Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/10/16

ضيف الموقع الالكتروني مدير قسم الحشد الشعبي في مديرية شهداء الرصافة السيد محسن سالم خلف

صورةقسم الحشد الشعبي هو احد أقسام مديرية شهداء الرصافة التابعة لمؤسسة الشهداء ،الذي يرعى ذوي الشهداء والجرحى، ولتوضيح عمل القسم والخدمات التي يقدمها لجرحى وذوي شهداء الحشد الشعبي، أجرينا هذا اللقاء مع السيد محسن سالم خلف مدير قسم شهداء الحشد الشعبي في مديرية شهداء الرصافة .

• ما هي آلية التقديم للتعيين ؟
- يرفع ذوي الشهيد طلبا إلى دائرة الحشد الشعبي في منطقة الجادرية وثم تحويل إلى مديريتنا ليسجل الطلب في قاعدة البيانات لحين توفر وتخصيص درجات وظيفية .

• كيف يتم إصدار قرار أو إضافة اسم الشهيد إلى قاعدة بيانات المؤسسة؟
- يقدم ذوي الشهيد طلبا إلى الإدارة المركزية لهيئة الحشد الشعبي، ثم يرسل الطلب إلى دائرة الحشد الشعبي في الجادرية لغرض إدراج اسمه ضمن قاعدة البيانات, ومن ثم مخاطبة المديرية لإكمال الإجراءات .

• ما هي إلية التقديم على قطعة أرض، إن كان جريح أو شهيد ؟
- هناك بعض ذوي الشهداء قدموا طلبات قبل عام أو عامين إلى محافظة بغداد لاستحصال قطعة أراض، وبعد إن أصبح شهداء الحشد الشعبي ضمن مؤسسة الشهداء تم تحويل بعض هذه الطلبات إلى المديريات للعمل بها وسوف يتم استحصال الموافقة على طلباتهم لحين توفر قطع أراضي جيدة .

• هل لديكم قسم شؤون المواطنين، ورقم هاتف للتواصل معهم ؟
- نعم يوجد قسم شؤون المواطنين الذي يستقبل المواطنين وإعطاءهم رقم هاتف المديرية للإجابة عن استفساراتهم .

• كيف يتم التقديم للحج ؟
- بالنسبة لآلية التقديم في السنة الماضية كانت لذوي الشهداء في عام 2014 ، وبحسب النسبة المتفق عليها والمخصصة لذوي شهداء الحشد الشعبي، وتم إرسال قوائم بالأسماء من قبل دائرة هيئة الحشد الشعبي، أما آلية السنة القادمة وحسب التوجيهات المقدمة لنا يتم حصر شهداء 2015 ويتم التوزيع حسب النسبة المخصصة لذوي شهداء الحشد الشعبي ويتم قبولهم على نفس الصيغة والمنهاج وكل الحجاج من ذوي شهداء الحشد الشعبي لم يدفعوا إي مبالغ مالية .

• ما هي اتفاقاتكم مع وزارة الصحة لمعالجة الجرحى من الحشد الشعبي ؟
- تم الاتفاق مع وزارة الصحة يتم مراجعة ذوي الشهداء الذين يحتاجون الخدمة الصحية يتم تزويدهم بطاقة أو كتاب معنون إلى المستشفيات القريبة من المديرية مثل مستشفى الكندي ومستشفى الصدر لمعالجتهم مجانا .

• ما هي تعويضات جرحى وذوي شهداء الحشد الشعبي، وهل يوجد مبالغ مالية لهم؟
- لم يتم ترويج أي معاملات حاليا بسبب الظروف التي يمر بها البلد من تقشف نتيجة اعتداء عصابات داعش، وان شاء الله كل امتيازاتهم عند انفراج ألازمة المالية تصرف لهم .

• كيف يتم توزيع الراتب بين ذوي الشهداء إذا كان والداه أحياء وهو متزوج ولديه أطفال أو إذا كان متزوج أكثر من زوجة ؟
- يتم الاعتماد على القسام الشرعي لعائلة الشهيد، ومن خلال توزيع الأسهم للشهيد وذويه يقسم الراتب حسب الأسهم المعمول بالقسام الشرعي .

• هل يتم تعيين أخ أو أخت أو ابن الشهيد مكان الشهيد؟
- نعم يتم تعيين الابن أو الأخ كما تعمل في الوزارات الأخرى يتم تعيينه إذا كان المعيل الوحيد للعائلة .

• المتفرغين من الموظفين الذين يعملون ضمن قوات الحشد الشعبي، هل لهم راتب من الحشد إضافة لراتب الدائرة المتفرغ منها ؟
- يتم صرف رواتبهم عن طريق المديرية أو الدائرة التابعة لهم ولا يتم صرف راتب من الوحدات العسكرية أو أي جهة .

كلمة أخيرة :
باسمنا واسم مديريتنا والعاملون فيها نتقدم بالشكر الجزيل إلى قسم الإعلام / شعبة المواقع الالكترونية لتسليطه الضوء على عملنا ونقل المعلومات لكافة المواطنين من ذوي الشهداء خدمةً لهم، ونتمنى لفريق العمل النجاح الدائم والموفقية .

وأدعو من خلالكم ذوي الشهداء والجرحى لمراجعة المديرية، لإكمال معاملات وتسجيل اسم الشهيد في قاعدة بيانات المؤسسة لينالوا استحقاقاتهم وامتيازاتهم .

حوار " اعتدال حمود "