رجوع  

ضيف المواقع الالكترونية مسؤول قسم العلاقات العامة في مؤسسة الشهداء

صورةتاريخ تاريخ النشر 29/08/2019
يعتبر قسم العلاقات العامة حلقة وصل بين المؤسسة ومحيطها الخارجي ، فهو من الأقسام الهامة والفعالة، وحول عمل القسم ووظيفتهم أجرينا لقاء مع مدير قسم العلاقات العامة السيد احمد حسن البطاط .
• ماهي اقسام قسم العلاقات العامة التابع إلى دائرة العلاقات العامة في مؤسسة الشهداء؟
- قسم العلاقات العامة قسم من اقسام دائرة العلاقات العامة ويتكون قسم العلاقات من : شعبة العلاقات الداخلية وشعبة العلاقات الخارجية, الشعبة الخارجية هي عبارة عن أربع وحدات، الوحدة الإدارية، ووحدة منظمات المجتمع المدني، ووحدة الكليات والجامعات والنقابات, ووحدة الوزارات والسفارات، أما الشعبة الداخلية متمثلة بوحدتين، وحدة التشريفات، ووحدة المراسيم .
• هل هناك تنسيق مع الوزارات كوزارة التربية والتعليم العالي والنقل ؟ وكيف تم التنسيق ؟
- نعم هناك تنسيق مشترك بين الوزارات ويكون التنسيق كالاتي: تعميم الكتاب من قبل الامانة العامة لكل الوزارات والهيأة وتسمية منسق تنطوي على ان يكون عضو ارتباط مع المؤسسة لتنفيذ فقرات قانون مؤسسة الشهداء ويكون المنسق موظف من ذوي الشهداء في الوزارة المعنية حيث يقوم قسمنا بالاجتماع الدوري مع المنسقين ويطرح عليهم ما مطلوب منهم وطرح المقترحات وفق السياقات التي تصب في خدمة ذوي الشهداء ومنها التعيينات وتثبيت العقود. بالنسبة لوزارة النقل يتم طرح موضوع تخفيض اجور النقل اما وزارة التربية فيكون التنسيق بما يخص المناهج الدراسية وذلك من خلال ادراج جرائم حزب البعث المجرم ضمن المناهج الدراسية وايضا تم التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمتابعة الدراسات العليا و تخفيض الاجور الدراسية للطلبة من ذوي الشهداء في اغلب الجامعات الاهلية وهناك تنسيق مع وزارة الصحة وغيرها من الوزارات ,ومن الجدير بالذكر الجهود المبذولة بصدد عمل معارض تخص ذوي الشهداء في كل وزارة .
• ماهي المستجدات بخصوص التنسيق مع المنظمات الدولية المختصة بحقوق الانسان كمنظمة الصليب الاحمر وغيرها ؟ وماهو الدور الذي سيتم تقديمه للمؤسسة عبر تلك المنظمات؟
- التقينا مع وزارة الخارجية وتمت مخاطبتهم بكتاب رسمي وارسلنا دعوة لكل المنظمات الدولية وتم التنسيق مع منظمة الصليب الاحمر وهناك ندوات مشتركة وهناك تعاون مشترك لتقديم المساعدات لذوي الشهداء ودعم دائرة حماية المقابر الجماعية وكذلك تم الاتفاق مع مركز الاطراف الصناعية لتقديم نسبة للمصابين وذوي الشهداء .اما الدورات مستمرة مع الصليب الاحمر منها الجانب الاجتماعي ,والتعليمي لخدمة ذوي الشهداء .

• هل هناك تنسيق مع الوزارات بخصوص التنقل للموظفين من ذوي الشهداء؟
- وفقا للمادة (17) الفقرة رابعا من قانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 ، ووفقا للمادة (12) الفقرة ثانيا من قانون شهداء ضحايا الإرهاب يحق لذوي الشهداء التنقل من وزارة إلى أخرى، لكن ذوي الشهداء يعانون من عراقيل مالية وإدارية في تفعيل هذه الفقرات ,ونحن بدورنا قمنا بالمتابعة والتنسيق مع الوزارات التي توجه لها اغلب الموظفين من ذوي الشهداء للتنقل وهي وزارة الكهرباء والنفط حيث تم الالتقاء مع المسؤولين بوزارة النفط والكهرباء وهناك شروط وضوابط لاتمام التنقل وتم الاتفاق معهم لتسهيل التنقل لذوي الشهداء وفق ما نص عليه قانون المؤسسة ولكن هناك مشكلة مع وزارة المالية لتوفير التخصيص المالي والدرجة مع ذلك تمت المتابعة مع لجنة الشهداء وهناك تجاوب مع القانون ونطمح للمزيد.

• هل هناك درجات وظيفية مخصصة لذوي الشهداء في هذه الفترة؟
- نعم بإمكان ذوي الشهداء من أي شريحة التقديم لأجل التعيين وعلى كافة الوزارات عند فتح باب التقديم وفقا للنسبة التي حددها القانون من خلال تزويدهم بتأييد استشهاد من قبل مديريتنا لغرض التعيين , اما فيما يخص تثبيت العقود, فلذوي الشهداء الأولوية في التثبيت على الملاك ونحن بدورنا نتابع مع الوزارات لغرض تسهيل وتقديم المساعدة في هذا المجال .

• هل هناك تنسيق مع الامانة العامة لعمل دورات تأهيلية لموظفي المؤسسة خارج وداخل العراق؟
- في الاونة الاخيرة تم استحصالنا على موافقة من الامانة العامة وتم تقديم مجموعة من الاسماء لاقامة دورات تأهيلية وتدريبية للموظفين داخل العراق وهناك مساعي للحصول على دورات تأهيلية وتدريبية خارج العراق لموظفي المؤسسة.
كلمة أخير
أقدم شكري وتقديري لقسم الإعلام في مؤسسة الشهداء لدوره ونشاطه المتميز، وشكري وتقديري للمشرفين على الإعلام وللمواقع الالكترونية لإتاحتي هذه الفرصة لتوضيح عمل قسم العلاقات العامة .
اعداد وحوار
صابرين كامل