Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2019/05/21

ضيف الموقع الإلكتروني مدير عام دائرة الحشد الشعبي السيد علي عبد الرحمن المبرقع

صورةدائرة شهداء الحشد الشعبي من دوائر مؤسسة الشهداء التي شكلت وفق القانون رقم (2) لسنة 2016 ، وحول عمل الدائرة والتعليمات الخاصة لحقوق شهداء الحشد الشعبي كان هذا اللقاء مع مدير الدائرة السيد علي عبد الرحمن المبرقع .

• في لقائكم الأخير مع أمانة بغداد بخصوص تأخير منح قطع الأراضي المخصصة لشهداء الحشد الشعبي؟ ماذا توصلتم خلال اللقاء؟
- أجرينا لقاء مع أمانة بغداد للوقوف على أسباب تأخير الأمر الديواني (291) المتضمن منح ذوي شهداء الحشد الشعبي قطع أراضي في العاصمة بغداد في مناطق هكتاريا وشعار ضمن بلدية ابو غريب بواقع (١٠٠) دونم ومنطقة سويب ضمن بلدية المنصوربواقع(٣٠٠) دونم وكان من المفترض توزيعها في مدة أقصاها عام 2017 رغم استكمال الموافقات الاصوليه لها.
وتم التباحث حول سبب التأخير وحل الموضوع وتم الاتفاق على ضرورة إنجازملف الأراضي المخصصة في هكتاريا وشعار واستكمال السندات خلال الأيام القادمة والعمل على إستكمال الفرز لقطعة سويب باسرع وقت ممكن ،على ان تكون المرحلة القادمة مخصصة لفرز وانجاز تصاميم قطع الأراضي في منطقة سويب.

• ممكن توضيح أكثر حول الأراضي التي سيتم توزيعها لشهداء الحشد الشعبي وهل ستحل مشكلة السكن وخصوصا ان اغلب أسر الشهداء هم من الطبقة الفقيرة ولا يمتلكون السكن؟
- ان قضية توزيع الأراضي لأسر شهداء الحشد الشعبي تم توزيع قطع اراضي في مختلف المحافظات ولله الحمد بواقع اكثر من( ٤٠٠٠) قطعة في محافظات مختلفة ووزعت بمساحة( ٢٠٠م) لكل مستفيد حسب القانون ونستمر بمتابعة هذا الموضوع لذوي الشهداء،الى ان يستكمل التوزيع لعوائل الشهداء كافه.

• بخصوص المنحة العقارية تداولت بعض الأخبار ان التوزيع سيكون مع بركة أيام شهر رمضان المبارك ما مدى صحة هذا الخبر؟
- نعم سيتم توزيع المنحة العقارية مع بركة شهر رمضان المبارك للأسر التي استلمت قطع الأراضي واستكملت ملفاتها وحسب تاريخ الاستشهاد في مختلف المحافظات وتم انجاز اكثر من (٢٠٠)ملف منحه لمحافظة واسط وذي قار لغرض صرف مبلغ المنحه (٣٠ ) مليوناً للشهيد الواحد و(٤٥)،مليوناً للعائله التي لديها اكثر من شهيد ويكون الصرف على شكل دفعتين . بسبب قلة التخصيص المالي تم تقسيم المبلغ ليستوعب اكثر عدد ممكن من أسر الشهداء وسيكون التوزيع في محل سكناهم وتسليمها للشخص المعني من خلال زيارتهم إكراماً واعتزازاً لتضحيات الشهداء .

• بالنسبة للحج لأسر شهداء الحشد الشعبي ماهي الخطةلهذا العام؟
- تم الاتفاق مع هيئة الحشد الشعبي ليكون الحج مجاناً لذوي الشهداء ، ويكون التفويج وفق القدم من تاريخ الاستشهاد وأيضا الاتفاق بتفويجهم جوا وتوفير سبل الراحة وتقديم أفضل الخدمات مهم من سكن وطعام ونقل ومرشدين .

كلمة أخيرة
أشكر قسم الإعلام في مؤسسة الشهداء الذي يغطي نشاطات المؤسسة ودوائرها والمديريات التابعة لها، ونتمى ايصال صوت عوائل الشهداء ومظلوميتهم وتضحياتهم في كافة وسائل الاعلام

إعداد وحوار
صابرين كامل