Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2016/12/13

ضيف الموقع الالكتروني السيد حيدر كاظم مدير مكتب التنسيق في هيئة التقاعد الوطنية

صورةمكتب التنسيق هو احد المكاتب الحيوية والمهمة لتماسها المباشر مع المواطن , والتي تعنى بعوائل شهداء (ضحايا جرائم حزب البعث الإجرامي) ومن اجل تسليط الضوء على العمل أجرينا هذا اللقاء مع مدير المكتب السيد حيدر كاظم.

- ماهي الآلية المتبعة لذوي الشهداء لغرض الحصول على الهوية أو تقاعد ذوي الشهيد في النظام البائد؟
• حضور جميع ورثة الشهيد بعد مصادقة اللجنة الخاصة على قرار الشهيد إلى مكتب التنسيق في هيئة التقاعد الكائن في ساحة الوثبة مستصحبين معهم جميع المستمسكات الثبوتية منها (الجنسية - شهادة الجنسية - بطاقة السكن - بطاقة التموينية) مع شهادة الوفاة والقسام الشرعي ورقم قرار الشهيد بالإضافة إلى التحقق والتأكد من صحة صدور رقم القرار في برنامج اللجنة الخاصة وبعدها يتم إصدار هوية تقاعدية ومن ثم النزول إلى مكتب البطاقة الذكية في نفس البناية لإصدار بطاقة كي كارد حتى يتم صرف الراتب حسب المصرف الذين يرغبون فيه ذوي الشهداء وحسب الرقعة الجغرافية وكل هذه العملية تتم خلال يوم واحد فقط وخلال هذا العام تم إصدار (875) هوية تقاعدية للمستفيدين من ذوي الشهداء وبالنسبة إلى باقي المحافظات فتتم المراجعة إلى مديرية التقاعد في المحافظة قسم الشهداء ويتم ترويج المعاملة نفس الضوابط أعلاه .

- ماهي الآلية المتبعة لاحتساب راتب الشهيد وكيف يتم الصرف؟
• يتم صرف راتب الشهيد لذويه "راتب وفروقات" من عام 2006 ولغاية يوم ترويج المعاملة وبعدها يستلم راتباً تقاعدياً كل شهرين وعملية صرف الفروقات تتم خلال وجبات والوجبة تستغرق من شهر إلى شهرين .
وإذا كان ذوي الشهيد لديهم شهيدين أو أكثر في قرار واحد تكون حصة الراتب حصة ونصف لذويهم .

- هل هنالك متغيرات في القانون الجديد لذوي الشهداء بالنسبة للراتب التقاعدي؟
• في القانون الجديد يستحق لأشقاء الشهيد الاستفادة من الراتب التقاعدي إذا كان الشهيد متزوج وزوجته ليس لديها أولاد وغير متزوجة بعد استشهاد الشهيد أو إذا كانت أرملة أو مطلقة فيستفيد الطرفان من الأشقاء والزوجة بنسبة 50% لكل منهم .

- أين يتم ترويج المعاملات التقاعدية لذوي شهداء ضحايا الإرهاب والحشد الشعبي؟
• يكون ترويج معاملات ذوي شهداء الحشد الشعبي في دائرة التقاعد العامة بالنسبة لبغداد اما المحافظات فتكون في دائرة التقاعد في المحافظة
اما شهداء العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية فيكون ترويج معاملاتهم بين مجلس محافظة بغداد وهيئة التقاعد الوطنية واما وباقي المحافظات فتكون نفس العملية بين مجلس المحافظة ودائرة التقاعد في المحافظة .

- هل هنالك تسهيلات لترويج معاملات ذوي الشهداء الذين لايستطيعون الحضور إلى الدائرة؟
• نعم لدينا كادر ميداني يتم تكليفه من قبلنا بإرساله إلى ذوي الشهداء الذين لايستطيعون الحضور من كان منهم راقداً في المستشفى أو من المعاقين أو كبار السن لترويج معاملاتهم وهذه الزيارات متواصلة لخدمة ذوي الشهداء.

- حدثني عن عملكم وانجازاتكم وخدماتكم لذوي الشهداء؟
• عملنا متواصل مع ذوي الشهداء ولدينا عدة شُعب لتقسيم العمل ومنها :-
شعبة التخصيص :- عملها تخصيص الراتب المستحق للشهيد ولذويه "إن إذا كان الشهيد موظفاً أو عسكرياً ومروج معاملة رواتب متراكمة فيتم تزويدهم بكتاب رسمي يبين فيه مقدار الراتب للشهيد ليتم احتسابه في الوزارة التي كان ينتسب إليها الشهيد" , وخلال هذا العام تم تزويد ذوي الشهداء (981) كتاب رسمي إلى الوزارات .

شعبة المتغيرات :- يكون عمل شعبة المتغيرات هو فرز وإضافة ذوي الشهيد للاستفادة من الراتب مثلاً "إذا كان والد أو والدة الشهيد مستفيدان من الراتب التقاعدي وفقدا حياتهما فيتم تحويل وفرز الراتب إلى أشقاء الشهداء وإذا كان احد أشقاء الشهيد متوفي فيلزم على عائلة الشهيد تبليغ المكتب ليتم تنزيله من الراتب ويوزع إلى باقي أشقائه وخلال هذا العام تم إصدار (1551) هوية متغيرة .

شعبة الفروقات :- يستند عمل هذه الشعبة على شعبة المتغيرات وأخطاء الحاسبة ويتم تعديلها من خلال هذه الشعبة , واحتساب فرق الراتب للأشقاء في حال وفاة والديه .
إن "إذا كان الشهيد موظف وراتب اقرأنه أعلى من الراتب التقاعدي للشهيد فيتم تخصيص راتبه حسب راتب أقرانه ويصرف له فرق الراتب" .
مثلا إذا كان ذوي الشهيد قد استلموا فروقات الراتب التقاعدي للشهيد وتبين إن الراتب لأقرانه أعلى من الراتب المستلم فيتم صرف له فرق الفروقات وحسب راتب اقرأنه المستمرين في الخدمة أو المتقاعدين وخلال هذا العام تم صرف فروقات لذوي الشهداء (3130) مستفيد .

كلمة أخيرة للموقع ...
نشكر ونثمن جهودكم ودوركم الفعال في خدمة ذوي الشهداء والتواصل معهم والترويج لما لديهم من حقوق في مؤسستنا لأجراء عدة لقاءات مع المسؤولين وتقديمها إلى ذوي الشهداء ونشكر زيارتكم .

إعداد وحوار
"ميثم الصالح"