Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2018/05/28

انخفاض مناسيب بحيرة سد الموصل بمقدار 3 مليارات متر مكعب

صورةالمصدر / الصباح

كشف وزير الموارد المائية حسن الجنابي عن انخفاض حاد في بحيرة سد الموصل، مجددا دعوته المواطنين للحفاظ على ما هو متاح من المياه وتقليل الاستهلاك بقدر الإمكان.
يأتي ذلك في وقت حذر فيه مجلس محافظة ذي قار من موجة جفاف قاسية تتعرض لها مناطق الاهوار وتضرر الثروتين السمكية والحيوانية.
وذكر الجنابي في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، انه حرص دائما على اطلاع المواطنين على حقيقة الوضع المائي لان المعرفة هي السبيل الوحيد لتوحيد جهد المجتمع مع جهد الوزارة لتجاوز الازمة، مضيفا ان السلبية والاهمال والتقاعس لن تنفع احدا ولن تحل ازمة.
وعرض الوزير على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي صورا بينت حجم الانخفاض الكبير في مناسيب البحيرة مقارنة بالعام الماضي، اذ بلغ الفرق بين الخزينين نحو 3 مليار مليارات مكعب، مؤكدا في الوقت نفسه ان مناسيب السد أوطأ من اي سنة سابقة.
واشار الجنابي الى ان حجم الايرادات المائية قليلة جدا هذا العام بسبب الشحة السائدة في المنطقة عموما وهذا قبل دخول سد (اليسو) التركي مرحلة الخزن اي ان الايرادات وصفها بـ"الطبيعية" لحد هذه اللحظة، مجددا دعوته المواطنين الى الحفاظ على ما هو متاح من المياه وتقليل الاستهلاك بقدر الإمكان.
وفي الشأن نفسه، حذرت اللجنة الفنية في مجلس محافظة ذي قار من موجة جفاف قاسية جداً تتعرض لها مناطق الاهوار وقد تلقي بظلالها على هجرة الاهالي وتضرر الثروتين السمكية والحيوانية.
وقال رئيس اللجنة حسن الاسدي بتصريح صحفي: ان الاوضاع الحالية في نسب وتصريف المياه مخيفة جداً لعموم المحافظة وخصوصا مناطق الاهوار التي تتسبب لها بالجفاف التام الامر الذي سينعكس على بيئة المياه المتوفرة في مسارب الانهر مما يهددها بكارثة حقيقية للتنوع البيئي ومنها الثروتان السمكية والحيوانية.
واضاف ان اللجنة توقعت ان تتعرض المحافظة الى ازمة شحة مياه حادة لانها تقع في ذنائب الانهار على ضوء انخفاض المناسيب والاطلاقات مؤخرا، مشيرا الى ان جلسة المجلس المقبلة ستخصص لمناقشة تداعيات هذا الملف.