Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2016/11/22

محمد حردان حسن ضيفا للموقع الالكترومي

صورةقسم المتابعة والتنسيق في مؤسسة الشهداء, يعنى بمتابعة جميع متعلقات ذوي شهداء (ضحايا حزب البعث الاجرامي, وضحايا الارهاب, الحشد الشعبي) ويتكون من شعبة متابعة الوزارات وشعبة متابعة الدوائر والمديريات ووحدة تبسيط الاجراءات الحكومية ووحدة ادارة القسم, وحول عمل القسم والتعليمات الخاصة وانجازاتهم, كان هذا اللقاء مع مدير القسم محمد حردان حسن .
- وزارة التربية عند فتح التعيينات الخاصة بهم استقبلت ابن الشهيد فقط، ماهي اجراءاتكم بخصوص هذا الموضوع ؟
• " بعد المتابعة مع وزارة التربية اصدرنا كتاب رسمي من مؤسسة الشهداء ذي العدد:1503 والمؤرخ في 22-9-2016 الى الوزارات كافة لتوضيح من هم ذوي الشهيد وحسب القانون رقم 2 لسنة 2016 هم (الوالدان والاولاد-الزوج والزوجات- الاخوة والاخوات – اولاد الابن واولاد البنت) , حيث ان وزارة التربية اجابتنا بكتابهم ذي العدد:55584 والمؤرخ في 19-10-2016 بالعمل بموجب ماورد اليهم من مؤسسة الشهداء, موضحاً اننا "خاطبنا وزارة التربية لتبليغ مديرياتها في جميع المحافظات للعمل بما جاء في كتاب مؤسسة الشهداء .
مضيفاً "تم الاجتماع والاتفاق مع لجنة الشهداء والسياسيين البرلمانية على مخاطبة الوزارات كافة وكتاب خاص الى وزارة التربية لتعيين جميع شرائح ذوي الشهداء وحسب القانون, مبيناً"ان اللجنة البرلمانية خاطبت جميع الوزارات لتعيين جميع شرائح ذوي الشهداء وحسب الحصص المقررة .
_ الموظفين من ذوي الشهداء في جميع الوزارات الذين يحصلون على شهادة اعلى اومساوية من التي تم التعيين من خلالها في وزارتهم هل لهم الحق باحتسابها بدون الرجوع الى السلم الوظيفي وحسب القانون الجديد لمؤسسة الشهداء؟
• "قسم المتابعة والتنسيق وبتوجيه من معالي رئيس المؤسسة عمل على تعديل المادة (17) الفقرة السادسة عشر , وتم الموافقة من الامانة العامة لمجلس الوزراء من خلال كتابهم ذي العدد:1254 والمؤرخ في 26-10-2016 والذي تم اصدار هذا التعديل من خلال اجتماع ممثلين من دائرتي الموازنة والقانونية في وزارة المالية ومؤسستي الشهداء والسجناء السياسين والدائرة القانونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء لمناقشة تفعيل احتساب الشهادة الدراسية التي يحصل عليها المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء لغرض تغير عنوانهم الوظيفي استثناء من المادتين (6و7) من قانون رواتب موظفي الدولة قرر مايلي (تنفيذ نص الفقرة السادسة عشر من المادة 17 من قانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 المتضمنة الحق للمشمولين بأحكام هذا القانون تغيير العنوان الوظيفي حسب الشهادة الاخرى الحاصل عليها اذا كانت مساوية او اعلى من الشهادة المعينين بها بعد التعيين استثناء من القوانين النافذة مع مراعاة المادة (20) من قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960 المعدل" مثمن الجهود المبذولة من قبل معاون الامين العام لمجلس الوزراء .


- من الذي يشكل لجنة التعيينات في مؤسسة الشهداء وكيف يتم العمل من خلالها ؟
• تم اصدار قرار رقم (1) بتشكيل لجنة مركزية من قبل رئيس الوزراء الدكتور حيدرالعبادي للتعيينات برئاسة الرئيس المباشر للوزارة او الهيئة, حيث ان رئيس مؤسسة الشهداء السيدة ناجحة عبد الامير الشمري هي رئيسة لجنة التعيينات في مؤسسة الشهداء, ويتم اعتماد قاعدة البيانات الموجودة لدى المؤسسة للمتقدمين للتعيين وحسب الاختصاص والقدم .
- المادة (17) خامسا من القانون تنص على "تلزم جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بتخصيص نسبة لاتقل عن 15 % من الدرجات الوظيفية لشرائح ذوي الشهداء المنصوص عليها بالقانون" ماهي اجراءاتكم بهذا الصدد ؟
• بخصوص هذه المادة تم العمل بها من خلال مخاطبة جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بكتابنا ذي العدد:392 والمؤرخ في 17-2-2016 من اجل تخصيص درجات وظيفية لذوي الشهداء من ضمن حركة الملاك لديهم .
مضيفاً ان"المتابعة مستمرة مع جميع الوزارات حيث اول وزارة عملت بهذه الفقرة هي وزاراة الكهرباء بتخصيص (15) درجة اضافة الى عقارات الدولة (10) درجات وديوان الرقابة الاتحادية (10) درجات, الذين بدورهم ابلغونا بكتاب رسمي عن الدرجات المخصصة من ضمن حصة مؤسسة الشهداء, وقدمنا لهم الاسماء من ذوي الشهداء وحسب الاختصاصات المطلوبة.
مبيناً اننا"ارسلنا كتاب ثاني الى جميع الوزارات والهيئات غير المرتبطة بوزارة لنفس المادة اعلاه (17) خامسا وطالبنا تلك الوزارات والهيئات بتخصيص 15% من الدرجات الوظيفية لحركة الملاك لذوي شهداء ضحايا الارهاب والحشدالشعبي وان المتابعة مستمرة مع كافة الجهات التي تم مخاطبتها .
- سابقا كانت المتابعة مع الوزارات مباشرةً في العاصمة بغداد حيث مقر تلك الوزارات, واليوم بعد تحويل الصلاحيات للمحافظات ماهي خطتكم من اجل ضمان حقوق ذوي الشهداء ومنها التعيينات ؟
• تم تعمييم الى جميع مديريات مؤسسة الشهداء في المحافظات لتشكيل لجان متابعة تعيينات ذوي الشهداء في جميع الوزارات ومن خلال محافظتهم .
- بعض الوزارات ومنها وزارة التربية اعلنت ومن خلال مواقعهم ومن خلال استماراتهم ان يكون التقديم مباشر لذوي الشهداء حيث ان قاعدة المعلومات الموجودة في مؤسسة الشهداء توجد فيها اسماء تستحق التعيين وتم تقديمهم منذ اكثر من سنتين او ثلاث ؟
• جاري العمل بالتنسيق بين رئيس مؤسسة الشهداء ووزراء الوزارات من اجل اعتماد الاسماء التي ترسل من قبل مؤسسة الشهداء حصراً .
_ هناك قرار من دولة رئيس الوزراء بتعيين 5% من الشهادات العليا في جميع الوزارات، هل تابعتم ذلك لضمان حصة ذوي الشهداء, وماهي آلية رفع الاسماء ؟
• "بتوجيه من رئيس مؤسسة الشهداء جاري العمل على ضمان حصة ذوي الشهداء بتعيين 5% من حاملي الشهادات العليا في جميع الوزارات, والاسماء عن طريق اللجنة المركزية .
_ المفصولين السياسين, هل الوجبات مستمرة بالرفد اليكم من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء وماهي الاحصائية للعمل المنجز ؟
• اللجنة المشكلة في الامانة العامة لمجلس الوزراء الخاصة بالمفصولين السياسيين مستمرة بعملها ورفدها بالوجبات من الاسماء التي يتم تعينهم في كافة وزارات الدولة وان عدد الذين تم اصدار امر ديواني لهم بالعودة في جميع الوزارات 8363 لغاية الشهر التاسع من العام 2016 .
_المادة (17) الفقرة الرابعة عشر والتي تنص على ( تلزم وزارة التربية والتعليم العالي باعداد منهاج دراسي يسمى (جرائم حزب البعث) لغرض تدريسه في كافة المراحل الدراسية، هل تحركتم على هذا الموضوع ؟
• ان العمل جاري لتفعيل تلك الفقرة المهمة حيث وضعنا خطة لجمع المقترحات من المدراء والاختصاصيين ليكون برنامج خاص بهذه الفقرة ومن ثم مخاطبة الجهات المعنية .
_ هل هناك حملات لوجستية من مؤسسة الشهداء للمقاتلين من القوات المسلحة والحشدالشعبي ؟
• مؤسسة الشهداء لها بصمة في كافة القطعات الموجودة في سوح القتال, وتم تنظيم حملة مكونة من مرحلتين اولها تم ارسال الدعم اللوجستي الى القطعات في الفلوجة والثانية جاري العمل بها ليتم ارسالها للقوات البطلة المحررة .
وفي نهاية اللقاء مع السيد محمدحردان ان جميع تحركات قسم المتابعة والتنسيق هي بتوجيه من معالي رئيس مؤسسة الشهداء السيدة ناجحة عبدالاميرالشمري .
حوار واعداد"احمدعبدالسلام"