Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/11/07

وزير النفط يفتتح مستودع كربلاء النفطي بطاقة 64 مليون لتر

المصدر: الصباح الجديد
افتتح وزير النفط جبار علي اللعيبي، مستودع للمشتقات النفطية ب‍كربلاء بطاقة 64 مليون لتر، في وقت أكد فيه ان المستودع سيوفر خزين ستراتيجي للمحافظة.
وكانت الملاكات الهندسية في شركة المشاريع النفطية التابعة لوزارة النفط، أنجزت المشروع الذي يسهم في توفير خزين ستراتيجي في محافظة كربلاء من المنتجات النفطية.
وقال اللعيبي على هامش افتتاح المشروع، ان «المستودع الذي تم افتتاحه اليوم شيد على مساحة 400 دونم بطاقة خزنية تبلغ 64 مليون لتر من المشتقات النفطية».
واضاف اللعيبي ان «المستودع يضم 13 خزان لمختلف انواع الوقود»، مبينا ان «المستودع سيوفر خزين ستراتيجي مهم أولاً ومرونة عالية للمحافظة والمدن المجاورة ثانيا».
على الصعيد ذاته، اكد وزير النفط، امس أيضاً، انه لم يتم التوصل مع تركيا لغاية الان بشأن تصدير النفط من حقول كركوك.
وقال خلال افتتاحه لمشروع مستودع كربلاء، ان «العراق لم يتوصل الى اتفاق مع الحكومة التركية بشان تصدير النفط من حقول كركوك».
ومضى اللعيبي الى القول، ان «المفاوضات مستمرة بين الطرفين بشان التوصل الى اتفاق لتسويق النفط العراقي».
على مستوى أسعار النفط عالمياً، سجلت هذه، أمس الأربعاء،ارتفاعا، مع تحسن مستوى التزام أوبك بخفض الإمدادات في الوقت الذي تبدو فيه روسيا ملتزمة بالاتفاق.
وذكرت رويترز أن العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ارتفعت 38 سنتا، أو ما يعادل 0.6 بالمئة، عن التسوية السابقة إلى 61.32 دولار للبرميل، ليقترب السعر من أعلى مستوى في عامين الذي سجله خلال تعاملات الثلاثاء عندما بلغ 61.41 دولار للبرميل.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من نصف دولار، أو ما يعادل واحدا بالمئة، إلى 54.95 دولار للبرميل ليسجل مستوى مرتفعا جديدا. وزاد الخام نحو 30 بالمئة منذ أن سجل أدنى مستوياته هذا العام في حزيران الماضي.
وبينما كان مستوى الالتزام باتفاق تقليص الإمدادات منخفضا في النصف الأول من العام تراجعت الإمدادات بشدة منذ ذلك الحين.
وهبط إنتاج أوبك في تشرين الأول 80 ألف برميل يوميا إلى 32.78 مليون برميل يوميا ليصل مستوى الالتزام بتخفيضات الإنتاج إلى 92 بالمئة ارتفاعا من 86 بالمئة في أيلول.
ومن المتوقع أيضا التزام روسيا بخفض إنتاجها بنحو 300 ألف برميل يوميا دون مستويات تشرين الأول 2016 التي بلغت 11.247 مليون برميل يوميا.