Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2018/08/20

ضيف المواقع الإلكترونية الأستاذ علي سلمان مدير مديرية شهداء الكرخ

صورةمديرية شهداء الكرخ من المديريات المهمة والخدمية التي تقدم الخدمات لذوي الشهداء في محافظة بغداد / الكرخ, وحول عمل المديرية والتعليمات الخاصة بها، ولكثرة الأسئلة والاستفسارات من قبل ذوي الشهداء أجرينا لقاء مع السيد علي سلمان مدير مديرية شهداء الكرخ.

هل شهيد قوى الأمن الداخلي مشمول بالحقوق والامتيازات التي تقدمها المؤسسة؟
ان شهيد قوى الأمن في وزارتي الدفاع والداخلية مشمول بقانون المؤسسة وعليه فانه مشمول بالحقوق والامتيازات التي تقدمها المؤسسة، وكذلك الجريح والمصاب مشمول أيضا بالمخصصات والامتيازات التي تقدمها المؤسسة للفئات الثلاث من حيث طلبات التعيين والدراسة والحج وتأييد استشهاد وغيرها .

هل شهداء سبايكر مشمولين بالحقوق وأمتيازات المؤسسة ؟
نعم شهداء سبايكر مشمولين في قانون المؤسسة ومشمولين بالمخصصات والامتيازات التي تقدمها مؤسسة الشهداء من حيث طلبات التعيين والدراسة وتأييد استشهاد وغيرها .

ماهي النسب للمصابين والجرحى المعتمدة لديكم لإعطاء الحقوق؟
نستلم طلبات المصابين والجرحى وتكون الامتيازات بحسب نسبة الإصابة، من 50% فما فوق يستحق الراتب التقاعدي أما دون ذلك يتمتع في باقي الامتيازات مثل الدراسة والحج وقطعة الأرض والصحة وغيرها .

هل يوجد تقديم على التعيينات عن طريق مديريتكم ؟
رغم توقف التعيينات، إلا أننا نقوم برفع الطلب للجهات المعنية، وذلك بعد تقديم طلب من قبل ذوي الشهداء باعتبارنا حلقة وصل بين المواطن والجهات المعنية .

هل يتم استلام طلبات قطع الأراضي المصابين والجرحى ؟
تستقبل مديريتنا طلبات المصابين والجرحى لقطع الأراضي، ولدينا اجتماعات متواصلة مع البلديات ومجلس المحافظة للحصول على قطع أراض جيدة وحتى الآن لم نحصل على ما نريد فنحن نبحث عن قطع أراض جيدة كما نص عليه القانون والعمل مازال مستمرا وهناك أراضي في مناطق نائية لا تليق بتضحيات ذوي الشهداء .

حدثنا عن دور المديرية في طلبات النقل المقدمة من قبل ذوي الشهداء ؟
اذا رفع طلب نقل من وزارة إلى أخرى، بدورنا نقدم تأييد استشهاد لتسهيل عملية النقل وكثير من ذوي الشهداء حصلوا على المكان الذي يريدونه كما نص عليه القانون، أما مشكلة التخصيص المالي والدرجة الوظيفية فالأمر يعود إلى موافقة وزارة المالية على النقل ضمن نفس الدرجة والتخصيص المالي واحيانا وزارة المالية لا توافق على النقل مع التخصيص المالي فالمشكلة ليست من جانب المؤسسة .

هل لديكم تنسيق واتفاقات مع وزارة الصحة لمعالجة ذوي الشهداء والجرحى؟
عندنا تنسيق مع اغلب المستشفيات مثل مستشفى الإمامين الكاظميين، فالرنين مجاني فيها، وهناك استثناء للموعد وأيضا لدينا تنسيق مع مستشفى محمد باقر الحكيم ومستشفى الواسطي حول تخفيض الأجور بنسبة 25% ، وحصلنا كذلك على كراسي كهربائية لذوي الشهداء والجرحى وسعر الكرسي يتجاوز 1700 دولار وقدمناه مجانا لهم، وقد سلمنا الدفعة الأولى وسنقدم وجبة أخرى خلال الأيام القادمة، ويوجد تنسيق مع عدد من الأطباء من ذوي العيادات الخاصة حيث تخفض الأجور إلى 50% ومشمول بها كل ذوي الشهداء وجميع فئات الشهداء، وحتى لعدة أفراد من الأسرة واحدة .

هل تم تخصيص مبالغ مالية لمديريتكم ضمن موازنة عام 2018 ؟
من المشكلات التي تعاني منها المؤسسة والمديرية هو عدم وجود تخصيص مالي من قبل وزارة المالية، إذ توقفت المنحة العلاجية ومنحة السكن ومنحة الزواج وهدية الطلبة الناجحين، واننا نسعى لتقديم الأفضل لكن مشكلة التخصيص المالي تحول دون ذلك باعتبارنا مؤسسة خدمية يتم انفاق ما يقدم لها ولا يرجع للمالية .

هل يحق لذوي الشهداء الجمع بين راتب الرعاية الاجتماعية والتقاعد؟
أما حول مسألة الجمع بين راتبين للنظام البائد فهو معمول به أما الحشد فانه يعول أمره على هيئة الحشد وبالنسبة لضحايا الإرهاب هناك سعي لشمولهم بهذا القانون .

من المشمول بالحج من ذوي الشهداء لهذا العام ؟
قامت المديرية بتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة، إذ تشرف 153 حاجا من النظام البائد و 282 من شهداء ضحايا الإرهاب والأخطاء العسكرية كما تشرف 13 من ذوي شهداء الحشد باعتبار انهم استقلوا ضمن هيئة الحشد وبهذا يكون العدد الكلي 450 حاجا لهذا العام تم تفويجهم .

هل تعتقد ان المديرية حققت ما عليها في خدمة ذوي الشهداء ؟
نعمل بحسب ما هو متوفر من إمكانات، وكلنا امل بتوفير التخصيصات المالية، ونطمح إلى زيادتها كي نقدم افضل الخدمات لذوي الشهداء الذين ضحوا من أجل الوطن، فليس التقصير من المؤسسة حاليا لعدم وجود تخصيصات مالية ؟.

كلمة أخيرة
أقدم شكري وتقديري لقسم الإعلام في مؤسسة الشهداء لدوره ونشاطه المتميز، وشكري وتقديري للمشرفين على الإعلام والعلاقات العامة وللمواقع الالكتروني لإتاحتي هذه الفرصة .

حوار ((كفاح الحداد))