Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2018/05/16

اصطياد عدد من بقايا قادة {داعش} الإرهابي

صورةالمصدر / الصباح

16/5/2018 12:00 صباحا

اسفر التنسيق العالي بين منظومات الاستخبارات التابعة لجميع التشكيلات الامنية والعسكرية والمتابعة المتواصلة على مدار الساعة لتحركات بقايا ارهابيي داعش المهزومين.. عن قتل واعتقال عدد من قادتهم بأسمائهم والقابهم وكناهم من خلال تنفيذ عمليات استباقية نوعية استهدفت اوكارهم السرية اينما اختبؤوا في جميع القواطع.. الى جانب كشف اماكن اخفاء اكداس اسلحتهم وذخائرهم والاستيلاء عليها ومعالجتها بالطريقة المناسبة.


اسماء الدواعش
فقد قادت الجهود الاستخبارية الى قتل عدد من كبار قادة عصابات داعش بينهم أحد منفذي ومخططي الجريمة التي استهدفت مقاتلي الحشد الشعبي قبل اسابيع في قرية السعدونية جنوب غرب كركوك. وقال اعلام هيئة الحشد الشعبي في بيان اصدره امس ان قوات الشرطة الاتحادية وبناء على معلومات من استخبارات الحشد الشعبي تمكنت، ليلة امس الاول الاثنين، من قتل خمسة قياديين بارزين في تنظيم داعش الإرهابي بعد مشاركتهم في الهجوم على قرية (كرحة قازان) جنوب غرب المحافظة. واضاف ان هؤلاء الارهابيين هم كل من (عدنان احمد حسن السور، المكنى، ابو رضوان) الذي شغل عدة مناصب بعصابات داعش كان آخرها (الأمير العسكري) لناحية الرياض التابعة لقضاء الحويجة والمدعو (شكر شلال العصيبي، ابو هيفاء) الذي يشغل منصب ما يسمى (مسؤول طبابة ولاية كركوك) والارهابي (ابوطلحة، المعروف باسم، الشايب) و(ابو هيثم، معاون احد ولاة داعش) في كركوك والارهابي المدعو (حسن علي ثلج، ابو ذر) الذي يعمل بصفة مايسمى (شرعي) لقاطع الحويجة والرياض. ولفت بيان الهيئة الى ان المجرم (ابو رضوان) هو احد المخططين والمنفذين للجريمة التي استهدفت مقاتلي الحشد الشعبي في قرية السعدونية التابعة لقضاء الحويجة، مبينا ان (ابو رضوان) تم تكليفه ايضا مع القيادي المجرم الآخر (ابو طلحة) بتنفيذ هجمات إرهابية ليلة إجراء الانتخابات الجمعة الماضي.
كما نقل بيان عن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، قوله ان قوات الشرطة الاتحادية وبالتنسيق مع جهاز المخابرات الوطني العراقي تمكنت من قتل الارهابي المطلوب (احمد طلعت التركماني، المكنى، ابو عمر التركماني) ضمن القاطع نفسه، مبينا ان التركماني يشغل منصب مايسمى (المسؤول الامني لقاطع الحويجة والرياض) في عصابات داعش الارهابية، اذ تمكنت القوات من قتله خلال عملية امنية مشتركة في منطقة شلاكة جنوب الحويجة.


عمليات مباغتة
ومن نينوى نقلت مراسلة "الصباح" عن المسؤول الامني والناطق باسم قيادة شرطة المحافظة المقدم سلام العكيدي، تأكيده اعتقال عدد من قياديي تنظيم داعش الارهابي بينهم عربي الجنسية في قضاء تلعفر (60كم غرب الموصل)، موضحا ان القوات الامنية في استخبارات نينوى القت القبض امس الثلاثاء على اربعة من قياديي داعش خلال تواجدهم في مزرعة تابعة لاحد المدنيين من سكان القضاء، بعد ان طوقت محيط المزرعة واقتحمتها بعملية نوعية مباغتة، مبينا ان القوات الامنية اقتادت الدواعش الاربعة لمقر قيادة العمليات للتحقيق معهم تمهيدا لتقديمهم للقضاء العراقي.
في الوقت نفسه.. تمكنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن في بغداد، من القبض على مطلوب للقضاء بتهمة الارهاب في العاصمة. وقالت المديرية في بيان اصدرته امس: ان مفارزها الميدانية وبالتنسيق مع مديرية شرطة الكاظمية تمكنت من القاء القبض على هذا المطلوب بينما كان متخفيا في احد الاحياء ببغداد. واضافت ان هذا المعتقل صادرة بحقه مذكرة قبض على وفق قانون مكافحة الارهاب من محكمة تحقيق محافظة الانبار.
الى ذلك نبه مركز الاعلام الامني التابع لقيادة العمليات المشتركة على ان المديرية العامة للاستخبارات والأمن، خصصت الخط الساخن المجاني برقم (138) للمواطنين، لافتا الى ان الرقم الساخن مخصص للإبلاغ عن العصابات الإرهابية والجريمة المنظمة وعمليات الخطف والابتزاز.


ضبط ومعالجة مخلفاتهم
المتابعة الاستخبارية المتواصلة والدقيقة ادت ايضا الى ضبط كدس للعتاد في نينوى واحزمة ناسفة في الانبار.. وقال الناطق باسم المركز العميد يحيى رسول في بيان صحافي: ان مفارز مديرية استخبارات وأمن نينوى الميدانية التابعة الى المديرية العامة للاستخبارات والأمن عثرت على كدس للعتاد من مخلفات عصابات داعش الإرهابية في منطقة الشهوان الواقعة في الجانب الايمن لمدينة الموصل، كاشفا عن ان الكدس يضم 6 عبوات بلاستيكية و رمانة يدوية و4 صواريخ قاذفة ضد الاشخاص و 9 حشوات قاذفة و41 صاعق تفجير و14 جهاز اتصالات مختلفة الانواع.
العميد رسول اكد ايضا ضبط احزمة ناسفة وتفجيرها في مناطق متفرقة من محافظة الانبار، مبينا ان مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة وبعملية استباقية ضبطت حزاما ناسفا مخبأ في مزرعة بمنطقة البو شعبان بجزيرة الرمادي. واضاف ان مفارز المديرية ذاتها في الفرقة الثامنة تمكنت وبمعلومات استخبارية دقيقة من ضبط حزام ناسف مخبأ في احد الدور في ناحية حصيبة التابعة لقضاء القائم اقصى غرب الانبار، مشيرا الى انه تم تفجيرهما موقعيا تحت السيطرة.