رجوع  

ضيف الموقع الإلكتروني مدير قسم الحشد الشعبي في مديرية شهداء الرصافة

صورةتاريخ تاريخ النشر 14/06/2018
قسم الحشد الشعبي هو أحد أقسام مديرية شهداء الرصافة التابعة لمؤسسة الشهداء ،الذي يرعى ذوي الشهداء والجرحى، ولتوضيح عمل القسم والخدمات التي يقدمها لجرحى وذوي شهداء الحشد الشعبي، أجرينا هذا اللقاء مع السيد يحيى حسن عبود مدير قسم شهداء الحشد الشعبي في مديرية شهداء الرصافة .

• كيف يتم إصدار قرار أو إضافة إسم الشهيد إلى قاعدة بيانات المؤسسة؟
- يقدم صاحب الطلب الى مديرية الشهداء في محافظته مستصحبا معه المستمسكات الثبوتية وأهمها كتاب من الوحدة العسكرية للتطوع وكتاب الوحدة العسكرية بألإستشهاد, مع كتاب عدم ترويج معاملة سابقاً من هيئة الحشدالشعبي ومن ثم مخاطبة الدائرة المركزية لإكمال الإجراءات .

• من المستحقين لقطعة الأرض، لذوي الشهيد أوالجريح؟
- ذوو الشهيد المستحقون الوالد ووالدة الشهيد و قطعة ارض للزوجة والابناء, وإن كان الشهيد متزوجاً أكثر من زوجة تكون لكل زوجة وأولادها قطعة أرض . أما الجريح إن كان لديه نسبة عجز 30% فما فوق يحق له التقديم .
نستقبل ذوي الشهداء والمصابين والجرحى من لديهم نسبة عجز 30% لتقديم طلباتهم بخصوص قطع الأراضي السكنية .
• هل تستقبلون الطلبة من ذوي الشهداء من أجل التقديم للدراسات على نفقة المؤسسة؟
- الوحدة العلمية التابعة لقسمنا تستقبل الطلبة من ذوي شهداء الحشد الشعبي والجرحى, وتستلم طلباتهم من الراغبين للتقديم على الدراسات الأولية والعليا (الماجستير والدكتوراه) .
• هل لكم جولات ميدانية لعوائل الشهداء ؟
- نعم ننظم زيارات لعوائل الشهداء وتقديم المساعدة للعوائل المتعففة وبالتعاون مع الشعبة الإجتماعية, مع تنظيم سفرات دينية لهم للعتبات المقدسة .

• ما هي إتفاقاتكم مع وزارة الصحة لمعالجة ذوي الشهداء والجرحى من الحشد الشعبي ؟
- تم الاتفاق مع وزارة الصحة, حيث يتم مراجعة ذوي الشهداء والجرحى من الذين يحتاجون الخدمة الصحية ويتم تزويدهم بكتاب معنون إلى المستشفيات القريبة من المديرية مثل مستشفى الكندي ومستشفى الصدر لمعالجتهم مجاناً, وفي المستقبل سيتم العمل على إصدار البطاقة الصحية لذوي الشهيد والجريح نفسه تكون رسمية للمراجعة في المستشفيات كافة .

• كيف يتم توزيع الراتب بين ذوي الشهيد إذا كان والداه أحياء وهو متزوج ولديه أطفال أو إذا كان متزوج أكثر من زوجة ؟
- المستحقون لراتب الشهيد هم الأب ومن ثم الأم والزوجة والأطفال وإن كان غير متزوج ووالداه متوفيان الأخوة والأخوات يستحقون الراتب التقاعدي واستناداً لقانون المؤسسة رقم 2 لسنة 2016 .

• هل يتم تعيين أخ أو أخت أو إبن الشهيد مكان الشهيد؟
- نعم يتم تعيين الابن أو الأخ وهذا معمول فيه بالوزارات الأخرى يتم تعيينه إذا كان المعيل الوحيد للعائلة .
• هل يحق لذوي الشهيد(الموظف)تقديم طلب النقل للمكان الذي يرغب فيه ؟
- نعم نستقبل الموظف من ذوي الشهداء الدرجة الأولى, من خلال تقديمه طلب في المديرية ومن ثم نخاطب الوزارة الذي يود الذي يرغب النقل اليها وحسب الضوابط والتعليمات .

هل تزودون ذوي الشهيد بكتاب تأييد من المديرية مباشرة ؟
- نعم ان كان لذوي الشهيد معاملة في إحدى الوزارات وتحتاج الى كتاب تأييد يتم تزويده من خلال المديرية قسم شهداء الحشدالشعبي .

كلمة أخيرة :
بإسمنا وإسم مديريتنا والعاملين فيها نتقدم بالشكر والتقدير إلى قسم الإعلام / شعبة المواقع الالكترونية لتسليطه الضوء على عملنا ونقل المعلومات لكافة المواطنين من ذوي الشهداء خدمةً لهم، ونتمنى لفريق العمل النجاح الدائم والموفقية .
وأدعو من خلالكم ذوي الشهداء والجرحى لمراجعة المديرية، لإكمال معاملات وتسجيل إسم الشهيد في قاعدة بيانات المؤسسة لينالوا إستحقاقاتهم وإمتيازاتهم .

اعداد وحوار " أحمدعبدالسلام "