Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2019/05/14

ضيف المواقع الالكترونية مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام وتوثيق جرائم حزب البعث

صورةدائرة العلاقات العامة والاعلام وتوثيق جرائم حزب البعث من اهم دوائر المؤسسة التي تبذل جهودا كبيرة من خلال نشاطات وفعاليات المؤسسة الداخلية والخارجية , ومن اجل تسليط الضوء على عمل الدائرة ونشاطاتها اجرينا هذا اللقاء مع مدير الدائرة الدكتور احمد جودي الجراح الذي تحدث لنا عن نشاطات وعمل الدائرة .
• حدثنا عن عمل الدائرة واقسامها وشعبها ؟
- تتسم دائرة دائرة العلاقات العامة والإعلام وتوثيق جرائم حزب البعث بطابع الاسناد لدوائر المؤسسة بالأضافة الى المهام المكلفة بها ، وفيما يخص مؤسسة الشهداء وبناءً على الاهداف التي سنها القانون كبيرة لاسيما وانه اضاف توثيق الجرائم لها، اذ تتناصف الدائرة المذكورة نصف الاهداف مع باقي دوائر المؤسسة المتبقية وهذا مما يجعل المسؤولية كبيرة على الأقسام الاربعة التي تشكلت في الدائرة، وهي قسم العلاقات العامة وقسم الاعلام وقسم الاذاعة وقسم توثيق جرائم حزب البعث ..
ماهي مهام أقسام الدائرة ؟
* قسم الاعلام :- مهام قسم الإعلام " تغطية النشاطات الداخلية والخارجية التي تعنى بمؤسسة الشهداء وظيفته نشر نشاطات المؤسسة والقيام بالفعاليات المختلفة كالاحتفالات والمهرجانات والمعارض التي تسلط الضوء على جرائم حزب البعث، وتمجيد الشهادة، وتوضيح حقوق ذوي الشهداء، والإجابة على استفساراتهم ونشر كل مايهم ذوي الشهداء عبر وسائل الاتصالات المختلفة من التواصل الاجتماعي والموقع الالكترونية العشرة الخاصة بمؤسسة الشهداء التي تدار في قسم الاعلام شعبة المواقع الالكترونية, وبرنامج يد الوفاء الذي يعرض على بعض القنوات العراقية مثل " العراقية " و "آفاق" و "الراصد" ومن أهم البرامج التي تنتج في استوديوهات قسم الإعلام " نساء في سفر الخلود " و "رجال صدقوا" و " حكايات في الزمن الصعب "..
* قسم العلاقات العامة :- مهام قسم العلاقات اقامة العلاقات والتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ومتابعة مايخص ذوي الشهداء .
* المركز الوطني لتوثيق جرائم البعث :- يعمل على توثيق الجرائم التي كان يرتكبها النظام المباد بحق ابناء الوطن يتضمن توثيق كل جرائم حزب البعث وتصنيفها وإحصائياتها ، والعمل على ترميم واعادة تأهيل للوثائق التالفة وايضا اعداد تقارير فيما يخص الوثائق عمل كراس لتوثيق هذه الجرائم وترجمتها إلى اللغة الانكليزية ..
وايضا تنوع المتاحف المتحف الوطني والمتحف في الخضراء وايضا هناك مشروع في فتح جناح خاص في الشمال بالتنسيق مع وزارة الشهداء المؤنفلين وهذه المعارض الصور الدالة على الجرائم المرتكبة وحجمها من قبل زمر البعث الصدامي وما تلاها من جرائم العصابات الارهابية كذلك المشاركة في المحافل الوطنية والدولية للتعريف بدور المؤسسة والظلم الذي وقع على ابناء الشعب العراقي..
* قسم اذاعة الخالدون :- مهام اذاعة الخالدون هي اذاعة صوتية وتعتبر صوت الشهداء ونقل كل مايتعلق بالشهداء وشرح قصص الشهداء وتوثيق سيرهم ومن الامور المهمة التي ركزنا عليها هو تجديد البرامج وايضا سيتم توسيع نطاق البث وبث البرامج بثاً المباشراً مع اخراج مرئي من خلال موقع اذاعة الخالدون عبرالفيس بوك وتقديمها للمواطنين .
• خلال المؤتمر الذي عقد في بلجيكا ..حدثنا عن دور المؤسسة وماهي الرسائل التي نقلتموها الى المجتمع الدولي ؟
في البداية أود الاشارة الى ان المؤتمر كان مخصصاً لملف المقابر الجماعية، ومتبنى من قبل دائرة حماية وشؤون المقابر الجماعية في المؤسسة بالتعاون مع وزارة الخارجية العراقية ومشاركة وزارة الصحة العراقية دائرة الطب العدلي، ومن خلال السفارة العراقية في بروكسل تم تنظيم برنامج السفرة والذي تضمن اقامة ندوة للتعريف بالمقابر الجماعية ومعرضاً للصور اضافة الى لقاءات متعددة بالبرلمان الاوربي والمفوضية الاوربية ومنظمات عاملة في العراق، وفي الحقيقة نتوجه من خلالكم بالإشادة والشكر لإدارة وموظفي دائرة المقابر الجماعية للجهود التي يبذلونها رغم الظروف والتحديات الصعبة التي تواجههم في عملهم، ودورهم في التعريف في المجال الوطني والدولي.
• بالنسبة لسجن ابو غريب كانت لكم زيارة للموقع ؟ماهي مستجدات هذا الموضوع ؟
• نعم كانت لنا زيارة لسجن ابو غريب استطلاعية واقترحنا ان يكون متحف يكشف ويفضح جرائم حزب البعث الاجرامي وخاطبنا الجهات المعنية لاجراء اللازم .
• عند الشروع في فتح المقابر الجماعية من قبل دائرة حماية المقابر الجماعية عند فتح المقبرة تتواجد اثار ووثائق معينة في جيوب المغدورين الشهداء ؟هل يوجد تنسيق بين المركز وبين دائرة حماية المقابر الجماعية؟
- نعم هناك تعاون مشترك مع الفريق المختص مع مركز التوثيق حيث يدون ويكتب التقارير مع فريق دائرة حماية المقابر الجماعية وبعد التأكد من هوية الشهداء مع ذويهم يتم الاحتفاظ بالوثائق ضمن متحف المركز الوطني في مؤسسة الشهداء.
كلمة أخيرة
اشكر قسم الإعلام في مؤسسة الشهداء الذي يغطي نشاطات المؤسسة والدوائر والمديريات وبالتالي إيصال صوت ذوي الشهداء ومعاناتهم إلى جميع مؤسسات الدولة والوزارات كونهم دائرة الإعلام في المؤسسة، وكذلك تحقيق الهدف الأسمى وهو موضوع الشهيد والشهادة لان العراق الآن في المرتبة الأولى بين دول العالم في عدد الشهداء، وبدوري أتقدم بالشكر لموظفي قسم الإعلام .
اعداد وحوار صابرين كامل