Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2019/01/31

ضيف المواقع الالكترونية مدير مديرية شهداء الصدر

صورةمديرية شهداء الصدر من مديريات مؤسسة الشهداء الحيوية والمهمة لتماسها المباشر مع المواطن , والتي تعنى بذوي (شهداء ضحايا جرائم حزب البعث, وشهداء الحشد الشعبي, وشهداء ضحايا الإرهاب والمصابين) ومن اجل تسليط الضوء على العمل أجرينا هذا اللقاء مع السيد عباس فرج مدير مديرية شهداء الصدر .

• حدثنا عن انجازات مديرية شهداء الصدر ؟
- يمكن تلخيص منجزات مديريتنا بالشكل الآتي :
* استقبال طلبات التعيين ومنح التأييدات لذوي الشهداء من الفئات الثلاث.
* منح الهويات التعريفية الالكترونية بما يقارب (8200), منها (4300) هوية منجزة لذوي الشهداء من الفئات الثلاث ، وما يقارب (3700) هوية ستلمتوذلك ضمن انجازات لسنة 2018 والعمل جار .
* تقديم الدعم المعنوي لذوي الشهداء، حيث قامت مديريتنا بزيارات ميدانية إلى ذوي الشهداء في منازلهم وتقديم التسهيلات لهم وكذلك تقديم الهدايا , وخلال 2018تم زيارة ما يقارب (935) أسرة من ذوي الشهداء .
* زيارات العتبات المقدسة : منها (12) زيارة لمدينة سامراء ، و (4) زيارات لسيد محمد، و (3) زيارات لمدينة كربلاء ، وزيارة واحدة لمدينة النجف الاشرف ، و(4) زيارات للعلوية شريفة بنت الحسن وآثار بابل، والزيارات مستمرة لأسر الشهداء.

• فيما يخص انجاز المعاملات التقاعدية ، هل تم العمل بترويج المصابين بنسبة العجز لديهم 50% فما دون ؟
- المجموع الكلي لمعاملات شهداء ضحايا الإرهاب المرسلة للتقاعد (1368) معاملة، منها (626) معاملة للمصابين ، وهناك معاملات تقاعدية قيد الانجاز (97) معاملة ، اما فيما يخص الجرحى والمصابين الذين نسبة العجز لديهم 50% فما دون تم ترويج معاملاتهم والعمل جار في مديريتنا قسم ضحايا الإرهاب بما يقارب (107) معاملة تم إحالتها إلى الجهات المعنية لإجراء اللازم .

• هل يوجد تقديم على التعيينات للوزارات الأخرى عن طريق مديريتكم ؟ وكذلك بالنسبة للعقود من ذوي الشهداء في الوزارات الأخرى، هل يوجد تسهيلات لهم عن طريق مديريتكم ؟
- نعم بإمكان ذوي الشهداء من أي شريحة التقديم على التعيين وعلى كافة الوزارات عند فتح باب التقديم وفقا للنسبة التي حددها القانون من خلال تزويدهم بتأييد استشهاد من قبل مديريتنا لغرض التعيين , اما فيما يخص تثبيت العقود, فلذوي الشهداء الأولوية في التثبيت على الملاك وبإمكانهم مراجعة مديريتنا لغرض تزويدهم بما يضمن لهم المساعدة في هذا المجال.

• ماهو آخر نشاطات مديريتكم في المجال الصحي؟
- شمول ذوي الشهداء بالإعفاء من الأجور الصحية، وهناك تخفيضات بالأجنحة الصحية الخاصة، وقامت مديريتنا بزيارات للمستشفيات والمراكز الصحية التخصصية من اجل التواصل وتقديم الأفضل لذوي الشهداء .

• متى يتم توزيع التعويضات المالية الـ (5) ملايين لذوي شهداء ضحايا الإرهاب ؟
- تم الترتيب لغرض التوزيع منحة الـ(5) ملايين لذوي الشهداء من ضحايا الإرهاب حيث قامت المديرية بالتواصل مع ذوي الشهداء لأجراء القانوني لاستلام الصكوك .

• التقديم للبدل النقدي عن طريق الاستمارة الالكترونية هل تم العمل بها عن طريق مديريتكم ؟
- وفقا لتوجيهات رئيسة مؤسسة الشهداء تم تشكيل لجنة لغرض متابعة طلبات المروجين للبدل حيث تم استلام (6000) استمارة الكترونية عن طريق المديرية , والآن نستلم جميع طلبات الكترونيا، كذلك تم تخصيص حاسبة في مديريتنا للتقديم لكبار السن الذين ليس لهم خبرة بالتقديم عبر الانترنيت .

• هل تلتقون بذوي الشهداء وتطلعون على اهم مشاكلهم؟
كل وقتنا أثناء الدوام الرسمي هو مخصص لذوي الشهداء وأبواب مديريتنا مفتوحة ومهما قدمنا من خدمة وعمل لذوي الشهداء لن نجازي الدماء الغالية التي سالت على أرضنا وسقت شجرة الحرية .

كلمة أخيرة
اشكر دائرة العلاقات والإعلام وخاصة قسم الإعلام في مؤسسة الشهداء الذي يغطي نشاطات المؤسسة والدوائر والمديريات وبالتالي إيصال صوت ذوي الشهداء ومعاناتهم إلى جميع المؤسسات والوزارات، ليتحقق الهدف الأسمى وهو موضوع الشهيد والشهادة لان العراق الآن في المرتبة الأولى بين دول العالم في عدد الشهداء، وبدوري أتقدم بالشكر لموظفي قسم الإعلام .

إعداد وحوار
" صابرين كامل "