Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/08/28

ضيف الموقع الالكتروني مدير دائرة الاقتصاد والاستثمار السيد عباس عبد عباس

صورةدائرة الاقتصاد والاستثمار إحدى دوائر مؤسسة الشهداء الخدمية الخاصة باستثمار واقتصاد المؤسسة. أجرينا هذا اللقاء مع مدير الدائرة رئيس مهندسين أقدم عباس عبد عباس ليحدثنا عن عمل الدائرة.
• في نهاية العام الماضي تم توقيع عقد شراء 250 شقة في بسماية ولغاية اليوم لم يتم توزيعها ؟
- تم الآن مصادقة رئيس المؤسسة على الوجبة الأولى وتشمل 145 اسم عائلة من ذوي الشهداء، وإرسال ملفاتهم إلى قسم التدقيق لغرض تدقيقها وعند إكمال التدقيق يتم عقد مبرم بين عوائل الشهداء وهيئة الاستثمار ولا تستغرق هذه العملية أسبوعين أو ثلاثة أسابيع .
• حدثنا عن انجازاتكم ونشاطاتكم ؟
- تم انجاز بناية مديرية شهداء كربلاء المقدسة وإشغالها من قبل منتسبي المديرية، وكنا سابقا مستأجرين دار في كربلاء بمبلغ (80) مليون دينار، وتم اشتغال البناية حسب قرار مجلس الوزراء قرار 647 تم إكمال النواقص والعمل على تجهيز المحولة .
أيضا تم انجاز مديرية شهداء النجف الاشرف وتم إشغالها من قبل منتسبي المديرية والبناية السابقة تم عرضها للاستثمار لأنها تابعة للمؤسسة .
وتم استحصال موافقة دائرة كهرباء النجف على تجهيز المديرية
استلام بناية شهداء القاسم، وهي الآن تحت الصيانة والعمل مستمر لحين انجازها وإشغالها من قبل الموظفين.
• حدثنا عن أهم الأقسام الخدمية في دائرتكم وانجازاتها بالأرقام؟
- لدينا قسمين خدميين وذلك لتماسهم المباشر مع ذوي الشهداء هما :-

* قسم الرعاية الصحية
* قسم الرعاية العلمية

قسم الرعاية الصحية عدد الانجازات : -

* إحالة 297 حالة من ذوي الشهداء إلى المستشفيات لغرض العلاج مجانا .
* إحالة 37 من ذوي الشهداء موظفين أو غير موظفين إلى اللجان الطبية لتحديد نسبة العجز .
* استحصال 13 موافقة من وزارة العمل للتفرغ السنوي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة .
* إصدار 163 بطاقة صحية بالتنسيق مع دوائر الصحة في المحافظات لغرض المعالجة المجانية .

أما قسم الرعاية العلمية من أهم انجازاته : -
* في العام الدراسي 2016 - 2017 تم قبول 2660 طالب للدراسات الصباحي الأولية , و 1729 طالب للدراسات الأولية المسائي .
* قبول 137 طالب في كلية الشرطة دورة (66) .
• هل تم توقيع عقد فعلي من المستثمرين أو الشركات ؟
- لم يتم التعاقد وإنما تم تقديم مسودة لقطعة ارض في الناصرية 11 دونم تم الاتفاق المبدئي لإنشاء جامعة تتضمن كليات تهتم بالجانب العلمي والأقسام العلمية منها الطبية وغيرها بالإضافة إلى مركز طبي .
آلية العمل نختار الاستثمار الأفضل لذوي الشهداء حتى يتم تشغيل ذويهم في هذه الكلية ويتم قبول 7 من ذوي الشهداء من كل كلية مجانا.
تم الإعلان عن مسودات عقد ثلاثة من الاستثمارات بانتظار الموافقات من هيئة استثمار المحافظات لإبرام هذه العقود.
• حدثنا عن استثمارات مؤسسة الشهداء .
- في السابق لا يحق لنا الاستثمار حتى إذا استثمرنا تكون العائدات إلى وزارة المالية، أما الآن حسب قانون رقم 2 لسنة 2016 وهذا القانون يسمح بالاستثمار وتكون العائدات لصالح المؤسسة لتلبية احتياجات ذوي الشهداء أو إكمال مشاريع لم تنجز وأيضا انجاز مشاريع عام 2014 وبسبب تدني أسعار النفط والحرب ضد الإرهاب وضد داعش توقفت المشاريع .
نحن ارتأينا المشاريع نسبة انجازها عالية تستلمها هيئة المشاريع وتقوم بإكمالها المؤسسة أو إتمامها لان نسبة تكون 2% أو 4% .
خلال هذه المدة قمنا بالإعلان عن (8) فرص للاستثمار ثلاثة منها، وتم إعداد مسودة عقد وقدمت إلى هيئة الاستثمار إذ كانت المبالغ أكثر من 250 مليون $ تكون عن طريق الهيئة الوطنية للاستثمار واقل من ذلك من مهام هيئة استثمار المحافظات .
العقارات التي تم الإعلان عنها هي : -
* مركز الخالدون في البصرة .
* قطعة ارض 11 دونم في الناصرية .
* مخزن المؤسسة في الكرادة .
* بناية مطبعة الشعلة .
* بناية دار العجزة في الكرادة .
* قطعة المركز الثقافي في ديالى .
* جزء من بناية شهداء ديالى .
* وبناية شهداء مركز النجف القديمة .

• ما هي وظيفة وعمل دائرة الاقتصاد والاستثمار؟
- عمل دائرة الاقتصاد والاستثمار هو إدارة أعمال المؤسسة ودمج اقتصادية واستثمار أموال المؤسسة ومن ابرز أقسامها (الاقتصادية والهندسية - الاستثمار - الإدارية والتخطيط)
* الاقتصاد الهندسي تتفرع منه عدة شعب منها (شعبة الدراسات - شعبة المشاريع - شعبة المشاريع السكنية) مثال ذلك مشروع إنشاء مستشفى البصرة الاستثمارية .
أي مشروع يحتاج إلى دراسة، والمكتب الاستشاري يقوم بتلك الدراسة ونحن نشرف عليها، وإذا رأينا هذه الدراسة مجدية من الناحية الاقتصادية والفنية نبتدئ بمرحلة الإعلان عن المناقصة ونختار الشركة المنفذة التي لديها مؤهلات كافية ويتم التعاقد مع الشركة المنفذة ويبدأ التنفيذ فتقوم الدائرة الاستثمار الاقتصادية في المديريات بالاشراف على التنفيذ.
* قسم الاستثمار مهامه عقارات المؤسسة التي تدر النفع الأكبر للمؤسسة من إيرادات أو استحصال قطع أراض لذوي الشهداء ووحدات سكنية سواء كانت المؤسسة التي تنجزها أو تنجزها وزارة الإسكان والاعمار.

كلمة أخيرة ...

نشكر حضوركم ونقدر اهتمامكم وحرصكم على إيصال المعلومة الدقيقة والمعلومات الخدمية إلى ذوي الشهداء، ونشكر أيضا قسم الإعلام شعبة المواقع الالكتروني لاهتمامها بإجراء اللقاءات المتواصلة مع مسؤولي مؤسسة الشهداء من اجل إيصال المعلومات الصحيحة لذوي الشهداء وخدمتهم.

إعداد وحوار
"اعتدال حمود"