Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/09/14

ضيف الموقع الالكتروني مسؤول قسم المتابعة والتنسيق محمد حردان حسن

صورةقسم المتابعة والتنسيق في مؤسسة الشهداء, يعنى بمتابعة جميع متعلقات ذوي شهداء (شهداء ضحايا حزب البعث الإجرامي, وشهداء ضحايا الإرهاب, وشهداء الحشد الشعبي) ويتكون من شعبة متابعة الوزارات وشعبة متابعة الدوائر والمديريات وشعبة التقييم وجمع النشاطات . وحول عمل القسم وتعليماتهم وانجازاتهم, كان هذا اللقاء مع مدير القسم السيد محمد حردان حسن .

• ما هي وظيفة قسم المتابعة والتنسيق ؟
- قسم المتابعة والتنسيق من الأقسام المهمة في مؤسسة الشهداء، ويعتبر هذا القسم العمود الفقري لمؤسسة الشهداء باعتباره متابع لكل أمور المؤسسة ولدية ثلاث شعب : -
* شعبة متابعة الوزارات :
تقوم هذه الشعبة بمتابعة كل ما يخص ذوي الشهداء في كافة الوزارات والمحافظات .
* شعبة متابعة الدوائر والمديريات :
تقوم بمتابعة هوامش رئيس المؤسسة ومتابعة كل ما يتمخض عن اجتماعات هيئة الرأي في المؤسسة واجتماعات الدوائر واجتماعات المديريات مع رئيس المؤسسة ومتابعة التقارير الأسبوعية أو شهرية ومتابعتها لحين انجازها.
* شعبة تقييم وجمع النشاطات :
تقوم بتوثيق وجمع الانجازات الخاصة بمديريات وأقسام المؤسسة وإرسالها إلى قسم الإعلام ورئيس المؤسسة للاطلاع .

• حدثنا عن انجازاتكم ؟
- قسم المتابعة والتنسيق عمله متابعة ما يخص ذوي الشهداء من حقوق وضوابط , وكل ما يخص القانون وفقرات القانون رقم (2) لسنة 2016 وحقوق الشهداء, ومن ضمن عملنا التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء وجميع الوزارات مع المتابعة والتنسيق ومنها مادة ( 3 - أولا : ت ) التي تنص على تشكيل لجان في الوزارات, ومواد الحقوق التي تخص المادة (17 - رابعا ) نقل ذوي الشهداء, والمادة (17 - خامسا ) تعيين ذوي الشهداء, والمادة (17 - الثالث عشر ) تعديل العنوان الوظيفي لذوي الشهداء .

• بحكم عملكم التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومؤسسة الشهداء . هل مازالت لجنة النظر بمعاملات المفصولين السياسيين تعمل؟ وهل هناك وجبات جديدة صدرت لهم أوامر إدارية؟
- لجنة الأمر الديواني (20) للأمانة العامة لمجلس الوزراء حاليا متوقفة بخصوص التوزيع لذوي الشهداء أو توزيع الحاصلين على قرار المفصولين السياسيين وذلك بسبب ظروف البلد والتقشف .
ومؤسسة الشهداء لها حصة من وزارة المالية في توزيعها الفصل السياسي أو لجنة المفصولين السياسيين أو لجنة التحقق في الأمانة العامة مستمرة بالنظر في طلبات ذوي الشهداء والسجناء والمهجرين تصدر قرارات ومستمرة في إصدارها، بحيث وصل عدد القرارات (12000) ألف قرار, وتم توزيع أكثر من (3000) إلى الوزارات وباشروا في سنة 2015 وبداية 2016, وبالنسبة لعام 2017 وقفت بسبب وضع البلد الاقتصادي والمالي .

• ما هي إجراءاتكم بخصوص الدرجات الوظيفية المتعلقة في الوزارات الخاصة بذوي الشهداء ومنها في وزارات الداخلية ووزارة المالية ؟
- السيد رئيس مجالس الوزراء اصدر قرار ( رقم 1 ) الذي ينص على أن الدرجات الوظيفية في أي وزارة يتم عن طريق المفاضلة وعن طريق الانترنيت بصورة عامة, ولذوي الشهداء خصوصية من خلال استمارات التعيينات في الوزارات، وطالبنا باستثناء ذوي الشهداء من هذا القرار, واستحقاقات المؤسسة من التعيينات، وتم متابعة الموضوع مع عدد من الوزارات من ضمنها وزارة التربية وحصلنا على درجات وظيفية ضمن حصة مديريات التربية في كل محافظات العراق, وقانون الموازنة لعام 2016 لوزارة المالية والمعدل حسب قرار (رقم 51 ) بان نسبة التعيينات لذوي الشهداء 15% للشرائح الثلاث, ومن خلال لقاء معالي رئيسة المؤسسة الأخير مع وزارة الداخلية أوعدنا السيد الوزير بنسبة مؤسسة الشهداء من التعيينات وحسب القانون .

• هل توجد درجات وظيفية لمؤسسة الشهداء في موازنة 2017 في الوزارات ؟
- خاطبنا جميع الوزارات من اجل ضمان حصة مؤسسة الشهداء من التعيينات وحسب القانون, وتوجد تعيينات في وزارة الدفاع، ووزارة الصحة، ووزارة الزراعة .

• في قانون مؤسسة الشهداء إلزام وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بإعداد منهاج دراسي يسمى [جرائم حزب البعث] لغرض تدريسه في كافة المراحل الدراسية. هل تم تفعيل هذه الفقرة ؟
- إنصافا وتكريما لذوي الشهداء ولدمائهم الزكية، تابعنا وبشكل مستمر مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية لغرض إدراج وإعداد منهاج دراسي يسمى جرائم حزب البعث يضاف كمادة تدرس في المدارس والجامعات العراقية. وتم إعداد هذا المنهاج وحصلت الموافقة من قبل الوزارتين وتم تشكيل لجنة من وزارة التعليم العالي ووزارة التربية ومؤسسة الشهداء والمساءلة والعدالة لإضافة فصل دراسي يدرس في الجامعات والكليات.

• هل تم تعيين (العقود) الموظفين من ذوي الشهداء في الوزارات ؟
- من خلال متابعة قسم المتابعة والتنسيق / مكتب رئيس المؤسسة إلى الوزارات كافة وبالتحديد وزارة الكهرباء تم اللقاء مع السيد فلاح سعيد جرمط مدير عام الدائرة الإدارية في الوزارة، لمناقشة آلية تعيين عقود ذوي الشهداء المتعاقدين مع وزارة الكهرباء وإمكانية تثبيتهم واستنادا إلى قانون الموازنة الاتحادية لعام 2017 المادة ( 11 – ثالثا ) وتنفيذ تعليمات الموازنة الاتحادية تم الاتفاق على تعيين ذوي الشهداء من كافة التشكيلات والمتعاقدين وحسب الاقدمية والبالغ عددهم 650 متعاقد كدفعة أولى وتثبيتهم على الملاك الدائم, وحسب كتاب وزارة الكهرباء المرقم 39222 في 9/7/2017 .

إعداد وحوار" اعتدال حمود "