Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2017/11/30

ضيف المواقع الالكترونية مدير قسم شؤون المواطنين في دائرة ضحايا الإرهاب هادي كريم

صورةقسم شؤون المواطنين التابع إلى دائرة شهداء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في مؤسسة الشهداء، من الأقسام المهمة والحيوية والخدمية، وحول عمل القسم والتعليمات الخاصة بقانون 57 لسنة 2015 ولكثرة الأسئلة والاستفسارات من قبل ذوي الشهداء والمصابين والجرحى أجرينا لقاء مع مدير قسم شؤون المواطنين السيد هادي كريم ديوان .
• حدثنا عن عمل قسم شؤون المواطنين ؟
- شؤون المواطنين هو مكتب استحدثته الأمانة العامة لمجلس الوزراء بعد اقترح إنشاء مكاتب لشؤون المواطنين في العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، ومهام القسم هو استقبال المواطنين من قبل الموظفين المختصين والاستماع إلى طلباتهم وشكاواهم والرد عليها وتوجيههم إلى الجهات المعنية، وأيضا إعطاء تاييدات الاستشهاد، إذ نعمل باليوم 150 كتاب بين تأييد وشكوى . ومن أهداف القسم إيجاد الحلول للمشكلات التي تعيق معاملات ذوي الشهداء، وهذا من شأنه تقوية الصلة بين الموظف والمواطن وإحلال الاحترام المتبادل بينهما وهذا يعود بالتالي إلى انسيابية العمل بشكل منظم لخدمة المواطن .
• ما هي آلية منح التأييد ؟
- جلب شهادة الوفاة ومستمسكات مقدم الطلب، وجلب اسم الشهيد ورقم القرار من الحاسبة (التوثيق الالكتروني) وذلك للتأكد من وجود اسم الشهيد ضمن قاعدة البيانات الدائرة، إما إذا كان الشهيد موظفا نطلب منه جلب الأمر الوزاري بالاستشهاد من الوزارة التي كان الشهيد يعمل بها, أما إذا كان الشهيد متقاعد عسكري أو مدني يجلب كتاب يثبت إن المتقاعد شهيد, وتكون آلية العمل هو ختم الأمر الوزاري أو التأييد من التقاعد ليتم إدخاله ضمن قاعدة البيانات الموجودة لدينا ونعطي رقم وارد ويحفظ لدينا ونعطي نسخة إلى المواطن كلما احتاج تأييد يجلب الاستنساخ معه .
• هناك مواطنين يشكون إن المعاملة قيد الانجاز وهم بحاجة إلى تأييد ؟
- بتوجيه من قبل مدير الدائرة الأستاذ طارق المندلاوي يتم تقديم طلب إلى لجنة التعويضات الموجودة في السنك لـ( الكسبة ) لها فروع في المحافظات بـ(الاستعجل في المعاملة)، إما الشهداء الموظفون "مدني أو عسكري" فهناك لجان ثلاثية في الوزارة هي التي تثبت انه شهيد .
• كيف يتم ترويج معاملة تعيين ابن أو بنت أو أخ أو الزوجة بدل عن الشهيد إذا كان موظفا؟
- هناك توجيه من وزارة الداخلية والدفاع، يتم تعيين أخ أو ابن في إي وزارة، وبدورنا نعطي تأييد استشهاد, آلية التقديم يجلب كتاب أو أمر وزاري من الوزارة التي كان يعمل فيها الشهيد مع المستمسكات لمقدم الطلب ونعطي تأييد، ولتسهيل إجراء المعاملة نأخذ نسخ من الاضبارة أو المعاملة لتتبعها في برنامج الحوكمة الالكترونية وحفظها، ونرسل المواطن إلى الوزارة لإكمال الإجراء.
• هناك شكاوى للمواطنين حول قطع راتبهم من هيئة التقاعد لعدة أشهر دون سبب، كيف تتعاملون مع هذه الحالة ؟
- استحدث مكتب تنسيق بين الدوائر وبين هيئة التقاعد، حين يأتي المواطن بشكوى نحيله إلى مكتب التنسيق ونتتبع المعاملة لحين إطلاق الراتب التقاعدي بعد معرفة أسباب انقطاع الراتب التقاعدي ليتم إجراء اللازم .
• هل لديكم برنامج الحوكمة الالكترونية ؟
- نعم لدينا برنامج الحوكمة الالكترونية وجار العمل في هذا البرنامج وحاليا نستقبال شكاوى المواطنين ونتتبع معاملاتهم وإعطاءهم كود لتتبع معاملاتهم دون الرجوع إلينا .
كلمة أخيرة
أقدم شكري وتقديري لقسم الإعلام في مؤسسة الشهداء لدوره ونشاطه المتميز، وشكري وتقديري للمشرفين على الإعلام والعلاقات العامة وللمواقع الالكتروني لإتاحتي هذه الفرصة .
إعداد وحوار
اعتدال حمود مليك