Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2018/10/04

ضيف الموقع الإلكتروني مسؤولة شعبة الهويات في مؤسسة الشهداء السيدة علياء صباح محسن

صورةشعبة الهويات في مؤسسة الشهداء, تعنى بإصدار الهويات التعريفية الإلكترونية لذوي شهداء (شهداء ضحايا حزب البعث الإجرامي, وشهداء الحشد الشعبي، وشهداء ضحايا الإرهاب، والجرحى والمصابين) ويكون عمل شعبة الهويات التعريفية الإلكترونية بمتابعة الدوائر والمديريات كافة للتحقق من المعلومات المدخلة ليتم طبع الهوية وإصدارها للمواطن.
وحول عمل الشعبة وتعليماتهم وإنجازاتهم, كان هذا اللقاء مع مسؤولة الشعبة السيدة علياء صباح محسن .
• ما الوظيفة الرئيسة (للهوية التعريفية الإلكترونية ) لذوي الشهيد؟
• إن مشروع (الهوية التعريفية الإلكترونية) يقدم للمؤسسة قاعدة بيانات شاملة لكل ذوي الشهداء في العراق، لأنه يتضمن إصدار هويات ذكية تعريفية الإلكترونية لذوي الشهداء مع إمكانية قراءة المعلومات . ولذلك فان الهوية التعريفية الإلكترونية لذوي الشهداء تعد كقاعدة بيانات شاملة لشهداء العراق كافة، وفي جميع وزارات الدولة. وقد تم التأكيد عليها وفق توجيهات رئيسة المؤسسة وتم العمل به في جميع مديريات المؤسسة في المحافظات.
• ما مميزات الهوية التعريفية الإلكترونية ؟
• ان ميزة هذه الهوية التعريفية الإلكترونية مشابهة للبطاقة الموحدة، حيث تحتوي الهوية على معلومات الشهيد وذلك باحتوائها على "شريحة الكترونية" مخفية بداخلها، تتضمن (رقم قرار الشهيد, اسم الشهيد, صلة الشهيد, اسم ذوي الشهيد) وتحتوي على بصمة ذوي الشهيد عند استلام الهوية يجب حضور المعني حصرا لاستلامها, وهي هوية غير قابلة للتزوير نهائيا لوجود رقم سري خاص لقاعدة البيانات معتمد عليها في جميع الوزارات . اذ يقوم مركز المعلومات في مقر المؤسسة، بتزويد جميع وزارات الدولة ومؤسساتها بثلاثمائة جهاز ( القارئ الذكي ) لغرض التعرف على ذوي الشهيد من خلال الهوية دون الآلية المملة والروتينية المعمول بها حاليا، كمنح تأييد لغرض التقديم للدراسات العليا او اجراء النقل من وزارة الى اخرى وبحسب احتياج ذوي الشهيد من كتب التأييد والمستمسكات المطلوبة من ذوي الشهيد، حيث تم ايقاف الهوية المعمول بها سابقاً وستحل محلها الهوية التعريفية الإلكترونية الجديدة لذوي الشهداء .
• هل يحق التقديم لهذه الهوية لجميع الشرائح من ذوي الشهداء ؟
• تم تنفيذ العقد المرقم (2) لسنة 2018 المتضمن اصدار هويات لذوي الشهداء, وان الهويات ذات مواصفات عالية شريحة الكترونية يحتوي على معلومات حاملها ويكون بدل "تأييد الاستشهاد" وعلى ذوي الشهداء للفئات الثلاث المشمولين بقانون المؤسسة الراغبين بإصدار الهوية التعريفية الإلكترونية عليهم بمراجعة مديرية الشهداء التابعة لمؤسسة الشهداء في محافظتهم مستصحبين معهم المستمسكات الثبوتية لملء الاستمارة الإلكترونية من قبل موظف المديرية وإكمال إجراءاتها, ومن ثم ترسل إلى الجهة المعنية في مقر المؤسسة لإكمال التدقيق وإصدار الهوية .
• ما المستمسكات المطلوبة للحصول على الهوية التعريفية الإلكترونية ؟
• على المستفيدين من ذوي الشهداء مراجعة مديريات الشهداء مستصحبين معهم قرار اللجنة "امر الإداري أو الوزاري" بالاستشهاد بالإضافة إلى تأييد من دائرته اذا كان الشهيد موظفا، ليتم توريده لفتح إضبارة للشهيد مع هوية الأحوال المدنية اذا كان الشهيد مدني من ضحايا الإرهاب وصورتين خلفية بيضاء .
• كيف تتم آلية التقديم لهذه الهوية الإلكترونية ؟ وما طبيعة عملكم داخل شعبة الهويات ؟
• ان آلية التقديم للهوية التعريفية الإلكترونية هي عن طريق ملء الاستمارة الإلكترونية عبر الأنترنيت، حيث تملأ الاستمارة بالتعاون مع شركة شمس الهيلان الدولية ويتم إيصالها عن طريق "الخادم الإلكتروني" إلى الموقع الإلكتروني التابع لمؤسسة الشهداء، ونحن كشعبة أساسية تعد المقر الرئيس في المؤسسة للإصدار، حيث هناك فريق مشترك بيننا وبين الشركة المنفذة ونعمل على إصدار الهوية بدقة عالية .
• ماهي المعلومات التي تحتويها هذه الهوية, وهل تختلف المعلومات المدونة داخل الشريحة السرية بين فئات ذوي الشهداء؟
• نعم هناك اختلاف طفيف في إدخال المعلومات، فشهداء النظام جرائم البعث تكون المعلومات كالآتي: اسم الشهيد، واسم أم الشهيد، وصلة الربط، وتاريخ الاعتقال, ورقم القرار) . أما شهداء الحشد الشعبي : فتكون المعلومات كالآتي : رقم القرار الخاص بهم، الذي يتم تزويدهم به من قبل المؤسسة. أما شهداء ضحايا الإرهاب، فتكون المعلومات كالآتي : تاريخ الاستشهاد, بالإضافة إلى رقم وزاري أو اداري أو رقم قرار المؤسسة .
• ماهي المعلومات المعتمدة في الهوية التعريفية الإلكترونية للجرحى والمصابين؟
• بالنسبة للجرحى والمصابين تم شمولهم بالهوية التعريفية الإلكترونية ولها نفس الامتيازات، ولكن الشكل النموذجي يختلف عن هوية ذوي الشهداء ويتم إدخال نسبة العجز ويتم اعتماد نسبة العجز المذكورة بالهوية عند الوزارات، ان كانت للتعيين، أو التقديم للدراسات أو دائرة التقاعد أو في أي دائرة أخرى .
• هل تم العمل بهذه الهوية في عموم مديريات المؤسسة في المحافظات؟
• لقد تم العمل بصورة تدريجية في مديريات المؤسسة في عموم محافظات العراق، وكانت محافظة واسط أولى هذه المحافظات، حيث سيبدأ العمل في الفرات الاوسط حتى يتم انجازها واعتمادها بجميع محافظات العراق .
• ما هو عدد الهويات الصادرة من شعبتكم حتى الآن ؟
• تم إنجاز (5000) خمسة آلاف هوية مطبوعة، و (2000) هوية تحت الطباعة والأعداد مستمرة لإنجاز الهويات لذوي الشهداء كافة .
اعداد وحوار
صابرين كامل