Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2018/03/19

ضيف الموقع الالكتروني مدير قسم ضحايا الإرهاب في مديرية شهداء الرصافة صلاح طعمة

صورةقسم ضحايا العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الارهابية في مديرية شهداء الرصافة التابعة لمؤسسة الشهداء, وحول عمل القسم والتعليمات الخاصة بالقانون 57 لسنة 2015 ولكثرة الأسئلة والإستفسارات من ذوي الشهداء والجرحى والمصابين اجرينا لقاء مع المشاور القانوني مدير قسم ضحايا الإرهاب في مديرية شهداء الرصافة (صلاح طعمة السوداني).
• ماذا يقصد بشهداء ضحايا العمليات الإرهابية وفق القانون ؟
هو كل نفس أزهقت بغير حق نتيجة العمليات الإرهابية من تاريخ 20/3/2003لغاية يومنا هذا . وتترتب عليه أثار معنوية ومادية لذوي الشهيد أوالمصاب وضحايا الإرهاب فئتين: المصابين والشهداء.
المصابين: فئات حسب نسبة العجز يحدد الراتب ويبداء من 1% الى 29%, ومن 30 الى 49%, ومن 50 الى 74%, ومن 50% الى 100%, ومن 75%الى 100% يعامل معاملة الشهيد . وتحدد النسبة من قبل اللجنة الطبية . في حالة كان العجز75 الى 80% يعامل معاملة الشهيد من ناحية الحقوق المادية المترتبة للشهيد . وعند وفاته بذات الاصابة تنتقل الحقوق لذويه ويعد شهيداً، إذا لم يتوفى نتيجة الإصابة ولكن إذا وافاه الأجل نتيجة مرض عرضي أخر , فلا تنتقل حقوقه لذويه ولا يعتبر شهيد.
• من المستفيدون للرواتب والحقوق من ذوي الشهيد ؟
الدرجة الاولى: هم الأب، الأم، الزوجة، الابناء والبنات, الاخ والاخوات.
في حالة لديه أكثر من زوجة , تتمتع كل زوجة بذات الحقوق التي تتمتع بها الزوجة الأولى ، في حالة وجود الأب والأم بالإضافة الى الزوجة . يتقاسمون الراتب فيما بينهم مع زيادة نسبة الراتب كلما زاد عدد المستحقين.
• هل لزوجة الشهيد التي تتزوج بعد إستشهاد زوجها حق في الراتب التقاعدية ؟
ليس لها راتب.
• هل شهداء قوى الأمن الداخلي مشمولين بالحقوق ضمن قانون مؤسسة الشهداء ؟
لهم حقوق وامتيازات معنوية منها: الحج , الدراسات حيث تتكفل المؤسسة بدفع جزءاً من المبلغ او المبلغ كامل وبالنسبة للحج تتكفل المؤسسة بحجز المقعد فقط ولاتتكفل بالمبلغ وحسب القانون, والقطع الاراضي ...الخ
• حدثنا عن الية ضم شهداء قوى الامن الداخلي الى مؤسسة الشهداء
شهداء ضحايا الإرهاب إن كان عسكرياً يضم الى مؤسسة الشهداء كشهيد من ضحايا الإرهاب, ووزاراتهم تزودنا بأسماء الشهداء ليتم اعتمادها ضمن قاعدة البيانات الخاصة بنا. وعند مراجعة ذوي الشهيد يتم التاكد من الشهيد عن طريق قاعدة البيانات, وفي حال لم يردنا الإسم يتم توجيه ذوي الشهيد الى دائرة العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية .
• من هم المشمولين بالحج من ذوي الشهداء لهذا العام ؟
نستلم طلبات ذوي ضحايا الارهاب من "جيش, دفاع, داخلية, كسبة إضافة الى الموظفين المدنيين" ويتم فرز المعاملات من خلالنا ليتم إرسالها الى الدئرة الرئيسية لإكمال اجراءات التنقيط والقرعة للمستحقين .
• هل تملكون صلاحية إصدار كتب التأييد لذوي ضحايا الارهاب من خلال دوائركم مباشرتاً؟
نعم نمنح التأييد لجميع دوائر الدولة في بغداد بإستثناء الوزارت لأنها من صلاحية الدائرة وحسب الضوابط والتعليمات لكل دائرة .
• ماهي آليات التقديم للدراسات لذوي الشهداء ؟
استمارة نموذج رقم 700 خاصة بذوي شهداء الارهاب والمصابين والجرحى (وتملأ من قبل الطالب وتكون على شكل نسختين . مع جلب المستمسكات , ويتم إدخال المعلومات بقاعدة البيانات , ويتم المصادقة عليها من قبل مدير المديرية. ومن ثم ترسل الى دائرة ضحايا الارهاب, للمصادقة عليها من قبل السيد المدير العام ومن ثم استحصال مصادقتها من قبل السيدة رئيسة المؤسسة . ومن ثم تعاد المعاملة الى المديرية بعد ذلك ترسل الى مكتب رئيس المؤسسة القسم العلمي لإكمال الإجراءات.
• هل يتم استلام طلبات قطع الأراضي من ذوي الشهداء ؟
نعم يتم استلام طلبات المواطنين من ذوي الشهداء والمصابين والجرحى وحسب الضوابط والتعليمات, لشهداء جسر الأئمة خصصت قطعة ارض بواقع 200متر مربع لكل شهيد في منطقة الدهلة. وسيتم التوزيع قريباً , بعد إكمال الإجراءات الإدارية .
وبالنسبة لذوي ضحايا الإرهاب لهم حق التقديم من خلال المديرية مستصحبين معهم القسام الشرعي 2018 ونسخة من شهادة الوفاة اوقيد الوفاة والمستمسكات من أجل إدخال قاعدة البيانات .
• من هم المستحقون من ذوي الشهداء ضمن عائلة الشهيد في ما يخص ألارث. ؟
• المستحقون هم : الام والزوجة , وان كان غير متزوج تكون المستحقات من نصيب (الام والأب ان كانوا على قيد الحيأة وإن توفا تكون من نصيب أخوة الشهيد .
• هل تم استلام طلبات المصابين والجرحى ؟
يتم إعتماد نسبة الإصابة 50 % فمافوق لأنهم روجوا معاملات تقاعدية.
• الموظفين المصابين الذين يودون التقديم على التقاعد ماهي الألية المتبعة للتقديم؟
بأمكانهم التقديم على التقاعد وحسب الضوابط, ويتم التقديم عن طريق دائرته التي يعمل بها والاختيار بين راتبين .
• لأي غرض يزود قسمكم كتاب التأييد لذوي الشهداء ؟
_يتم تزويد المواطنين من ذوي شهداء ضحايا الارهاب والدفاع والداخلية والكسبة والموظفين والجهات الأمنية كافة، وتعمل على ضوابط محددة لإعطاء التأييد ونزود المواطنين بتأييد إداري حيث أن التأييد الوزاري من صلاحيات دائرة /ضحايا الإرهاب فقط.
كلمة أخيرة : أود ان اشير الى الجهود المبذولة من قبل السيد مدير عام دائرة ضحايا الارهاب السيد طارق المندلاوي لمتابعته المستمرة وتوجيهاته من اجل ديمومة العمل وسرعة الإنجاز لخدمة ذوي الضحايا.
كلمة لإعلام مؤسسة الشهداء : بإسمنا واسم مديريتنا وقسم ضحايا الإرهاب والعاملين فيه نتقدم بالشكر الجزيل إلى قسم الإعلام - شعبة المواقع الالكترونية لتسليطه الضوء على عملنا ونقل المعلومات بإخلاص للمواطنين من ذوي الشهداء, ونتمنى لفريق العمل النجاح الدائم والموفقية والنجاح المستمر
اعداد وحوار "احمدعبدالسلام"