Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/11/08

صحة كردستان: تلقينا تطمينات من بغداد بإستمرار تزويد الإقليم بالأدوية

صورةالمصدر :السومرية نيوز
أعلن وزير الصحة في إقليم كردستان ريكوت حمة رشيد، الأربعاء، عن تلقي "تطمينات" من وزارة الصحة الاتحادية باستمرار بغداد بتزويد الإقليم بالأدوية، فيما بين أن وزارته تعاني من أزمة في الأدوية منذ أكثر من ثلاثة أعوام لسبيين بينهما الحرب ضد "داعش".
وقال رشيد في مؤتمر صحفي "تلقينا تطمينات من وزارة الصحة في الحكومة الاتحادية باستمرار بغداد بتزويد إقليم كردستان بالأدوية"، مبيناً أن "بغداد تزود نسبة 45 ـ50% من الأدوية لإقليم كردستان".
وأضاف رشيد، أن "حاجة إقليم كردستان من الأدوية تبلغ 300 مليار دينار سنويا"، لافتا إلى أن "الحكومة الاتحادية خصصت مبلغ 170 مليار دينار لحصة الإقليم من الأدوية ضمن موازنة العام 2018".
وتابع، أن "وزارة صحة الإقليم تعاني من أزمة في الأدوية منذ أكثر من ثلاثة أعوام بسبب الحرب ضد داعش وإيواء عدد كبير من النازحين في إقليم كردستان"، موضحاً أن "قروض شركات الأدوية لدى وزارة صحة الإقليم بغلت أكثر من 100 مليار دينار".
وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.