Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2016/06/14

مدير قسم شؤون المواطنين ضيف لدى الموقع الالكتروني

صورةقسم شؤون المواطنين من الأقسام الحيوية والمهمة والتي تكون مع تماس مباشر مع المواطن والهدف من وجود القسم هو ايصال شكاوى المواطنين من ذوي الشهداء للمسؤولين لغرض إيجاد الحلول لها .

من اجل تسليط الضوء على عمله التقت مجلة الخالدون بمدير قسم شؤون المواطنين
أمال جواد كاظم
ما هي تقسيمات قسم شؤون المواطنين ؟-
- يتكون قسم شؤون المواطنين من أربع شعب وهي الشعبة الادارية والتوثيق وشعبة المتابعة وشعبة الشكاوى وشعبة الاستعلامات بالاضافة الى الخط الساخن والبرنامج الالكتروني
- الشعبة الادارية : وهي مختصة بالبريد الصادر والوارد وارشفته وتوزيعه على الجهات المعنية
- شعبة المتابعة : وفيها الخط الساخن واختصاص هذه الشعبة إجابة المواطنين على طلباتهم اذا كانت تلك الطلبات خارجية او داخلية والطلبات الداخلية هي الطلبات التي تخص دوائر المؤسسة والامتيازات التي توفرها المؤسسة إما الطلبات الخارجية هي الامتيازات التي يحصل عليها ذوي الشهداء من الوزارات والجهات الرسمية الأخرى ووظيفتها أيضا متابعة الطلبات المقدمة من ذوي الشهداء والحصول على إجابات لإبلاغ جهة الطلب .

- شعبة الشكاوى: تستقبل شكاوى المواطنين واغلب هذه الشكاوى تتعلق بحقوق ذوي الشهداء واستلام حقوقهم داخل المؤسسة أو خارجها وأيضا من عمل الشعبة ترتيب الطلب أو الشكوى وإضافة الفقرة القانونية الخاصة بطلبه ورفعها الى رئيس المؤسسة او الجهات المعنية الأخرى .


- شعبة الاستعلامات : وهي من الشعب المهمة لانها على تماس مباشر مع المواطن حيث تقوم بفلترة الطلب ثم إرساله الى الشعبة المختصة ، وموظف الاستعلامات لديه معلومات كافية عن القسم تؤهله الاجابة عن كافة الاسئلة الموجهه من قبل المواطن وإرشاده الى الشعبة المختصة .
ما هي عدد الطلبات اليومية الى تصل الى القسم ؟
ما يقارب (50) طلب لذوي الشهداء من ضحايا حزب البعث المباد واغلب هذه الشكاوى تتعلق بالحقوق المنوحة لهم وفقاً للقانون .
ما هي نسبة الطلبات التي تجدون لها حلول ؟-
لايوجد طلب ليس له حل ولكن بعض الطلبات حلولها عاجلة وبعضها أجلة تحتاج الى وقت اطول وهذه الطلبات الاجله ترتبط بوزارات اخرى وليس بالمؤسسة وبعض الطلبات يطلبون فيها صرف الرواتب المتراكمة للشهيد وهذا ليس من اختصاص مؤسسة الشهداء ودورنا هو مخاطبة فقط وعلينا متابعة الطلب واذا تم تأخير الاجابة سوف نقوم بتأكيد الطلب لحين الحصول على إجابة .
ما هو اغرب طلب تم تقديمه للقسم ؟-
شاب يطلب ايجاد عروس له من ذوي الشهداء
- ما هي معوقات عمل القسم ؟
تعطيل القوانين وبطئ تنفيذها اذ لايوجد لدينا عائق اداري داخل المؤسسة ولكن اكثر الطلبات هي طلب تعيين وصرف بدل الوحدة السكنية فليس لدينا تخصيص مالي ولا درجات وظيفية وهذه من اكثر المعوقات والمشاكل التي نواجهها فنحاول مخاطبة الجهات المعنية لغرض تخصيص درجات وظيفية للمؤسسة وإيجاد بدائل عن صرف بدل الوحدة السكنية واستطعنا التعاقد مع مجمع بسماية لغرض تعويض ذوي الشهداء بشقق سكنية أو قطعة أرض .
كلمة اخيرة ؟-
نشكر اهتمام مجلة الخالدون بهذا القسم وتسليط الضوء عليه لانه من الأقسام الحيوية ونتمنى للمجلة الرائعة بمواضيعها النجاح والموفقية .

حوار / هناء الساعدي