Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2018/12/12

ضيف المواقع الالكترونية مدير مديرية شهداء الرصافة

صورةمديرية شهداء الرصافة من مديريات مؤسسة الشهداء الحيوية والمهمة لتماسها المباشر مع المواطن , والتي تعنى بذوي (شهداء ضحايا جرائم البعث المباد , وشهداء الحشد الشعبي, وشهداء ضحايا الإرهاب والمصابين) ومن اجل تسليط الضوء على العمل أجرينا هذا اللقاء مع السيد محمد عبد الرضا مدير المديرية .

• حدثنا عن انجازات مديرية شهداء الرصافة ؟
يمكنني تلخيص منجزات مديريتنا بالشكل الآتي :
- ترويج (1768) معاملة للطلاب من ذوي الشهداء للتقديم على الدراسات الأولية الصباحية للعام الدراسي (2018 - 2019) ، و ( 2142 ) معاملة للدراسات المسائية ولجميع فئات الشهداء المنصوص عليهم وفقا لقانون المؤسسة .
- استقبال طلبات التعيين ومنح التأييدات لذوي الشهداء من الفئات الثلاث .
- منح الهويات التعريفية الالكترونية بما يقارب (1750) هوية منجزة لذوي الشهداء من الفئات الثلاث ، وما يقارب (4024) هوية قيد الانجاز .
- تقديم الدعم المعنوي لذوي الشهداء، حيث قامت مديريتنا بزيارات ميدانية إلى ذوي الشهداء في منازلهم وتقديم التسهيلات لهم والهدايا , وخلال هذا العام تم زيارة ما يقارب (300) أسرة من ذوي الشهداء .

• هل يوجد تسهيلات من قبلكم لنقل ذوي الشهداء من وزارة إلى أخرى أو بين دوائر الوزارة نفسها ؟
- وفقا للمادة (17) الفقرة رابعا من قانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 ، ووفقا للمادة (12) الفقرة ثانيا من قانون شهداء ضحايا الإرهاب يحق لذوي الشهداء التنقل من وزارة إلى أخرى، لكن ذوي الشهداء يعانون من عراقيل مالية وإدارية في تفعيل هذه الفقرات وبإمكان ذوي الشهداء مراجعة المديرية وتقديم طلباتهم لتقوم مديريتنا بمخاطبة الجهات المعنية أصوليا .

• هل يوجد تقديم على التعيينات للوزارات الأخرى عن طريق مديريتكم ؟ وكذلك بالنسبة للعقود من ذوي الشهداء في الوزارات الأخرى، هل يوجد تسهيلات لهم عن طريق مديريتكم ؟
- نعم بإمكان ذوي الشهداء من أي شريحة التقديم على التعيين وعلى كافة الوزارات عند فتح باب التقديم وفقا للنسبة التي حددها القانون من خلال تزويدهم بتأييد استشهاد من قبل مديريتنا لغرض التعيين , اما فيما يخص تثبيت العقود, فلذوي الشهداء الأولوية في التثبيت على الملاك وبإمكانهم مراجعة مديريتنا لغرض تزويدهم بما يضمن لهم المساعدة في هذا المجال .

• ماهي آخر نشاطات مديريتكم في المجال الصحي؟
- شمول ذوي الشهداء بالإعفاء من الأجور الصحية، وهناك تخفيضات بالأجنحة الخاصة، وقامت مديريتنا بزيارات للمستشفيات والمراكز الصحية التخصصية من اجل التواصل وتقديم الأفضل لذوي الشهداء .

• تم توزيع تعويضات مالية الـ (5) ملايين لذوي شهداء ضحايا الإرهاب في بعض محافظات العراق ، متى يتم توزيع التعويضات فيما يخص محافظة بغداد بالخصوص مديريتكم ؟
- بالقريب العاجل جدا سوف تقوم مديريتنا بتوزيع منحة (5) ملايين لذوي الشهداء من ضحايا الإرهاب .
• من المستحق لراتب الشهيد إذا كان متزوج من زوجتين ، هل يتم تقسيم الراتب بين الأم والزوجة معا ، أم كل واحدة على حدة ؟
- تعامل كل زوجة شهيد معاملة مستقلة حيث تستحق وفقا للقانون كل زوجة المنحة أو قطعة الأرض، وألام والأب أيضا يستحقون المنحة أو قطعة الأرض .

• هل خصصتم وقتا لمقابلات ذوي الشهداء؟
- كل وقتنا أثناء الدوام الرسمي هو مخصص لذوي الشهداء وأبواب مديريتنا مفتوحة ومهما قدمنا من خدمة وعمل لذوي الشهداء لن نجازي الدماء الغالية التي سالت على أرضنا وسقت شجرة الحرية .

كلمة أخيرة ...
نشكر اهتمامكم بمديرية شهداء الرصافة وتسليط الضوء عليها لأنها من المديريات الحيوية والمهمة لفئات ذوي الشهداء , ونتمنى لفريق عمل الموقع الالكتروني المزيد من النجاح والموفقية .

حوار وإعداد
صابرين كامل