Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2016/12/05

ضيف الموقع الالكتروني الاستاذ علي حنظل مدير مديرية شهداء الرصافة

صورةمديرية شهداء الرصافة من مديريات مؤسسة الشهداء الحيوية والمهمة لتماسها المباشر مع المواطن , والتي تعنى بعوائل شهداء (ضحايا جرائم حزب البعث الاجرامي ,وضحايا الارهاب , والحشدالشعبي) ومن اجل تسليط الضوء على العمل اجرينا هذا اللقاء مع السيد علي حنظل مدير المديرية.
- حدثنا عن انجازات مديرية شهداء الرصافة ؟
بالنسبة للشعبة العلمية , تم ترويج (1500) معاملة للطلاب من ذوي الشهداء للتقديم على الدراسات الاولية للعام الدراسي (2016 - 2017) الصباحي والمسائي ولجميع فئات الشهداء المنصوص عليهم حسب القانون ,
وانه تم استقبال طلبات التعيين لذوي شهداء ضحايا الارهاب حيث بلغ عدد المتقدمين الى (116) طلب لذوي الشهداء في بغداد الرصافة ,
وأيضا بالنسبة للشعبة الاجتماعية تقدم الدعم المعنوي لذوي الشهداء حيث تقوم بزيارات ميدانية الى ذوي الشهداء في منازلهم وتقديم التسهيلات لهم والهدايا , وخلال هذا العام تم زيارة (300) عائلة من ذوي الشهداء في بغداد/ الرصافة , و العمل بأستمارة استبيان لذوي الشهداء وتكون هذه الاستمارة لاحصاء شامل لذوي الشهداء حسب نوع عملهم وتحصيلهم الدراسي وفي كل الامور الاجتماعية وتصل الى حد الحفيد وتم انجاز (1875) استمارة في بغداد الرصافة , و تم تنظيم زيارات الى العتبات المقدسة في العراق لذوي الشهداء وبالتنسيق مع قسم الرعاية الاجتماعية , ايضا تم عمل سيَر للشهيدات من ضحايا النظام البائد بالتنسيق مع ملتقى الخالدون النسوي حيث تم تحرير (60) سيرة.
ومن نشاطاتنا التقينا الاستاذ حسام مدير مركز الاشعة في مستشفى مدينة الطب وتم الاتفاق على تقديم التسهيلات لذوي الشهداء من فحوصات الاشعة والسونار والمفراس والرنين بدون حجز مسبق وبدون اجور وهذا يعتمد على تزويد ذوي الشهيد بكتاب من المديرية يؤيد الارسال والاستشهاد , وايضا زيارة مستشفى ابن القف ومستشفى الكندي ومستشفى الرازي من اجل التنسيق معهم لارسال ذوي الشهداء للعلاج والفحوصات.
وزيارة مستشفى الهلال الاحمر وتم الاتفاق لارسال ذوي الشهداء للمستشفى لغرض العلاج واجراء العمليات ويكون دفع اجور الطبيب فقط واجور المستشفى مجانا وهذا يتم بأستحصال كتاب تأييد من المديرية لغرض اكمال الاجراءات القانونية .

- ماهي الآلية المتبعة لاستقبال ذوي ضحايا الارهاب لترويج معاملة حقوق الشهيد؟
• تم تفعيل لجنة فرعية لتعويض المتضررين في محافظة بغداد الرصافة وتتكون هذه اللجنة من ممثل من (وزارة الداخلية - وزارة الصحة - مجلس محافظة بغداد - مديرية التسجيل العقاري - مؤسسة الشهداء) للنظر في طلباتهم .

- مؤسسة الشهداء في الفترة الاخيرة تعاقدت على (250) شقة سكنية في مجمع بسماية , هل تم فتح باب التسجيل في مديريتكم وماهو اقبال ذوي الشهداء عليها ؟
• تم استقبال معاملات ذوي الشهداء الذين يرغبون التسجيل للحصول على الشقة السكنية للمستفيدين حيث وصل العدد الى (270) طلب .

- الرواتب المتراكمة للشهيد العسكري , ما هي اجراءاتكم , وكيف يتم ترويج المعاملات لذوي الشهداء ؟
• يتم ترويج معاملات المتراكم للشهيد العسكري بتزويدهم معلومات عن الشهيد من رقم القرار وكتاب تأييد يؤيد استشهاده ومن بعدها يتم توجيههم الى مكتب التنسيق العسكري التابع الى مؤسسة الشهداء , وتم الى الان ترويج (30) معاملة في مديريتنا.

- هل خصصتم وقت لمقابلات ذوي الشهداء ؟
نعم نحن دائما في خدمة ذوي الشهداء حيث تكون لنا مقابلات لحل المشكلات التي يواجهونها ولنا مايقارب (50) مقابلة ولجميع فئات ذوي الشهداء, حيث تم منح التأييدات لجميع فئات الشهداء و زود ذوي ضحايا الارهاب ب (316) تأييداً, وضحايا الحشد الشعبي (7) والتأييدات الوزارية (167).


هل لكم نشاطات اخرى خارج اطار مديريتكم ؟
• تم التنسيق مع مدير الدفاع المدني اللواء(كاظم سلمان موهان) بتوجيه آليات المديرية الى موقع نصب الشهيد ووجه بغسل قبة نصب الشهيد , و تم ترميم سطح بناية مديرية شهداء الرصافة واعادة تأهيله.
_ كلمة اخيرة
• نشكر اهتمامكم بمديرية شهداء الرصافة وتسليط الضوء عليها لانها من المديريات الحيوية , ونتمنى لفريق عمل الموقع الالكتروني المزيد من النجاح والموفقية .

حوار"احمدعبدالسلام"
اعداد"ميثم الصالح"