Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/11/16

ضيف المواقع الالكترونية مدير قسم شهداء ضحايا الإرهاب في مديرية شهداء الرصافة صلاح طعمة السوداني

صورةقسم ضحايا العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في مديرية شهداء الرصافة التابعة لمؤسسة الشهداء, من الأقسام المهمة والحيوية والخدمية في مديرية الشهداء, وحول عمل القسم والتعليمات الخاصة بالقانون رقم 57 لسنة 2015 ولكثرة الأسئلة والاستفسارات من ذوي الشهداء والجرحى والمصابين أجرينا لقاء مع المشاور القانوني مدير قسم ضحايا الإرهاب في مديرية شهداء الرصافة صلاح طعمة السوداني .
• ممن يتكون قسم شهداء ضحايا والإرهاب في مديريتكم ؟
- يتكون قسمنا من شعبتين، شعبة حقوق وامتيازات ذوي الشهداء والمصابين، وشعبة الترويج والتوثيق الالكتروني.

• كيف يتم ترويج معاملة الشهيد ؟
- آلية ترويج معاملة التقاعد لذوي الشهيد تبدأ من المكان الذي استشهد فيه بجلب الأوراق التحقيقية من مركز الشرطة مصدقة من قاضي التحقيق ومحكمة استئناف الرصافة، بالإضافة إلى جلب القسام الشرعي وحجة الوصاية وقيمومة ومستمسكات الورثة وصورة قيد النفوس صورة قيد الوفاة وترفع في ملف إلى المجلس البلدي في المكان الذي كان يسكن فيه الشهيد، ومن ثم إلى الناحية أو القائمقامية ومن ثم إلى دائرة تعويض المتضررين جراء العمليات الإرهابية في محافظة بغداد، ويوجد عنها لجان فرعية في بغداد والمحافظات . ففي بغداد أربع لجان، لجنتان في الكرخ ولجنتان في الرصافة, وتكون لجنتان للتعويض البشري وهو تعويض ذوي الشهيد، ولجنتان للتعويض المادي كالأضرار التي لحقت بالممتلكات، في كل جانب من الكرخ والرصافة، ثم ينظر في المعاملة ليصوت على القرار، بعدها يرسل الملف إلى مديرية شهداء الرصافة . وهنا يأتي دورنا بإصدار صحة صدور بالأوراق الرسمية الموجودة بالملف استنادا إلى التعليمات الصادرة من هيئة التعاقد ومن ضمنها صحة صدور قيد الوفاة والقسام الشرعي، وإذا رغب ذوي الشهيد بأخذ الكتب باليد للدوائر المذكورة على أن تكون "الإجابة بالبريد السري" وذلك لاختزال والوقت وسرعة الانجاز .

• كيف يتم توزيع الراتب على ذوي الشهيد وبالنسبة للذكور البالغين السن القانوني كيف يتم إعطاء التقاعد له ؟
- لحد الآن تعليمات القانون 57 لسنة 2015 لم تصدر، وان هيئة التعاقد الوطني تعمل ضمن قانون 20 لسنة 2009 , وتم تحديد الأعمار والفئات التي تستحق الراتب المستمر وهم : (المعوق عوق دائمي, والأرملة, والمطلقة, واما الطالب عليه جلب تأييد يثبت استمراره بالدراسة) وضمن قانون 57 لسنة 2015 يستحق راتب التعاقد مدة 10 سنوات .

• ما هي آلية العمل بالنسبة للحج, وما هو سبب عدم ذهاب بعض الحجاج برغم من دفع المبلغ المالي؟
- تقوم المديرية بالإعلان عن موعد تقديم للحج عن طريق وسائل الإعلام من ضمنها إذاعة الخالدون ويد الوفاء والموقع الالكترونية لمؤسسة الشهداء والفيسبوك المؤسسة وقناة أفاق وقناة العراقية. وآلية التقديم عن طريق التنازل بالنسبة للحج للعائلة الواحدة من حيث الأولوية هناك أولوية للأب ولام , الزوجة ومن ثم الإخوة , الأخوات، وهناك تفاضل بين ذوي الشهداء بالقرعة من حيث عدد الشهداء في الأسرة وصولا للشهيد الواحد .
في السنة الماضية كان عدد الشهداء كثير جدا لان هذه السنة الأولى لشمول شهداء ضحايا العمليات الإرهابية بالذهاب للحج، واما عدم ذهاب البعض منهم بسبب خطا في نظام الباركود الموجود بالسفارة, وبامكانهم استرجاع مبالغهم .

• ما هي آلية التعيين بالنسبة لذوي الشهداء وكيف يتم التقديم للتعين, وهل التنقل يشمل هذه الشريحة؟
- بالنسبة للتعين لا توجد أي ضوابط ولكن هناك بعض الوزارات تفتح التعيين فيتم التقديم عن طريقنا لان في القانون إعطاء نسبة لذوي الشهداء 5% للتعين في وزارات الدولة .

• هل قانون 57 لسنة 2015 ضمن حق النقل للموظفين لباقي الوزارات ؟
- ذكر في القانون حق اختيار المكان وهو التنقل الداخلي فقط ، ولم يذكر حق النقل بين الوزارات .

• كيف يتم استحصال قطع الأراضي لذوي شهداء ضحايا الإرهاب ؟
- المؤسسة جادة وساعية في استحصال الأراضي ووصلت إلى مراحل جيدة, والتقديم يكون عن طريق مديريات الشهداء في المحافظات كافة .

• ما هو حق ذوي الشهداء في الرواتب المتراكمة ؟
- الرواتب المتراكمة شقين هناك رواتب متراكمة يحتسب الفرق من تاريخ 25 / 1 / 2016 لغاية تعديل الراتب التقاعدي الذي تساوى مع بقية الفئات، والمتراكم الثاني هناك فرق من حيث المنحة لقانون 20 لسنة 2009 وهي ( 3750000 ) دينار في قانون 57 لسنة 2015 أصبحت المنحة ( 5000000 ) خمسة ملايين إذ هناك فرق في المنحة لذوي الشهيد .

• ما هو عمل شؤون المواطنين وكيف يتم التواصل معكم ؟
- عملها استلام طلبات المواطنين الخاصة من نقل, تعين, حج, تقديم على الدراسات ويتم الإجابة عن جميع استفسارات المواطنين والتواصل معهم .

• ما هي الآلية بالنسبة للدراسات الأولية والعليا لضحايا الإرهاب ؟
- هناك ثلاث أقسام من الدارسات الأولية صباحي حكومي وأهلي، ومسائي حكومي وأهلي وتخفيض المعدل لـ 7 أو 5 درجات المشمولين الأبناء والاخوة والأشقاء .

• حدثنا عن انجازات هذه السنة للمديرية ؟
في هذا العام كونا قاعدة بيانات لذوي الشهداء والمصابين وأرشفنا 500 شهيد و 335 مصاب، والكتب الصادرة 6079 كتاب، وكفالات المصابين والشهداء 21 شهيد و 8 مصاب, وتعهدات مصابين 109 تعهد, وكتب صحة صدور قرار اللجان الفرعية للمصابين والشهداء 150 شهيد 321 مصاب, وكتب صحة الصدور قرار اللجنة الطبية للمصابين 321, اما المتقدمين للحج 342 ترويج 228 ذهاب .

كلمة أخيرة
في الختام أقدم شكري وتقديري لموظفي قسم الإعلام الذين من خلال عملهم يعرف الآخرين عمل وانجازات المؤسسة وإيصال صوت ذوي الشهداء إلى العالم .

حوار اعتدال حمود
إعداد احمد عبد السلام