلغاء قرار الشهيد والآليات المعمول بها, وهل هناك لجان تحريات تعمل في المحافظات, وارتباطهم بكم أم بالمؤسسة؟
- إلغاء قرار الشهيد يكون باتجاهين، أولا إعادة النظر بالطلب، ثانيا المبادئ العامة بالقانون الإداري انه حالات سحب القرار الإداري وحالات إبطاله وحالات انعدامه وهذا ما نثبته في معاملات الشهداء التي يوجد فيها غش وتدليس أو تزوير أو إذا كان القرار السابق ينتقص توقيع أو وثيقة فهنا يكون انعدام القرار وسحب أو إبطال القرار.
• آلية التقديم على التظلم بعد رفض معاملة المتوفى؟
- التظلم سابقاً يقدم فقط عن طريق المديريات، أما حاليا وبعد تشكيل اللجنة الجديدة وبرئاستنا، وجهنا بأن التظلم يقدم وفق المبادئ الموجودة بقانون المرافعات المدنية فأما يقدم للجهة التي أصدرت القرار أي اللجنة الخاصة أو يقدم للمديرية في محل سكنه ويرفع إلى معالي رئيس المؤسسة للموافقة على الطلب وبعد الموافقة يتم إعادة النظر به .
• ما هي الآلية الجديدة لإعادة النظر بمعاملة المتوفى, وكم مرة يحق لذوي المتوفى تقديم التظلم؟
- فيما يتعلق بالتظلم يتم إعادة النظر مرة واحدة فقط على كل قرار يصدر لكن إعادة النظر بالمعاملة في كل مرة تصدر وثيقة اثباتية أو مستمسكات جديدة يتم إعادة النظر فيها سواء عند المؤسسة أو عند ذوي الشهيد.
• ما هو عداد الشهداء المصادق عليهم حتى الآن؟
- عدد الشهداء المصادق عليهم (51000) شهيد.
• كم لجنة خاصة تعمل على إعادة النظر بطلبات ذوي الشهيد, وهل كردستان لها وزارة خاصة بصدده؟
- لجنة بغداد خاصة بمحافظة بغداد والمحافظات الوسطى والغربية، ولجنة البصرة خاصة بمحافظات الجنوب (البصرة - ميسان - ذي قار) أما إقليم كردستان فتوجد لديهم وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين تختص بقضايا شهداء المناطق الشمالية أي إقليم كردستان.
• الفترة القانونية المحتسبة لاحتساب الشهيد من أي عام والى أي عام؟
- لدينا ثلاث فترات لاحتساب الشهادة :-
- من 8/2/1963 لغاية 18/11/1963
- من 17/7/1968 لغاية 8/4/2003
- شهداء الحشد الشعبي من 11/6/2014 ولغاية انتهاء تنظيم داعش بإعلان الدولة العراقية بتصفية داعش نهائياً.
• شهداء الخارج كيف يتم المصادقة عليهم كشهداء وفي أي دائرة يروجون المعاملة؟
- بالنسبة للمصادقة على شهداء الخارج يتم المصادقة عليهم وفق قانون المؤسسة، لكن التعامل يكون بعد إكمال الوثائق الثبوتية في وزارة الصحة بعد مطابقتها ومفاتحة الجهات ذات الصلة أي وزارة الخارجية لمفاتحة القنصلية في البلد التي كان يسكن فيها الشهيد ويشترط حضور ذوي الشهيد حصراً لترويج المعاملة وبعدها تتم المصادقة.
• في الآونة الأخيرة تم احتساب رئيس الوزراء السابق شهيداً؟ حدثني عن ذلك ؟
- نعم تم احتساب الشهيد عبد الكريم قاسم شهيداً وفق قانون مؤسسة الشهداء كونه فقد حياته بسبب معارضته وتصديه لانقلاب شباط 1963 المشؤوم وان إعدامه تم ارتجالا من قبل الانقلابيين دون محاكمة وفق الأصول الجزائية وبجريمة التصفية الجسدية .
وأيضا تم المصادقة على قرار المرجع الديني الشيخ علي الغروي باعتباره شهيدا، علما أنه أول مواطن أجنبي مقيم في العراق، فقد حياته استشهادا في العراق، وندعو جميع ذوي الشخصيات المقيمين في العراق آنذاك الذين تعرضوا للإبادة الجماعية واستشهدوا ندعوهم لمراجعة مديريات المؤسسة في وكربلاء والنجف لترويج معاملات استشهادهم.
• كلمة أخيرة .
- نشكر حضوركم ونخص بالذكر قسم الإعلام شعبة الموقع الالكتروني لاهتمامها بإجراء اللقاءات المتواصلة مع مسؤولي مؤسسة الشهداء من اجل إيصال المعلومات الصحيحة لذوي الشهداء وخدمتهم.
إعداد وحوار: ميثم الصالح