Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/10/23

ضيف المواقع الالكترونية مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام وتوثيق جرائم حزب البعث السيد احمد البطاط

صورةدائرة العلاقات العامة والإعلام وتوثيق جرائم حزب البعث استحدثت هذه الدائرة في آذار عام 2016 ضمن هيكلية مؤسسة الشهداء بحسب قانون 2 لسنة 2016 المعدل , ولأجل بيان عمل الدائرة ونشاطاتها أجرينا هذا اللقاء مع مدير الدائرة السيد احمد حسن البطاط الذي تحدث لنا عن آلية عمل الدائرة .
• حدثنا عن نشاطات دائرة العلاقات والإعلام وعن وظيفتها ؟

- دائرة العلاقات العامة والإعلام وتوثيق جرائم حزب البعث من الدوائر الفتية التي تم تشكيلها ضمن قانون 2 لسنة 2016 المعدل لمؤسسة الشهداء وتتضمن الدائرة أربعة أقسام :-

- قسم الإعلام :- وظيفته نشر نشاطات المؤسسة والقيام بالفعاليات المختلفة كالاحتفالات والمهرجانات والمعارض التي تسلط الضوء على جرائم حزب البعث، وتمجيد الشهادة، وتوضيح حقوق ذوي الشهداء، والإجابة على استفساراتهم ونشر كل مايهم ذوي الشهداء عبر وسائل الاتصالات المختلفة من التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني ومنتدى الخالدون وبرنامج يد الوفاء الذي يعرض على بعض القنوات العراقية مثل " العراقية " و "آفاق" و "الراصد" ومن أهم البرامج التي تنتج في استوديوهات قسم الإعلام " نساء في سفر الخلود " و "رجال صدقوا" و " حكايات في زمن الصعب ".

- قسم المركز الوطني لتوثيق جرائم حزب البعث : يتضمن توثيق كل جرائم حزب البعث وتصنيفها وإحصائياتها التي كان يرتكبها النظام المباد بحق أبناء الوطن، وعمل برنامج وكراس لتوثيق هذه الجرائم وترجمتها إلى اللغة الانكليزية .

- قسم العلاقات العامة : يقوم دوره بالتنسيق مع وزارات الدولة والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، ومتابعة ما يخص ذوي الشهداء وقسم العلاقات يمثل المحيط الخارجي للمؤسسة، من مهامه تسهيل وفتح جسور التواصل مع هذه الوزارات والمنظمات من اجل تحقيق فقرات القانون خدمة لذوي الشهداء .

- قسم إذاعة الخالدون : إذاعة الخالدون هي إذاعة صوتية وتعتبر صوت الشهداء ونقل كل ما يتعلق بالشهداء وسرد قصصهم، وتوثيق سيرهم وعرضها للمستمعين، بالإضافة إلى عرض نشاطات المؤسسة .

• حدثنا عن نشاطاتكم بخصوص تعيينات ذوي الشهداء في الوزارات وبحسب النسبة التي اقرها القانون ؟
- لدى المؤسسة نسبة من التعيينات في باقي الوزارات بنسبة 5% لكل فئات الشهداء الثلاث " شهداء جرائم حزب البعث وشهداء الحشد الشعبي وشهداء ضحايا الإرهاب " ، هذه النسبة ملزمة على الوزارات لذوي الشهداء بحسب ما نص عليه القانون، وهناك قاعدة بيانات في المؤسسة لطلبات ذوي الشهداء في التعيينات، ومتى ما تتوفر درجات وظيفية في الوزارات بحسب الاختصاص والشهادة يتم رفع الأسماء للوزارات .

• ما هو انطباعكم حول معرض الصور على حدائق القشلة الذي أقامته المؤسسة في 13 / 10 / 2017؟
- أشترك قسم الإعلام بأكثر من معرض مع جهات أخرى كقسم العلاقات وتزامن هذا المعرض مع استشهاد الإمام الحسين عليه السلام وتضمن عرض لوحات تشكيلية، وجاءت فكرته بربط مفاهيم الشهادة من ثورة الإمام الحسين عليه السلام مع مجاهدينا الذين قارعوا النظام البائد، وكيف استلهموا روح التضحية والشهادة حتى وصلت إلى شهداء الحشد الشعبي الذين رخصوا حياتهم الغالية من اجل تحرير الوطن، ونحن بدورنا كمؤسسة الشهداء نسعى لترسيخ روح الشهادة في نفوس أبناء شعبنا للدفاع عن أرضنا. وحضر المعرض نائب المحافظ ومجموعة من رجال الدين والمثقفين .

• كيف كان اللقاء مع نائب برلمان مملكة بلجيكا ووفد السفارة البلجيكية عندما زاره نصب الشهيد في 25 / 9 / 2017 ؟
- التقينا بالوفد واطلع على معرض صور الشهداء من رجال الدين ومن المثقفين والأساتذة والمفكرين والناس البسطاء واطلع على جرائم صدام عبر فلم وثائقي، وأعرب الوفد عن أسفهم من هذه الجرائم والانتهاكات الكثيرة التي لم يشهد لها التاريخ في العراق .

• هل تم استحصال قروض لذوي الشهداء من المصارف الحكومية والأهلية ؟
- لنا تنسيق مع مصارف الرافدين والرشيد والعقاري، والتقينا مع مدير عام المصرف العقاري وطلبنا منه مساعدة ذوي الشهداء وأبدى تعاونه في هذا الأمر واستعداده لتخفيض القروض وفتح باب التقديم في كل المحافظات في حينها ، وقد تم ترويج بعض المعاملات وبعض القروض، وتم صرف قروض لموظفي المؤسسة .

• كلمة أخيرة
- أتمنى في المرحلة المقبلة أن يكون للإعلام قناة خاصة، حتى نتمكن من إيصال صوتنا لكل العراقيين والعالم، ونبين مظلومية ذوي الشهداء وما لحقهم من جراء جرائم حزب البعث وجرائم داعش .

حوار : اعتدال حمود مليك