Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2016/11/30

ضيف الموقع الالكتروني مدير مكتب التنسيق في وزارة الدفاع محمد خيون

صورةمكتب التنسيق العسكري لمؤسسة الشهداء في وزارة الدفاع يرتبط بنائب رئيس المؤسسة ووظيفته التنسيق بين المؤسسة والوزارة واستحصاله الموافقة من دائرة التقاعد العسكري على متابعة جميع المخاطبات التي تخص ذوي الشهداء في جميع الوزارات وارسالها واستلامها باليد من اجل تسهيل الاجراءات الحكومية وحرصا على سرعة الانجاز,ولمعرفة المزيد من عمل المكتب اجرينا هذا اللقاء مع مدير المكتب السيد محمد خيون .
_حدثنا عن الاعداد التي صرف لها المبالغ والتي هي قيد الصرف؟
• وجبات الصرف التي يتم تسليمها الى ذوي الشهداء من النظام المباد اثناء حضورنا هي (وجبة 3(80) , وجبة 2(80) , وجبة (31) , وجبة 8 (15) ) اما بالنسبة للوجبات التالية فهي تم تخصيص مبلغ مالي لها والعمل مستمر من اجل اكمال الصكوك ليتم توزيعها على مستحقيها هي (وجبة 1(15) وجبة 3 (15) , وجبة 4(15) وجبة 5 (25) , وجبة 7 (15) , وجبة 10(15) , وجبة 11(15) , وجبة 12 (15) .
_ ما هي الية ترويج ذوي الشهداء من النظام المباد لمعاملة الشهيد للرواتب المتراكمة ؟
• يقدم ذوي الشهيد في مديرية الشهداء وحسب الرقعة الجغرافية للمنطقة التي يسكن فيها ومن ثم يتم رفعها الى شعبة الرواتب المتراكمة في اللجنة الخاصة وبعدها ترفع الى وزارة الدفاع /دائرة التقاعد العسكري على شكل وجبات تعرض على اللجنة المشكلة المختصة حيث ان المعاملة التي فيها نقص بالمستمسكات تحول الى مكتب التنسيق الخاص بمؤسسة الشهداء ليتم اكمال المستمسكات المطلوبة من خلال الاتصال بذوي الشهداء ويتم ارجاعها الى اللجنة في دائرة التقاعد, بعد المصادقة عليها ترفع الى امانة السر في وزارة الدفاع ليتم المصادقة عليها ثم ترفع الى وزارة المالية ويتم تدقيقها ليخصص لها الاموال ومناقلتها الى وزارة الدفاع لتتحول الى دائرة التقاعد العسكري الخاصة بهم والمرحلة الاخيرة انجاز الصك ليتم تسليمه الى مستحقيه من ذوي الشهداء .
_ ما هي الية وضوابط اعتماد وزارة الدفاع لاعتماد المتراكم للشهيد ؟
• وزارة الدفاع لديها قاعدة بيانات تحتوي على اسماء العسكريين من عام 1994_2003, ان لم يوجد معلومات للشهيد من النظام المباد تعتمد شهادة الوفاة شرط ان يذكر في مكان المهنة عسكري, وايضا تعتمد على مخاطبة وزارة المالية للبحث عن اي مستمسكات او ثبوتات خاصة للشهيد, وبدورنا كمكتب التنسيق الخاص بمؤسسة الشهداء خصص موظف للمتابعة مع هيئة التقاعد الوطنية مع وزارة المالية دائرة عقارات الدولة حرصا منا لسرعة الانجاز وخدمة لذوي الشهداء .
_ حاليا لايوجد وزير للدفاع ومعاملات ذوي الشهداء لايتم توقيعها لانها صلاحية الوزير فقط, هل تدخلتم من اجل حل هذا الموضوع المهم ؟
• التوقيع صلاحيات وزير الدفاع حصرا وان الوزارة خاطبت وزارة المالية من اجل استحصال موافقة امكانية تخويل شخص ينوب عن وزير الدفاع السابق بالتوقيع على ملفات ذوي الشهداء من النظام المباد للرواتب المتراكمة, والمتابعة مستمرة مع وزارة الدفاع .
_ الرواتب المتراكمة للشهداء العسكريين المكلفين هل تم صرفها ام فقط المتطوعيين ؟
• المكلفين كان مسموح لهم بترويج المعاملات من اجل الحقوق وحسب قانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 (المكلف والاحتياط والمجند), وبعد تعديل القانون 2 لسنة 2016 ننتظر التعليمات التي ستصدر بصدد هذا الموضوع ليتم البت به .
_ هل تم صرف الرواتب المتراكمة للشهداء العسكريين الجنود او فقط الرتب (ضباط فما فوق) ؟
• وزارة الدفاع لديها قاعدة معلومات كاملة للضباط والموظفين الملاك, وتصدر لهم اوامر ادارية من خلال اللجنة المشكلة في وزارة الدفاع ويحتسب لهم راتب متراكم من تاريخ فصلهم عن الخدمة لغاية 2006 الذي تم فيه اقرار قانون مؤسسة الشهداء .
_ الشهداء الذين ليس لديهم مقتبس حكم هل مشمولين بالصرف ؟
الذين لم يثبت لهم (صفة عسكرية) حسب ظوابط وزارة الدفاع لايستحق شيء, وحسب قانون مؤسسة الشهداء الجديد سيتم احالتهم الى فقرة الكسبة للشهداء .
_ شهداء الانتفاضة الشعبانية من عام 1991 فما بعد الذين لايملكون الاثباتات التي تطلبها وزارة الدفاع ماهو مصيرهم ؟
• جميع الملفات التي قدمت من ذوي الشهداء العسكرية التي لم تثبت الصفة العسكرية ولايوجد لديهم مقتبس حكم ولا شهادة وفاة ولا قاعدة بيانات خاصة في وزارة الدفاع , ترفض من قبل وزارة الدفاع/دائرة التقاعد العسكرية, ومن اجل ضمان حقوقهم سيتم تحويل ملفاتهم الى ملفات الكسبة التي ضمنها قانون مؤسسة الشهداء رقم 2 لسنة 2016.
_ ما هي الية تبليغ ذوي الشهداء الذين يصدر لهم صك ؟
• يتم التبليغ من خلال شعبة الرواتب المتراكمة لذوي الشهداء في مؤسسة الشهداء وتقوم وزارة الدفاع بنشر الاسماء في موقعها الالكتروني ايضاً .
وفي نهاية اللقاء بين السيد محمد خيون ان رئيس مؤسسة الشهداء توجه دائما مكتب التنسيق العسكري بتذليل كافة المعوقات التي تقف امام ذوي الشهداء.
مضيفاً ان جهود نائب رئيس مؤسسة الشهداء السيد كاظم عويد مسعود في انشاء مكتب التنسيق الخاص بمؤسسة الشهداء في دائرة التقاعد العسكرية لوزارة الدفاع.
موضحاً ان " السيد رئيس دائرة التقاعد في وزارة الدفاع الفريق سلمان عبدالزهرة متعاون مع مؤسسة الشهداء وذويهم وكذلك اللجنة المختصة للمصادقة على الملفات برئاسة العميد فهمي التميمي وعضوية شعبة الشهداء والمتوفين الخاصة بوزارة الدفاع /دائرة التقاعد العسكرية .
اعداد وحوار "احمدعبدالسلام"